صحافة محلية: منع الناشطة ندى ضيف من دخول الكويت.. و«اتحاد النقابات»: الحكومة ترفض توقيع اتفاق في جنيف لإنهاء أزمة المفصولين

2012-11-16 - 12:04 م

الناشطة البحرينية ندى ضيف

مرآة البحرين (خاص): ركزت صحيفة "الوسط" الصادرة الجمعة على إعلان الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، بأن الوفد الحكومي المشارك في أعمال الدورة 316 لمجلس إدارة منظمة العمل الدولية في جنيف، رفض التوقيع على اتفاق جديد لإنهاء أزمة العمال المفصولين على خلفية الأحداث الأخيرة.

وذكر الاتحاد، في بيان أمس الخميس، أن مجلس إدارة "منظمة العمل الدولية" اتخذ قراراً ينص على "الطلب من مكتب المنظمة اتخاذ الإجراءات الضرورية لتوفير جميع أشكال المساعدة الفنية للأطراف الثلاثة، إذا تم طلبها من الحكومة أو الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين أو غرفة تجارة وصناعة البحرين لضمان التنفيذ الفعال للاتفاقية، ولاتخاذ الإجراءات الكفيلة لتعزيز جو علاقات صناعية حقيقية، على أن يقدم تقرير بهذا الصدد إلى مجلس الإدارة في دورته الـ 317 التي ستُعقد في مارس/ آذار 2013".

وأشار البيان إلى أن "وفد حكومة البحرين سعى إلى إسقاط الشكوى المرفوعة من 12 اتحاداً عماليّاً ضدها بسبب عدم تطبيق اتفاقية 111 بشأن التمييز في الاستخدام والمهنة، إلا أن فريق العمال وأصحاب العمل والحكومات أقر توصية الفريق المعني بمتابعة ملف البحرين، بحيث يؤجل النظر في القضية إلى مارس/آذار 2013.

من جهة أخرى، نشرت "الوسط" خبر إيقاف الأمينة العامة للمنظمة البحرينية لتأهيل ضحايا العنف "برافو"، ندى ضيف، وزوجها وبناتها أمس الخميس على الحدود الكويتية ـ السعودية على معبر نويصيب، حيث تم التحقيق معها لمدة أربع ساعات ومنعت من دخول الكويت.

وقالت ضيف إن موظف الجوازات أبلغها بأن هناك مشكلة على اسمها "وسألني متى آخر مرة دخلت فيها الكويت، فأخبرته أنه قبل شهور عدة عبر المطار، وكنت حينها ممنوعة من دخول الكويت، ولكنني وبعد تحركات عدة مع مسئولين في الكويت، تم إزالة اسمي من قائمة الممنوعين من دخول الكويت، ودخلت حينها".

وأشارت إلى أن "الموظف طلب مني الذهاب إلى قسم التحقيقات في الجهات الأمنية، وعندما سألته عن السبب أجاب بأنهم "يريدون سؤالي أسئلة عدة". وذكرت ضيف أن "التحقيقات سألوني عن مذهبي ومذهب زوجي وهل هو من مذهبي نفسه أم لا، وسألوني فيما إذا ذهبت إلى "دوار اللؤلؤة" وشاركت بالتظاهرات أم لا وهل سافرت إلى إيران".

وأضافت أن "التحقيقات فتحت محضراً وكتبت فيه أقوالي ورفضت أن أوقع على هذا المحضر"، مردفة أنهم "حققوا مع زوجي أيضاً ثم حققوا معي مجدداً وقد سببت هذه العملية إثارة الرعب والخوف في نفوس بناتي، وذلك بعد أن خشوا من اعتقالي".

وأكدت أن "التحقيقات لديهم أوامر بمنعي من دخولي الكويت وأن قائمة من الممنوعين البحرينيين من دخول الكويت وصلتهم في شهر يوليو/ تموز الماضي".

من جهتها، أبرزت صحيفة "الأيام" حديث رئيس "تجمع الوحدة الوطنية" عبد اللطيف المحمود بأن "التجمع" ماضٍ في بناء استراتيجيته ومشروعه السياسي، ولن تشغله الأحداث والمهاترات السياسية عن العمل والإنجاز الحقيقي من أجل تحقيق خطّة العمل التي انتهى من صياغتها".

وحثّ المحمود، في لقاء مفتوحٍ نظمه "التجمع" في مقرّه في الرفاع أمس الأول الأربعاء، حثّ المواطنين على استشعار "أننا جميعاً شركاء في بناء الوطن وإدارة الدولة والدفاع عنها"، مضيفاً "على أساس ذلك ينبغي أن ننطلق في العطاء وفي بذل جهودنا وطاقاتنا من أجل البناء لا الهدم".

ولفت إلى أن "هناك لجنة معنية داخل التجمع متخصصة في مناقشة الأفكار والقضايا التي تخص التثقيف السياسي والاجتماعي والتربوي، بالإضافة إلى وضع الأولويات للتجمع، وعلى ضوء ما وضعناه من أولويات وطنية، سيكون حراكنا".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الجمعة:
  • "الوسط": "اتحاد النقابات": الحكومة رفضت في جنيف اتفاقاً جديداً لإنهاء أزمة المفصولين
  • "الوسط": المرزوق: "الداخلية" تستدعيني لممارسة حقي بحرية التعبير ومخالفتي الرأي الرسمي
  • "الوسط": معلمون على الدرجة الرابعة منذ 9 سنوات ومحرومون من الترقيات
  • "الوسط": منع الطبيبة ندى ضيف من دخول الكويت
  • "الوسط": قنوات تواصل مباشر بين اللجنة التنفيذية بالهيئة والأجهزة الحكومية ومسئولي المآتم ومواكب العزاء.. "هيئة المواكب" تستكمل الاستعدادات لـ "عاشوراء"وتدعو لإبعاد الموسم عن السياسة
  • "البلاد": بشأن إذاعته أخبارًا كاذبة..."الداخلية": استدعاء خليل مرزوق تمهيدًا لإحالته للنيابة


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus