البحرين: استدعاءات بالجملة للدعاة والخطباء وتهديد المؤسسات الدينية.. والوفاق: حملة أمنية على الحريات الدينية والشعائر

2012-11-18 - 12:32 م


شن النظام البحريني حملة أمنية واسعة تستهدف العقائد والشعائر الدينية وتسعى لتكميم الأفواه والتضييق التام على حرية الرأي والمعتقد في موسم عاشوراء الذي يعتبر أكبر موسم ثقافي توعوي إرشادي في البحرين.

واستنفر النظام البحريني عبر أجهزته الامنية القمعية المختلفة ضد الدعاة والخطباء والمنشدين ومسئولي المؤسسات العاشورائية والمآتم، عبر الاعتقال أو الاستدعاء أو التهديد أو الهجوم المباغت وتمزيق اليافطات واللافتات العاشورائية ونزعها بالقوة بعد اقتحام المناطق واستفزاز المواطنين.

واستهدفت قوات النظام البحريني مؤسسات ومآتم وشخصيات في مختلف محافظات البحرين بدأً من مساء أمس السبت (17 نوفمبر 2012) ولازالت الحملة الامنية مستمرة. حيث اعتقل من الخطباء السيد كامل الهاشمي، واستدعي الشيخ حسن العالي، والمنشدان أبو ذر الحلواجي، واستدعي المسؤولون بمآتم عديدة منها مأتم السنابس الجديد ومأتم بن خميس ومأتم سار الكبير ومأتم أنصار الحسين ومأتم مدينة عيسى.

ووصلت بعض المآتم تهديدات بالإغلاق، وتم الإعتداء على مناطق كرزكان ورأس رمان وعالي ومدينة حمد وسماهيج والسنابس والسهلة الجنوبية واستهداف الاستعدادات واليافطات الخاصة بالموسم.

وفي تعليق لها، قالت جمعية الوفاق الوطني الاسلامية إن «صدر النظام كان ضيقاً ولا يستوعب الرأي الآخر، لكن يبدو أن هناك تضييقا أشد على ممارسة الشعائر الدينية والعمل على ضرب حرية المعتقد بشكل كامل».

واعتبرت الإجراءات «استهدافا ممنهجا لا يمكن أن يصدر بهذا الحجم والتوجيه إلا عبر أوامر عليا باستهداف موسم عاشوراء الذي عرفت البحرين احياءه منذ مئات السنين وعبر المراحل المختلفة ومع تعاقب الانظمة التي حكمت البحرين قبل الحكم الحالي» وفق تعبيرها.

وطالبت «الوفاق» المجتمع الدولي والإسلامي ومنظمة المؤتمر الاسلامي «مساعدة شعب البحرين في بناء دولة تستوعب الجميع وتحترم فيها أديان ومذاهب الجميع، وهو ما يقره الدستور وتقره كل المواثيق والمقررات الإنسانية والدولية».

وأضافت في البيان «تحتاج البحرين أن لا يعيش شعبها التهديد والاستهداف لممارسته شعائره الدينية ويبقى في مرمى الاستهداف والتنكيل الدائم، حيث أشار تقرير اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق الى أن هناك استهداف طائفي على أكثر من مستوى شمل في العام الماضي تهديماً لعشرات المساجد واستهدافاً للشعائر الدينية».


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus