«الفدرالية الدولية» و«المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب»: إدانة «رجب» تستفز المجتمع الدولي

2012-12-12 - 8:21 ص


مرآة البحرين: استنكر "مرصد حماية المدافعين عن حقوق الإنسان"، وهو برنامج مشترك بين الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب، الحكم الصادر يوم أمس عن محكمة الاستئناف ضد الناشط البحريني نبيل رجب بسجنه سنتين.
 
وأشار المرصد في بيان، إلى أن رجب هو نائب الأمين العام للفدرالية الدولية لحقوق الإنسان ورئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان ورئيس المركز الخليجي لحقوق الإنسان، وقد تم الحكم عليه بسنتين سجن لدعوته ومشاركته في مظاهرات سلمية.
 
واعتبر المرصد هذا الحكم يشكل انتهاكا صارخ للعهد الدولي لحقوق المدنية والسياسية، كما أنه يأتي بعد يوم واحد من الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان، ويرسل رسالة سلبية للمجتمع الدولي والذي يطالب بالإصلاحات ووضع حد لقمع أصوات المنتقدين في البحرين.

وقالت سهير بالحسن، رئيسة الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان "إن الحكم المؤسف الصادر عن الاستئناف اليوم يظهر مرة أخرى عزم السلطات البحرينية للاستمرار في إسكات الأصوات الناقدة في البلاد. وعلى إثر هذا القرار، سيظل نائب الأمين العام لدينا محتجز تعسفاً فقط لأنه تجرأ بمباشرة أنشطة حقوقية في البلاد".

وأفادت أمينة بوعياش، نائب رئيس الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان "سوف نستمر في المطالبة بالإفرج الفوري وغير المشروط عن نبيل رجب" وقد كلف المرصد السيدة بوعياش بحضور جلسة النطق بالحكم اليوم في إطار بعثة المراقبة الدولية للمحاكمة.

وقال جيرالد ستابروك، الأمين العام للمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب "نحن ندين الحكم الصادر ضد نبيل رجب والذي يعتبر دليل آخر على الاستمرار في تجريم أنشطة المدافعين عن حقوق الإنسان في البحرين. نحن نطالب السلطات البحرينية بضمان السلامة الجسدية والنفسية له تحت كل الظروف وبضمان تمكين المدافعين عن حقوق الإنسان بمباشرة أعمالهم دون خوف من المضيقات في البلاد". 

وقال المرصد إنه راقب معظم جلسات محاكمة الاستئناف ضد نبيل رجب، وأنه سينشر تقريرا حول بعثة مراقبة المحاكمة قريباً.
 

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus