الصحف العربية: المعارضة تؤكد حقــها بالتظاهر رغم منع السلطات واستعدادات لقمة مجلس «التعاون» في المنامة

2012-12-11 - 7:22 ص


مرآة البحرين (خاص): ركزت معظم الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم على تأكيد المعارضة لحقها في التظاهر كما ركزت على اصابة ثلاثة افراد في ما اسمته عملا تخريباً وعلى مواقف لمسؤولين بحرينيين انتقدت مواقف المعارضة .
 
وقالت "السفير" اللبنانية أن الجمعيات السياسية المعارضة الخمس، دعت إلى تظاهرة اليوم الجمعة في شارع البديع، غربي العاصمة المنامة، واعتبرت هذا القرار تحدٍ لقرار السلطات البحرينية بمنع التظاهر والمسيرات الصادر مطلع تشرين الثاني الماضي بحجة الحفاظ على السلم الأهلي".
 
وأوردت الصحيفة أن  من حق المعارضة العودة للشارع لممارسة حق التظاهر من دون اعتبار لقــرار النظام بمنع التظاهرات، لأنه قرار غير قانــوني ولا دستوري ولا ينسجم مع الحق الإنساني، حيث ان حــق التظــاهر والتجمع السلمي منصـوص علــيه في العـهود والمواثــيق الدولية.
 
وفي حديث أدلى به نائب الأمين العام لجمعية العمل الديموقراطي (وعد) رضي الموسوي لـ«السفير»، قال «قمنا بتقديم إخطار بالمسيرة بحسب القانون، ووزارة الداخلية رفضت استلام الإخطار، وهو إجراء غير قانوني من قبلهم»، معلّقاً «لقد دعونا لهذه التظاهرة من منطلق حقنا في التظاهر والتجمع السلمي وفق ما جاءت به المواثيق الدولية لحقوق الانسان والحقوق السياسية، وهي جزء من الحالة السياسية الاجتمــاعية الصحية لأي مجتمع متحضر ديمــوقراطي».
 
وعما إذا كانت التظاهرة ستؤدي إلى اشتباكات مع رجال الشرطة الذين من المتوقع أن ينتشروا في مكان إقامة المسيرة لمنع الناس من الوصول لها، قال الموسوي «ندعو الجهات المختصة للسماح بالتظاهر بكل سلمية وحضارية، ونحن لسنا بصدد المناكفات أو ممارسة العنف. نحن ننبذ العنف بجميع أشكاله، كما أن الانجرار وراء العنف قد يسبّب لنا خسائر أكثر من أن يضيف إلى حراكنا شيئاً، نريد إعادة المعادلة إلى طريقها الصحيح عبر العمل السياسي، ولن ننجرّ إلى ممارسة ما يُسمى بالمربّع الأمني الذي نرفضه وننبذه».
 
إصابة 3 أشخاص
 
إلى ذلك قالت كل من صحيفة "الرياض" السعودية و"القبس" الكويتية و"الخليج" الاماراتية أن مدير عام مديرية شرطة المحافظة الشمالية بالبحرين قال أن مجموعة من "الخارجين على القانون قاموا مساء الثلاثاء بعمل إجرامي، يعكس إصرارا من جانبهم على تهديد أرواح المواطنين والمقيمين وإلحاق الضرر بالممتلكات العامة والخاصة".
 
ونقلت وكالة الأنباء البحرينية (بنا) عن مدير الشرطة القول إن هذا العمل "تمثل في سكب الزيت على شارع السهلة نتج عنه اصطدام سيارة مدنية بحائط أحد المباني وإصابة ثلاثة أشخاص كانوا بالسيارة، إحداهم إصابته بليغة، وتم نقله للمستشفى لتلقي العلاج".
 
وأضاف أنه فور تلقي البلاغ بالواقعة، قامت الأجهزة المختصة باتخاذ إجراءاتها اللازمة ومعاينة موقع الحادث، منوها إلى أنه يتم حاليا تكثيف أعمال البحث والتحري لتحديد هوية الجناة والقبض عليهم وتقديمهم للعدالة. وشدد مدير عام مديرية شرطة المحافظة الشمالية على أن رجال الأمن "لن يتهاونوا في تطبيق القانون والحفاظ على النظام العام وذلك بهدف حماية الوطن والمواطن".
 
البحرين تجاوزت الاحداث المؤسفة
 
إلى ذلك نقلت "الوطن"  الكويتية  عن وزير الدولة لشؤون الدفاع الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة إن بلاده تجاوزت الأحداث المؤسفة التي مرت بها عام 2011 وان ما يحدث الآن في بعض المناطق ليس إلا ممارسات من قبل «فئة قليلة خارجة عن القانون لن تعيق مسيرة التقدم والبناء للوطن».
 
وأشار الوزير في مقابلة مع صحيفة «الأيام» الى أن من تعلو أصواتهم في الخارج ويشحنون البعض ليخرج في مسيرة هنا أو هناك ويسدون بها الشوارع والطرقات ويستخدمون أدوات العنف ضد الآخرين «أجنداتهم معروفة ومكشوفة للجميع».
 
وجدد الوزير التزام المملكة «بالتوجهات السلمية في المنطقة، لاسيما ان البحرين جزء لا يتجزأ من منظومة مجلس التعاون الخليجي»، معتبراً ان ما يطال أي دولة خليجية يعتبر تهديداً لأمن البحرين، وشدد: «لن نقف مكتوفي الأيدي تجاه أي تهديد أو صراع يطال احدى دول مجلس التعاون».
 
أمير قطر يتسلم دعوة للمشاركة في قمة المنامة
 
من ناحيتها قالت صحيفة "الراية" القطرية أن امير دولة قطر حمد بن خليفة آل ثاني تلقى رسالة خطيّة من ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة تتضمّن دعوة للمشاركة في اجتماعات الدورة الـ 33 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية المقرّر عقدها في العاصمة البحرينية المنامة في الرابع والعشرين والخامس والعشرين من الشهر الجاري.
 
واستبعد وزير الدولة للشؤون الخارجية بمملكة البحرين غانم فضل البوعينين مناقشة موضوع «الاتحاد الخليجي» في قمة المنامة.
 
موضّحًا أن بعض الدول طلبت مهلة لدراسة متأنية للموضوع. وقال: إن القمة الخليجية لا تُركّز على ملف واحد، معتبرًا أن كل ما يهمّ المواطن الخليجي محلّ اهتمام قادة الخليج. ونوّه بأن القمة ستتطرّق إلى الأوضاع السياسيّة الدوليّة والإقليميّة، والشأن السوري بصفة خاصّة. وقال: إن الملفات الأمنيّة والسياسيّة والاقتصاديّة مترابطة بشكل وثيق ولا يُمكن فصلها عن بعضها، وجميعها بذات مستوى الأهميّة، فلا يُوجد اقتصاد مزدهر في غياب الأمن، ولا أوضاع سياسيّة مستقرّة.
 
سبيكة ويوم المرأة البحرينية
 
وقالت "الشرق الاوسط" السعودية أن زوجة ملك البحرين، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، رعت الاحتفال الرسمي بـ«يوم المرأة البحرينية» تحت شعار «المرأة والرياضة: إرادة.. إنجاز.. تطلعات»، بحضور رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية البحرينية ناصر بن حمد آل خليفة، وذلك بصالة الاتحاد البحريني لرياضة المعاقين بمدينة عيسى الرياضية.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus