كاتب في «الشروق»: «سحب الجنسية» يجعل البحرينيين «عيال لدى الحاكم بأمره»

2012-11-22 - 11:32 ص


مرآة البحرين: علّق الكاتب في صحيفة "الشروق" الجزائرية صالح عوض على سحب الجنسية البحرينية من بحرينيين معارضين فقال: "أحسست للحظة أن المواطنين في البلد العربي إنما هم عيال لدى الحاكم بأمره، وأن على الرعية تقديم آيات الولاء والطاعة للحاكم المتحكم بكل شيء".

وقال عوض إن "هناك إجابات ظالمة حول سبب التعتيم على ما يحصل بالبحرين كأن تسمع قولا عن ولاء البحرينيين المنتفضين لإيران أو أن تسمع عن أن المنتفضين في البحرين هم من الشيعة، وأن غالبية سكان البحرين هم من الشيعة، فلذلك هناك خطر على مستقبل البحرين لو تمت الاستجابة للمعارضة البحرينية".

وذكّر بأنه "عندما منح الشعب البحريني الفرصة في تجسيد حقه في تقرير مصيره كله، والشيعة في المقدمة، قد اختار دولة مستقلة ولم يبدِ شيعة البحرين أي ميل لإيران"، متسائلاً: "أليس الشيعة البحرينيين مواطنين كما هم رفاقهم من السنة؟ ما السبيل لكي يكون البحرينيون الشيعة بشرا مواطنين كما هم الحكام؟".

وشدد على أن "الحكم في البحرين وراثي متركز في أسرة هي الحاكمة اليوم، ومهما كانت العبقرية في نفوس هؤلاء فلا ينبغي أن يدوم الحكم في أسرة"، مضيفا "هذا النظام لا يتوارى عن أنظار تتابعه وهو يتورط في علاقات مشينة مع الأميركيين لدرجة أنهم استوطنوا البحرين وتزوجوا من بناتها، كما حصل مع ضابط اميركي تزوج إحدى قريبات الامير".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus