محلل أردني: فشل أوباما في البحرين لاعتماده الموقف السعودي وازدواجيته تجاه الثورات

2012-11-15 - 10:11 ص


مرآة البحرين: قال الكاتب والمحلل الأردني نصير العمري إن الرئيس الأميركي باراك أوباما "قام بعمل هائل في التعامل مع الربيع العربي، لكنه كان ضعيفا في التعامل مع الانتفاضة البحرينية ضد النظام الاستبدادي من ملك البحرين حمد".

وأضاف العمري في مقال نشره على مدونته إن إدارة أوباما "فشلت في اتخاذ دور قيادي في الصراع البحريني وتبنت بدلاً من ذلك موقف الحكومة السعودية بشأن الصراع، معللاً "الفشل الخطير" لإدارة أوباما في فهم تعقيدات الانتفاضة البحرينية بـ"اعتماد الموقف السعودي من دون دراسة متأنية لحقيقة أن الملك حمد وقبيلته هي الحاكمة لأغلبية ضد إرادتها السياسية الخاصة"، فـ"فشل (أوباما) لأنه يتعارض مع الاستراتيجية الخاصة التي اعتمدتها إدارته في مواجهة الدول العربية الأخرى التي قامت فيها ثورات ضد حكوماتهم القمعية". 

وأشار إلى أن الفشل سببه أيضاً "المعيار المزدوج والمذهل في علاج الثورتين في سوريا والبحرين، ومطالب الشعب البحريني لا تختلف عن تلك التي للشعب السوري". 

ولفت إلى أن "الفشل الذريع" لأوباما كان لعودته إلى السياسات الخارجية الخاطئة والظالمة التي اعترفت إدارته بها، والضارة لها والباعثة على الكراهية لأميركا، وذلك في وقوفها إلى جانب الأنظمة الديكتاتورية العربية ضد المواطنين العرب المضطهدين".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus