الخارجية البريطانية: شكلنا فريقاً وزارياً مع البحرين لدفع عملية إصلاح ونحن سعيدون بإعلان «اللاعنف»

2012-11-21 - 11:49 ص

وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ ووزير الخارجية البحريني الشيخ خالد آل خليفة


مرآة البحرين: قالت وزارة الخارجية البريطانية إنها اتفقت مع البحرين على إنشاء فريق وزاريّ بين البلدين من أجل دعم عملية الإصلاح في البحرين. وقال وزير الخارجية البريطاني، ويليام هيغ، عقب اجتماع اليوم  مع نظيره البحريني، خالد بن أحمد آل خليفة «أجريت محادثات مثمرة وبناءة اليوم مع وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد آل خليفة لمناقشة التطورات في البحرين وسبل تقديم المملكة المتحدة للمزيد من الدعم لعملية الإصلاح في البحرين».

وأضاف - حسبما نقل موقع وزارة الخارجية البريطانية - «تربطنا علاقات قوية وعميقة بالبحرين تتيح لنا إجراء محادثات صريحة وصادقة تتناول كافة القضايا. ويسعدني اليوم اتفاقنا على تعزيز هذه العلاقات عبر تأسيس حوار وزاري المستوى بين بلدينا لمناقشة القضايا الإقليمية الأساسية من بينها سورية وإيران وتأثير الربيع العربي». 

وتابع بأن ذلك «يعني ذلك أن باستطاعتنا إثارة موضوع الأمور التي تقلقنا ومناقشة سبل دعم المملكة المتحدة للبحرين في سعيها لتحسين الأوضاع داخليا، بما في ذلك مناقشة مسألة إصلاح القضاء والقطاع الأمني». 

وقال هيغ «من الضرورة بمكان أن تواصل الحكومة البحرينية معالجة الأمور المقلقة بشأن حقوق الإنسان، بتطبيق المزيد من توصيات لجنة التحقيق المستقلة في البحرين والاستعراض الدوري الشامل، للمساعدة في تهيئة الظروف المناسبة لإجراء حوار وطني».

وأضاف «إن مستويات العنف في البحرين مثيرة للقلق. وإنني أرحب بنبأ أن بعض أحزاب المعارضة، بما فيها حزب الوفاق، قد وقعوا إعلانا يدعو لنبذ العنف». 
وتابع موضحاً «أهيب بالمعارضين الآخرين اتباع خطاهم. فأعمال العنف والاضطرابات تتسبب بأضرار عميقة لجهود المصالحة، وتعرقل فرص أن تنعم البحرين باستقرار وانفتاح وازدهار أكبر لأجل كافة البحرينيين». 

وقال «من أهم دعائم وجود مجتمع أكثر انفتاحا توفير حق الاحتجاج، وهو حق أعلم أن الحكومة البحرينية تتفهمه تماما. وقد أكدت لوزير الخارجية البحريني قلقي العميق بشأن الحظر المؤقت على كافة الاحتجاجات والمظاهرات في البحرين، وأهبت بالحكومة البحرينية رفع هذا الحظر في أسرع وقت ممكن» على حد تعبيره.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus