منظمة العفو الدولة: تخفيض حكم «نبيل رجب» حركة جوفاء، وخطاب الملك كلام فقط!

2012-12-12 - 8:09 ص


مرآة البحرين: قالت منظمة العفو الدولية إنه "يجب على البحرين إطلاق سراح المدافع البارز عن حقوق الإنسان، نبيل رجب" وذلك بعد تأييد الحكم بإدانته بالمشاركة في احتجاجات مناهضة للحكومة، من قبل محكمة الاستئناف، يوم أمس، وأشارت المنظمة إلى أن محامي رجب سيطعن بالحكم في محكمة أعلى.
 
واعتبر فيليب لوثر، مدير المنظمة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن "لفتة محكمة الاستئناف بتخفيض الحكم الصادر نبيل رجب سنة واحدة جوفاء تماما، لأنه ينبغي أن لا يبقى نبيل أي مدة من الزمن في السجن".
 
وقال لوثر "نبيل لم يفعل شيئا خاطئا، غير أنه قام بممارسة التعبير السلمي عن آرائه" وأضاف "الحكم بسجنه لمدة عامين، تماما مثل عقوبة ثلاث سنوات، هي إهانة وظلم لا يمكن إصلاحه إلا من خلال الإفراج عنه".
 
وأشارت المنظمة إلى خطاب الملك الذي قال إن حرية التعبير والتجمع السلمي مكفولة لجميع الناس في البحرين، وعلقت على ذلك بالقول "على الرغم من مثل هذه الكلمات، فإن الحكومة البحرينية فرضت حظرا على جميع التظاهرات في 30 أكتوبر/تشرين الأول، واعتقلت عشرات الأشخاص في الأشهر الأخيرة لمشاركتهم في تجمعات".
 
وقالت المنظمة أيضا إنه "تم مضايقة المدافعين عن حقوق الإنسان مرارا وسجن بعضهم لقيامهم بعملهم أو التعبير عن وجهات نظرهم"، مشيرة تحديدا إلى اعتقال الناشطة "زينب الخواجة" يوم الأحد الماضي بعد دخولها مستشفى السلمانية لزيارة أحد المصابين من المتظاهرين.
 
وقال لوثر "إن الحكومة البحرينية كانت، من جهة، تقرع طبول احترام حقوق الإنسان، في حين، من جهة أخرى، تستمر في سجن المدافعين عن حقوق الإنسان لتعبيرهم السلمي عن آرائهم" وأضاف "يتعين على السلطات مطابقة أعمالها بخطابها، وأن تفرج على الفور ودون قيد أو شرط عن جميع سجناء الرأي المحتجزين في السجون البحرينية."
 
وذكـّرت المنظمة بأن العديد من الحكومات الأجنبية أبدت مخاوفها بشأن حرية التعبير والتجمع في البحرين، كما أشارت إلى بيان مساعد وزير الخارجية الأمريكية "مايكل بوسنر" الأخير حول البحرين.
  

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus