محضر التحقيق مع السيد الهاشمي في «النيابة»: أسئلة مثل «ما سبب تحدثك عن الثورة الحسينية»

2012-11-21 - 11:34 ص


مرآة البحرين: في محضر التحقيق مع الخطيب السيد كامل الهاشمي في "النيابة" أمس الأول الإثنين بشأن مضمون خطبته في مأتم في بني جمرة، وجّه المحقق أسئلة إلى الهاشمي حول "سبب تحدثك عن الثورة الحسينية" و"من تقصد بهابيل وقابيل وجيش يزيد بن معاوية؟"، فيما أكد الهاشمي أنه لم يحرّض على النظام وكان ينصح الشيعة "وأطلب منهم عدم الوقوع في الأخطاء التي وقعت فيها الأطراف الأخرى".

وفيما يلي النص الكامل للمحضر الذي نشره المحامي عبدالله الشملاوي اليوم الأربعاء:

س/ ما هي مناسبة وجودك في المكان والزمان السالفين الذكر؟ (15 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، الساعة 9 وربع في مأتم الغرب في بني جمرة)

ج/ في الأول من محرم المصادف يوم الخميس بتاريخ 15/11/2012 توجهت إلى مأتم الغرب في بني جمرة في التاسعة والربع مساءً لكي ألقي محاضرة مضمونها الثورة الحسينية، وأشرت فيها إلى أخطاء حدثت وما زالت تحدث في الساحة السياسية وبشكل خاص عن مسألة هدم المساجد ومنع المصلين من الوصول للصلاة فيها.

س/ ما هي ظروف الضبط ؟ 

ج / في يوم السبت المصادف 17/11/2012 تم استدعائي من قبل مركز شرطة البديع، وتم سؤالي عن موضوع المحاضرة التي ألقيتها، فقلت لهم أقوالي، بعدها طلبوا مني التوقيع على تعهد، وحين هممت بالخروج من المركز تم استدعائي مرة أخرى وتوقيفي.

س/ أين تعمل وما هي طبيعة عملك؟ 

ج/ رجل دين وإمام جماعة ومحاضر.

س/ منذ متى تزاول هذه المهنة؟ 

ج/ بعد رجوعي من الدراسة أي منذ 1990.

س/ ما هي آخر خطبة قمت بإلقائها؟ 

ج/ خطبة أول محرم في مأتم الغرب في بني جمرة.

س/ ما عنوان الخطبة؟

ج/ الثورة الحسينية .

س/ ما هو مضمون الخطبة؟ 

ج/ الثورة الحسينية التي تجسد انتصار الحق على الباطل، وأشرت فيها لأخطاء حدثت وما زالت تحدث في الساحة السياسية وبشكل خاص عن مسألة هدم المساجد ومنع المصلين من الوصول للصلاة فيها.

س/ ما سبب تحدثك تحديداً عن الثورة الحسينية؟ 

ج/ فيها تتجسد إرادة الله بانتصار الحق على الباطل ولا أعتقد أن المسلمين يختلفون على هذا الشيء.

ملحوظة/
قمنا بتشغيل القرص المدمج في القضية أمام الموقوف.

س/ ما قولك فيما جاء في القرص المدمج؟ 

ج/ نعم هذه الخطبة التي ألقيتها.

س/ ((ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها)) في الدقيقة العاشرة من المحاضرة، من تقصد بالظالم؟ 

ج/ الأشخاص الذين هدموا المساجد، هم الظلّام الذين قاموا بهدم المساجد، وهم أشخاص ملثمين معهم رجال الأمن ولم نشاهد الملك أو رئيس الوزراء أو ولي العهد من ضمن هؤلاء الأشخاص.

س/ من تقصد بهابيل وقابيل؟ 

ج/ هو أول تجاوز على حق الآخر بين أخوين، ونحن أخوة ودائرة الأخوة باقية، إذا اختلفنا يأتي أحد ويصلح ما بيننا وذلك على الرحب والسعة، ولكن لا يأتي ويقتلني.

س/ ((الطرف المقابل بباطنه كل الأوصاخ طلعت))، من تقصد بالطرف المقابل؟ هل تقصد الحكومة؟ 

ج/ كل نفس بما كسبت رهينة، وأقصد بالطرف المقابل هو الطرف المخطئ، وهو كل شخص ارتكب خطأ بحق أخيه المسلم أياً كان سنياً أو شيعياً.

س/ ((لا يوجد مسجد من الطائفة الأخرى قد هُدم، ولا يوجد شخص من الطائفة الأخرى قد قُتل في السجون، أو امرأة من الطائفة الأخرى قد انتهك حريمه))، وذلك في الدقيقة 21 ما قولك في هذا؟ 

ج/ إخواننا من الطائفة السنية.

س/ ما سبب ذكرك للطائفة الأخرى بالتحديد؟ 

ج/ للإشارة بأن أنت أيها الشيعي لا تسمح لنفسك لتتجاوز الحقوق والحدود اللازم حفظها لأخيك المسلم مهما جرى عليك.

س/ أليس بذكرك ذلك تحريضا على الكراهية ؟ 

ج/ أبداً لا يوجد تحريض، فنحن أخوة كمثل هابيل وقابيل، عندما قال: ((لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين)).
 
س/ ((دخول الطرف الآخر إلى مدخل الباطل والكذب والافتراء))، وذلك تحديداً في الدقيقة 23 من المحاضرة. من تقصد بالطرف الآخر؟ 

ج/ أقصد كل من استخدم أسلوب الكذب والتشهير بالآخرين ولاسيما يتحمل المسؤولية الكبرى وزارة الإعلام لأنها أسهمت في ما يمكن أن نسميه ومن أول الأحداث بتحريض فئة من المجتمع ضد فئة أخرى.

س/ ((رجل في الستين والسبعين كذب على نفسه وعلى شعبه)) من تقصد بالرجل؟ هل تقصد الملك؟ 

ج/ أنا ممن وافق على الميثاق الوطني، ودعوة الناس إلى التصويت، ويوجد في المنتديات مقالات لي عن المملكة الدستورية، وهي مملكة فيها الذات الملكية لا تمس، أي الذات الوحيدة التي لا تمس فهو بمعزل عن الانتقاد، فرئيس الوزراء والسلطة التنفيذية لابد أن تكون محل انتقاد. ((اتبع من يبكيك وهو لك ناصح ولا تتبع من يضحكك وهو لك غاش)).
أنا لم اقصد رجل بحد ذاته والأهم أنني لم أذكر الذات الملكية.

س/ من تقصد بجيش يزيد بن معاوية؟ 

ج/ العبارة واضحة ولا حاجة لتفسيرها كوني اتحدث عن الثورة الحسينية.

س/ هل عليك قضايا سابقة؟ 

ج/ كلا، من البيت إلى المسجد ومن المسجد إلى البيت.

س/ أنت متهم بالتحريض بالطرق العلنية على كراهية نظام الحكم وعلى الإزدراء به، ومتهم بالتحريض بأحد طرق العلانية على بغض طائفة من الناس وعلى الازدراء بها، وكان ذلك من شأنه اضطراب السلم العام؟

ج/ أنا انتقدت ولم أحرض على كراهية النظام، والذين انتقدتهم طبقة دونية من النظام، بل انتقدت ما ارتكبوه من أفعال نسبوها إلى النظام . كذلك أنني كنت أقوم بنصح الفئة الشيعية وأطلب منهم عدم الوقوع في الأخطاء التي وقعت فيها الأطراف الأخرى. 
والله أوفقكم ويصلح ما بيننا وبينكم.

ملحوظة/
طلب المحامون الحاضرون مع المتهم إخلاء سبيل المتهم مع ضمان محل إقامته، وذلك لأن جرائم حرية الرأي والتعبير وممارسة شعائر الأديان مكفولة وفق المادة الثانية والعشرين من الدستور، وإن المواضيع التي تطرق إليها المتهم مواضيع سابقة مطروحة في تقرير بسيوني الذي قبله الملك وأمر بتبنيه و تنفيذه، كما أن النيابة العامة تنازلت عن القضايا التي تتعلق بحرية الرأي والتعبير أمام المحاكم لتقاطعها مع حرية الرأي والتعبير المكفول دستورياً.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus