صحافة محلية: وزير العدل: لا استقالة للحكومة ولا حل للبرلمان.. وواشنطن تنفي استخدام «قفازات ناعمة» مع البحرين

2012-12-12 - 10:42 ص


مرآة البحرين (خاص): اهتمت معظم الصحف البحرينية الصادرة اليوم الأربعاء بنفي وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف خالد بن علي آل خليفة ما تردد عن قرب استقالة الحكومة وحل البرلمان.

وأبرزت صحيفة "الوسط" حديث الوزير خلال جلسة النواب أمس، رداً على تساؤل النائب أحمد قراطة عما إذا الحكومة "ستستقيل خلال الأيام المقبلة وسيُحل مجلس النواب"، قال إن "هذا كلام غير صحيح وإذا كان لديك مصدر اكشف عنه".

وأضاف الوزير "لن يكون هناك أي حوار من دون نبذ العنف، ومبدأ الحوار هو الطريق لحل جميع المشكلات"، مشيرا إلى "لقاءات سابقة ومستمرة مع الجمعيات والقوى السياسية".

من جهتها، أبرزت صحيفة "الوطن" حديث وزير العدل بأنه "لن يترك منبراً حرض على الطائفية أو العنف من دون حساب"، مستغرباً "وجود رجال دين يحتمون بالدين بدل أن يحموه"، مؤكداً أن "لا حصانة لأحد لم يستثنه القانون".

ولفت إلى أن "خطباء ارتكبوا جرائم واضحة تم التعامل معهم والبعض الآخر لم يتم التعامل معهم حتى الآن"، لافتا إلى أن "اللجوء إلى القوة الجبرية يجب أن يكون مبنياً على جريمة ووجود بلاغ ضد الخطباء، وأن الأوقاف لم تنفذ بعد الإجراءات ضد الخطباء المحرضين من الطائفتين".

وأضاءت "الوسط" على حديث المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند لتي رفضت انتقادات وجهها صحافيون أثناء مؤتمر صحافي في واشنطن أمس الأول الإثنين، من أن أميركا تستخدم "قفازات ناعمة" مع البحرين وحلفائها عندما يتعلق الأمر بحقوق الإنسان.

وقالت نولاند "إن بيان مساعد وزيرة الخارجية الأميركية مايكل بوسنر الصادر بتاريخ 9 ديسمبر/ كانون الأول الحالي يثبت أن مواقف الإدارة الأميركية تتصف بالحزم، عندما يتعلق الأمر بقضايا حقوق الإنسان".

وأشارت إلى أنه "طال الوقت لإعادة إطلاق حوار حقيقي بين الأطراف المعنية في البحرين، ونحن نحث جميع الأطراف على اتخاذ موقف إيجابي تجاه هذا الانفتاح الآن"، مضيفة "نحن نريد أن نرى بعض الخطوات الملموسة نحو بناء الثقة بين المجموعات للمضي قدماً نحو إصلاح حقيقي".

على صعيد قضائي، انفردت "الوسط" بنشر حديث المحامي محمد التاجر بأن إبراهيم كريمي وهو أحد الأشخاص المسقطة عنهم الجنسية "توجه أمس الثلثاء إلى وزارة العدل من أجل توكيلي لرفع دعوى للطعن على القرار القاضي بسحب جنسيته، إذ إنه بحسب بيان وزارة الداخلية فإنه يحق للمتضررين الطعن على القرار لدى القضاء، ولكن تفاجأ كريمي بأن نظام الكمبيوتر يرفض حتى إتمام إجراءات التوكيل أو أي معاملة أخرى".

وأشار التاجر إلى أن "الأجهزة الرسمية التابعة للدولة أوقفت معاملات مجموعة المواطنين المسقطة عنهم جنسياتهم مؤخراً، ومن تلك المعاملات رفض تحويل ملكية العقارات".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الأربعاء:
  • "الوسط": رئيس الوزراء يزور البرلمان... وزير العدل: الحكومة لن تستقيل
  • "الوسط": الدوسري: إجابات الوزير لا تغني ولا تسمن من جوع... وهي وقود لانفعال.. وزير العدل: سندخل الحوار إذا أنهت الأطراف الأخرى العنف ولم توفر غطاءً له
  • "الوسط": نولاند: أميركا لا تستخدم قفازات ناعمة مع البحرين
  • "الوسط": منع كريمي من الطعن قضائياً في إسقاط جنسيته
  • "الوسط": "الخدمة المدنية" يؤجل التحقيق مع الطبيبين فاطمة حاجي وأحمد عمران حتى إشعار آخر
  • "الوسط": إرجاء قضية "تفجير العكر" حتى 7 يناير للاستماع للشهود
  • "الوسط": الحبس 4 أشهر لمتهم بإهانة الملك عبر "تويتر"
  • "الوسط":إرجاء قضية الناشطة الخواجة بتهمة التجمهر بمنطقة عالي
  • "أخبار الخليج": حوار وزير العدل والنائب الدوسري حول خطب الجمعة.. عبدالله الدوسري: ماذا فعلت يا وزير العدل تجاه من استباح دم رجال الأمن؟!
  • "أخبار الخليج": تأجيل استئنافين لزينب الخواجة
  • "أخبار الخليج": الحبس 4 أشهر بتهمة إهانة جلالة الملك
  • "البلاد": "الجنائية" تؤيد حبس نبيل رجب سنتين
  • "البلاد": لاءات وزير العدل تبدد شكوك النواب: لا استقالة للحكومة ولا حل للبرلمان ولا إقصاء في الحوار
  • "الوطن": تحفظ على الرد حول "تدخله الشخصي" في الشأن البحريني.. كراجيسكي: نساند دعوة ولي العهد الواضحة والمباشرة للحوار
  • "الوطن": قال إن مشايخ يحتمون بالدين والبعض طأفن دور العبادة.. وزير العدل: لن يُترك منبر دون محاسبة.. ولا حصانة لأحد


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus