محلل أميركي: علاقة واشنطن والمنامة في خطر

2012-12-12 - 7:41 ص


مرآة البحرين: قال مدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة في "معهد واشنطن" سايمون هندرسون إن علاقات واشنطن مع البحرين تشهد توتراً بعد التعليقات الملكية في مؤتمر "حوار المنامة"، الذي عقد مؤخرا في العاصمة البحرينية. 

وأوضح هندرسون، في مقال نشره موقع "معهد واشنطن" على الإنترنت، أن الحدث وصفته وكالة "أسوشيتيد بريس" بأنه "زلة دبلوماسية" و"صفعة ضد واشنطن على الملأ"، لافتا إلى أن "الدبلوماسيين الغربيين فوجؤوا في المؤتمر عندما لم يذكر ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة الولايات المتحدة بالإسم عندما سرد الحلفاء الذين قدموا دعماً جوهرياً أثناء الاضطرابات".

وأضاف أن رسالة وزارة الخارجية الأميركية إلى المؤتمرين والتي تلاها رئيس الوفد الأميركي، نائب وزيرة الخارجية الأميركية وليام بيرنز، تضمنت عبارة "اقتناع جميع المواطنين بأن لهم نصيب في مستقبل بلادهم"، حيث وردت كلمة "جميع" ثلاث مرات في الرسالة بخط سميك"، موضحا أن "الرسالة تشير إلى أن الفجوة في التصورات والرؤى بين واشنطن والمنامة شاسعة أكثر من أي وقت مضى".

وذكر أن "الولايات المتحدة تنظر إلى الإصلاح السياسي على أنه يتفق مع الحفاظ على العلاقات الأمنية التاريخية، بينما تنظر العائلة المالكة إلى القادة الشيعة بعين الريبة والشك، حيث ترى أنهم متعاطفون جداً مع إيران وعازمون على تغيير الوضع السياسي الراهن".

وبحسب هندرسون، "هناك خطران يهددان العلاقات بين الولايات المتحدة والبحرين: أولهما أن إيران سوف تحاول إضعاف العلاقة بشكل أكبر، وثانيهما أن واشنطن لم تبذل الكثير من الجهد على ما يبدو لرأب تلك العلاقة". فـ"في كانون الأول/ديسمبر 2011، لم يحضر الاحتفال بالعيد القومي البحريني في واشنطن سوى مسؤول أميركي واحد صغير الرتبة. وعلى الرغم من هذا التوتر، يجب أن يكون تمثيل الولايات المتحدة في مناسبة هذا العام - التي من المقرر الاحتفال بها يوم الأربعاء (غداً) أكبر حجماً وتمثيلاً".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus