صحافة محلية: إخلاء سبيل منيرة حبيب بضمان محل إقامتها... وصادق ربيع: 4 معتقلين من «مهزة».. والحكومة تخفض موازنة الإسكان 33%

2012-12-01 - 9:47 ص


مرآة البحرين (خاص): أبرزت صحيفة "الوسط" الصادرة السبت إخلاء النيابة العامة أمس الجمعة سبيل المعتقلة منيرة حبيب بعد التحقيق معها وذلك بضمان محل إقامتها، وقررت إعادة جميع الحاجات التي صودرت من منزلها في منطقة الغريفة فجر الأربعاء الماضي أثناء مداهمته والقبض عليها.
 
وذكرت الصحيفة نقلا عن المحامية شهزلان خميس إن "النيابة العامة وجهت إلى موكلتي تهمة المشاركة في تجمهر ومراقبة الطريق للمتجمهرين، إلا أن موكلتي أنكرت ما نُسب إليها، وقد طلبت إخلاء سبيلها وإعادة جميع الحاجات المصادرة".
 
وأضاءت الصحيفة على حديث العضو البلدي المُقال صادق ربيع بأن قوات الأمن اعتقلت مساء أمس الأول الخميس أربعة من أبناء قرى جزيرة سترة، وهم علي الوزير، حسن مهدي ذياب، حسن العالي وخليل الهنان، وذلك من مجمع مدينة عيسى التجاري".
 
وأشار ربيع إلى أن ذياب وهو أحد المعتقلين الأربعة لا يزال يتلقى العلاج لإصابته بارتجاج في الرأس نتيجة لسقوطه من الطابق الثاني، بعد مداهمة منزله بعد فترة السلامة الوطنية".
 
وذكر أن "قوات الأمن فرقت اعتصاما نفذه ناشطون وحقوقيون وصحافيون والأهالي في قرية مهزة مساء أمس الأول الخميس، تضامناً مع أهالي المنطقة لما يتعرضون له من انتهاكات"، لافتا إلى أن "قوات الأمن استخدمت الرصاص المطاطي والقنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع لتفريق المشاركين"، مؤكدأً أن عدداً من عوائل قرية مهزة أبلغوه بأن "المداهمات التي شملت عشرات المنازل معظمها لعوائل ليس لديها أي مطلوب تتعرض للإهانات والشتم، وأن هناك مصادرة لعدد من ممتلكات الأهالي".
 
وانفردت "الوسط" بنشر حديث القيادي في جمعية العمل الإسلامي "أمل" هشام الصباغ بأن "هناك قرابة 200 بحريني معتقل حالياً ينتمون أو قريبون من تيار الجمعية".
 
وأوضح الصباغ، في مؤتمر صحافي عقدته الجمعية في مقرها في منطقة القرّية أمس الجمعة، أن "محكمة السلامة الوطنية وجهت تهماً عدة لكوادر الجمعية، وهي: الترويج لقلب نظام الحكم بالقوة وبوسائل غير مشروعة، واللجوء إلى المسيرات وتحشيد التجمهرات لمقاومة السلطات، والتحريض على الامتناع عن العمل، غير أن هيئة الدفاع قدمت ردوداً تفصيلية على هذه الاتهامات".
 
من جهة أخرى، ذكرت "الوسط" أن البيانات الرسمية التي حوتها مسودة مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للعامين 2013 و2014، والتي ينظرها مجلسا النواب والشورى حالياً بلجنتيهما الماليتين، ظهرت أنه تم خفض موازنة المشاريع الإسكانية بنسبة 33 في المئة عن الموازنة الحالية.
 
وأضافت الصحيفة أن "هذا الخفض في موازنة المشاريع الإسكانية يترافق مع مضمون مسودة مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للعامين 2013 و2014 التي قدمت من قبل الحكومة إلى مجلس النواب، وأزهرت أن مخصصات المشاريع فيها انخفضت 250 مليون دينار عن الموازنة السابقة للعامين 2011 و2012.
 
ولفتت الصحيفة إلى أن "خفض موازنة المشاريع الإسكانية للعامين المقبلين يترافق مع تطمينات رسمية أن 46 في المئة من موازنة المارشال الخليجي البالغة مليار دولار سنوياً ستضخ للبحرين لمدة 10 أعوام، ستصب لصالح المشاريع الإسكانية".
 
وفيما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة السبت:
  • "الوسط": "النيابة" تُخلي سبيل منيرة بعد اتهامها بالمشاركة في تجمهر
  • "الوسط": "أمل": هناك 200 معتقل ينتمون إلى "تيار الجمعية"
  • "الوسط": ربيع: اعتقال 4 أشخاص من مجمع تجاري وتفريق اعتصام تضامني مع "مهزة"
  • "الوسط": أحداث مهزة تشغل "تويتر"
  • "الوسط": قاسم: المشكلة السياسية في البحرين سببها الظلم السياسي وتهميش الشعب...والقطان: الشائعات جريمة ضد الوطن وصاحبها خائن
  • "أخبار الخليج": المشاركون بمؤتمر "الاتحاد الخليجي مطلب شعبي": الاتحاد هو: أن نكون أو لا نكون 
  • "الأيام": المحمود يعتبره مطلباً¬ شعبياً¬ وقوة سياسية بمصلحة الشعوب.. د. الأنصاري: الاتحاد الخليجي مسألة حياة أو موت
  • "البلاد": تجمع الوحدة الوطنية” يطلق مؤتمر "الاتحاد الخليجي مطلب شعبي" بحضور عربي وخليجي كبير.. المحمود: صلابة الشعب وأدت التآمر المحاك لاختطاف البحرين
  • "الوطن":  أكد أن دوافع قيامه تعد الأقوى في التجارب العالمية.. آل محمود: الاتحاد يحمي عروبة وإسلام دول الخليج ويحفظ كيانها السياسي


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus