صحافة محلية: بريطانيا تدعو البحرين إلى «خلق البيئة الصحيحة لحوار ذي مغزى».. وأهالي «مهزة» يروون معاناتهم

2012-11-30 - 3:07 م


مرآة البحرين (خاص): أضاءت صحيفة "الوسط" الصادرة الجمعة على دعوة وزارة الخارجية البريطانية الحكومة البحرينية إلى "خلق البيئة الصحيحة لحوار سياسي ذي مغزى".

وقال وزير شئون الشرق الأوسط في الخارجية البريطانية أليستر بيرت، في بيان أمس الخميس، "كنت سعيداً بلقاء أعضاء في جمعية "الوفاق" و"تجمع الوحدة الوطنية" خلال هذا الأسبوع، وجددت خلال لقائي دعم المملكة المتحدة لوثيقة اللاعنف التي أصدرتها أخيراً الوفاق وخمس جمعيات، وهي خطوة مهمة باتجاه تعزيز الثقة"، داعياً "القادة الآخرين في البحرين إلى دعم هذه المبادرة".

وأوضح بيرت أن بلاده قلقة من الخطوات الأخيرة التي قامت بها السلطات البحرينية كحظر المسيرات وسحب الجنسيات "لأنها تقوض عملية المصالحة المأمولة"، داعياً الحكومة إلى "خلق البيئة الصحيحة لحوار سياسي ذي مغزى"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن "الاحتجاجات العنيفة غير مقبولة ونشجبها بطريقة لا لبس فيها".

كما نشرت الصحيفة خبر الإفراج عن الخطيب السيد كامل الهاشمي مساء أمس الخميس بعدما أمضى 12 يوماً في الحبس.

وقال المحامي عبدالله الشملاوي إن الهاشمي "فوجئ بأن المعنيين في مركز شرطة مدينة حمد (دوار 17)، أخبروه بأنه سيتم الإفراج عنه"، موضحاً أن "الهاشمي لم يُعرض على النيابة العامة أمس وأفرج عنه من دون أية ضمانات".

وأضاف أنه "كان من المقرر أن ينتهي أسبوع الحبس الثاني الذي أمرت النيابة العامة به قبل انقضاء مدة الحبس الأولى، يوم السبت المقبل، إلا أنه وكما يبدو احتُسب أسبوع الحبس الثاني من تاريخ صدور الأمر به، وهو يوم الخميس الماضي"، مؤكدا أنه "لم يتم التحقيق مع الهاشمي خلال فترة حبسه، باستثناء يوم تجديد حبسه، عندما سأله وكيل النيابة عن طلباته، فأجاب بأنه لا يسأل غير الله في شيء".

من جهة أخرى، أجرت "الوسط" مقابلات مع عوائل في قرية مهزة في جزيرة سترة، الذين أكدوا أن "المداهمات التي شملت عشرات المنازل معظمها لعوائل ليس لديهم أي مطلوب تتعرض للإهانات والشتم"، لافتة إلى أن "هناك مصادرة لعدد من ممتلكات الأهالي".

وونقلت الصحيفة عن عائلة رضا علي حسن قولها إن لديها "ابناً كان معتقلاً في فترة السلامة الوطنية وتم الإفراج عنه، وتتم مداهمة المنزل الآن بحثاً عنه ولكن ما يجري لا علاقة له بطلب شخص"، مشيرة إلى أن "مداهمة المنزل من النافذة مباشرة إلى الغرف التي قد يكون فيها نساء"، مردفة أن "السب والشتم ينال جميع من هم في البيت وبكلمات نابية وقبيحة (...)، وتمت مصادرة عدد من الهواتف في إحدى المداهمات، كما أن تكسير الأبواب كان سمة لتلك المداهمات".

من جانبها، قالت عائلة ميرزا طاهر الشرقي إنها تفاجأت بـ"المداهمين الملثمين في الطابق العلوي وبالغرف يدخلون على النساء وهن بلا حجاب"، مضيفة "يتم توجيه السب والشتم إلينا ويتم استسخاف كلامنا".

وذكرت عائلة الحاج عاشور محمد علي تقي أنه "تمت مداهمة منزلنا في ليلة واحدة ثلاث مرات وذلك بتاريخ 26 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي ويتم العبث بمحتويات المنزل خلال المداهمات"، مؤكدة "اعتقال اثنين من أبناء العائلة على رغم أنه بعد التدقيق في المعلومات اتضح أنهم من غير الأسماء التي يتم البحث عنها".

بدورها، أكدت عائلة حسن أحمد جمعة أن "ملثمين داهموا المنزل وتفاجأنا بهم في وسط البيت ودخلوا على الأم غرفتها وهي كبيرة في السن"، وتم صفع أحد أبناء العائلة على وجهه وتم كسر الباب (...)".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الجمعة:
  • "الوسط": بريطانيا تجدد دعوة الحكومة لخلق البيئة لحوار ذي مغزى
  • "الوسط": الإفراج عن الهاشمي بعد حبسه 12 يوماً
  • "الوسط": "الخدمة المدنية" يُحقق مع أطباء عن أحداث 2011
  • "الوسط": عوائل مهزة: إهانات وشتم خلال المداهمات
  • "الوسط": القضاء ينظر بقضية متهمَين تسببا بخسائر بلغت 4 ملايين دينار بمستشفى الملك حمد
  • "الوسط": عائلة قلقة لعدم علمها بمكان عائلها المعتقل منذ يومين
  • "الوسط": محامية تتقدم بشكوى للنائب العام للإفراج عن المعتقلة منيرة
  • "أخبار الخليج": براءة مخرج من التجمهر
  • "أخبار الخليج": تأجيل قضية 9 متهمين بالشروع في قتل رجال شرطة وحرق سيارة دورية
  • "الأيام": تأجيل قضية 9 متهمين بالشروع في قتل شرطة لسماع الشهود
  • "الأيام": المحكمة الاستئنافية تبرئ مخرجاً بحرينياً من تهمة التجمهر
  • "البلاد": المحكمة الاستئنافية تبرئ مخرجاً بحرينياً من تهمة التجمهر


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus