كتاب لوزير خليجي: إما الإصلاحات الآن.. أو «الغرق» غدا

2012-12-12 - 11:05 ص

الشاعر القطري محمد العجمي: السجن المؤبد

مرآة البحرين: تطرق الكاتب اللبناني سعد محيو إلى  كتاب أصدره وزير الاقتصاد والتجارة القطري السابق محمد آل ثاني من بريطانيا، وتضمن تحذيرا إلى حكام الخليج بضرورة إحداث تغيير سريع في بلدانها.

وجاء في كتاب الوزير القطري الذي أورد محيو بعضاً من مقتطفاته على مدونته، مخاطباً حكام الخليج "لديكم اقتصاد مستقر حتى الآن ووضع اجتماعي مستقر. لماذا لاتفكرون بتغيير جدي اليوم؟ لماذا تؤجلونه إلى وقت لاحق؟ لماذا التنفيذ لاحقاً سيكون أفضل؟ ما الخطة هنا؟".

وأشار محيو إلى أن العرض الذي قدمته صحيفة "فاينانشال تايمز" للكتاب أمس الثلثاء "يوضح الفكرة الرئيسة فيه، والتي تتمحور حول ضرورة إدخال الإصلاحات في دول الخليج الآن، وإلا فإن مصير فرعون مصر الذي غرق هو وجيشه في البحر الأحمر سيتكرر في هذه المنطقة"، بحسب الوزير القطري.

وأضاف  الوزير الذي أهدى كتابه إلى أمير قطر حمد بن جاسم آل ثاني أن "الحكام هناك (البحرين) يجب أن يغيِّروا موقفهم إزاء مواطنيهم. فالتوزيع العادل للثروة، والحكومة الخاضعة إلى المساءلة، وحرية الناس في ممارسة حياة كريمة، هي الطريق للمضي قدماً إلى الأمام".

وتابع الوزير "إذا ما كانت حكومة قطر التي "فهمت القوى التي تقف وراء الربيع العربي وقررت دعم ثورات الشرق الأوسط" لاتتحمَّل صوتاً إعتراضياً واحدا، بعدما أصدرت حكماً بالسجن المؤبد على الشاعر القطري محمد إبن الذيب العجمي ليس فقط لأنه "شتم الأمير" في قصيدة العام 2011 و"حاول قلب نظام الحكم"، فـ"كيف الأمر لدى الأسر الخليجية الحاكمة الأخرى التي تشن هذه الأيام حملة شعواء على كل / وأي صوت مطالب بالتغيير؟".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus