«آيفكس»: إذا كانت البحرين مهتمة بتحسين صورتها في الخارج فلتفرج عن نبيل رجب

2012-12-12 - 8:25 ص


مرآة البحرين: انضمت "آيفكس"، وهي أكبر شبكة من منظمات حرية التعبير في العالم، إلى منظمات حقوق الإنسان الأخرى في جميع أنحاء العالم في تأييد إدانة وسجن "المدافع المعروف عن حقوق الإنسان نبيل رجب، رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان (BCHR) العضو في منظمة آيفكس".

وقالت "أني غيم"، المديرة التنفيذية لمنظمة آيفكس، في بيان "إذا كانت مملكة البحرين مهتمة بتحسين صورتها في الخارج، الآن هو الوقت المناسب لإطلاق سراح المدافعين عن حقوق الإنسان مثل نبيل رجب والذين هم في السجن لمجرد ممارسة حقهم في حرية التعبير وحرية التجمع".
 
وأضافت "فبدلاً من إنفاق المال على شركات العلاقات العامة وزيارات المشاهير، يجب على السلطات أن تتخذ إجراءات فعلية لتنفيذ توصيات الأمم المتحدة ولجنة التحقيق المكلفة من الملك، والتي دعت إلى وضع حد لاحتجاز سجناء الرأي". 

وساندت آيفكس بعثة مراقبة المحاكمة التي أرسلت من قبل شبكة محامون بلا حدود (ASF) لمراقبة محاكمة نبيل رجب، كما أبدت ترحيبها بالجهود التي تبذلها السفارة البريطانية وسفارات أخرى من أوروبا والولايات المتحدة التي راقبت أيضا المحاكمة، واستعداد السفارات المحلية للتعاون مع مراقبي محاكمة رجب. 

وأشارت "آيفكس" إلى نشطاء بحرينيين في حقوق الإنسان لا زالوا قيد الاعتقال، بعضهم محكوم مدى الحياة، مشيرة إلى مؤسس مركز البحرين لحقوق الإنسان عبد الهادي الخواجة وابنته زينب الخواجة التي اعتقلت الأحد الماضي.
 
ولفتت المنظمة إلى أن رجب يمثل عدة منظمات في الدفاع عن حقوق الإنسان، وهو الفائز بالعديد من الجوائز "وبالإضافة إلى ترؤسه مركز البحرين ومركز الخليج لحقوق الإنسان وتمثيله الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، فهو عضو في المجلس الاستشاري لمنظمة إعادة التأهيل ومناهضة العنف (BRAVO) وعضو في المجلس الاستشاري لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة هيومان رايتس ووتش، وأيضا عضو في منظمة آيفكس. وهو الفائز بجائزة أيون راتيوللديمقراطية المرموقة لعام 2011 والتي تقدم سنوياً بمركز وودرو ويلسون الدولي للباحثين".

وفاز مركز البحرين بجائزة "إنديكس أون سنسرشيب" للحملات من أجل حرية التعبير لعام 2012، والتي قبلها رجب باسم المنظمة. وكان يفترض أن يكون رجب متواجدا في الولايات المتحدة في الأسبوع الماضي باسم مركز البحرين لقبول جائزة ميدالية روجر بالدين للحرية والتي تقدمها هيومان رايتس فيرست. 

وذكـّرت المنظمة بأن رجب اختير كواحد من قائمة أفضل 100 مفكر في العالم من مجلة فورين بوليسي، وذكـّرت كذلك بأن الرئيس الفرنسي حيّا "رجب" خلال خطابه في تكريم رئيسة الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان "سهير بلحسن".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus