كاتب لبناني: قمع أنظمة الخليج لناشطي الإنترنت دليل ضعف وتآكل لشرعيتها

2012-11-15 - 11:29 ص


مرآة البحرين: رأى الكاتب اللبناني سعد محيو أن "الإجراءات الأخيرة ضد حرية التعبير على الانترنت في الإمارات وبقية دول الخليج، لن تسفر سوى عن تآكل شرعية أنظمة المنطقة"، معتبرا أنها "دليل ضعف لا قوة".

وأوضح محيو في مقال نشر على مدونته أن الاجراءات القانونية غير المسبوقة التي اتخذتها حكومة الإمارات وقبلها البحرين ضد المواطنين الخليجيين، الذين يستخدمون فضاء الانترنت للتعبير عن آرائهم المقموعة، "حدث جلل بالنسبة إلى الأنظمة الملكية الخليجية، التي كانت حتى الآونة الأخيرة تتمتع (على عكس زميلاتها الجمهوريات) بقدر لا بأس به من الشرعية، بفعل عوامل قَبَلِية وتاريخية ومالية نفطية".

وإذ لفت إلى أن الانترنت ووسائل الإعلام الاجتماعي "لا تخلق الثورات أو الانتفاضات، بل هي فقط وسيلة من وسائلها"، تساءل "هل سيكون بمقدور التهديد بالسجن والاعتقال والملاحقة لكل من يجرؤ على انتقاذ "الذات السلطوية" في دول الخليج، أن يُلغي هذه المتغيرات الكبرى عبر مجرد "إلقاء القبض" على الانترنت؟".

واستشهد محيو بتصريح مديرة منظمة "هيومن رايتس ووتش" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ساره ليش ويستون لصحيفة "فايننشال تايمز"، بأن "أحد أسباب ازدهار الفكر النقدي في الخليج هو أن الناس اكتشفوا فضاء لهم في المدونات ومواقع التواصل الاجتماعي. والآن، وبدلاً من منح هذه المجتمعات الفرصة للنمو والتطور، تقوم الحكومات بالاطباق على هذه الفضاء".

ونبه إلى أنه "حين يتم إغلاق طنجرة الضغط بإحكام ومن دون أي متنفس، كما تفعل الآن حكومات الخليج، لا يبقى أمام البخار الغاضب والمتراكم من سبيل سوى الانفجار".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus