التحقيق مع مقدمي إخطار مسيرة الجمعة: «تنح يا خليفة» ليس مخالفا للقانون.. ورجال الأمن استفزوا المتظاهرين

2012-12-15 - 10:20 ص


مرآة البحرين (خاص): استدعت وزارة الداخلية مقدمي إخطار مسيرة الجمعيات السياسية مساء يوم أمس، وذلك للتحقيق معهم في ضوء ما اعتبرته مخالفات حدثت خلال المسيرة.

ويأتي هذا الاستدعاء، بعد استدعاء مماثل حدث الجمعة الماضي لمقدمي إخطار تجمع "ساحة الحرية" في المقشع، وكانت توقعات تشير إلى أن التحقيق الذي جرى بشكل مباشر عقب انتهاء خطبة الشيخ علي سلمان، قد يكون على علاقة بها، إلا أن مصادر أكدت أن التحقيق لم يشر إليها أبدا.

وسئل مقدمو الإخطار في تحقيق يوم أمس عن بعض الشعارات التي أطلقت في المسيرة مثل "تنح يا خليفة" و"متى متى الرحيل الشعب منك مل - أبناؤنا تقتل"، وقد رد مقدمو الإخطار (وهم ناشطون يتبعون الجمعيات السياسية وعلى رأسها جمعية الوفاق) بأنهم يرون أن هذه الشعارات "غير مخالفة للقانون".

وقالوا خلال التحقيق "خليفة بن سلمان مواطن مثله مثل أي مواطن آخر، وقد أخفق طوال سنوات توليه رئاسة الوزراء، ومن حق الشعب أن ينتخب حكومته بنفسه، ولا أحد فوق القانون. ونحن كشعب من حقنا أن ننتقد أداء الحكومة من أجل بناء وطن مستقيم".

وشمل التحقيق موضوع "الاعتداء على رجال الأمن في خط المسيرة"، وقد رد الناشطون على ذلك بأنه "لا أحد يتحمل استفزاز رجال الأمن، ممن وضعتهم الداخلية على خط المسيرة، ولولا المنظمون لكان هناك قتيل في صفوف هؤلاء، لفرط استفزازاتهم من خلال التصوير وإلقاء بعض الكلمات على المتظاهرين".

ويبدو، من خلال سرعة الاستدعاء للتحقيق وروتينيته، أن مقدمي إخطار التجمعات سينتظرون اتصالا اعتياديا ومؤكدا بعد انتهاء كل تجمع، إن لم يضف ذلك إلى جملة القوانين الجديدة في موضوع التجمعات، التي سترفعها وزارة الداخلية إلى مجلس النواب كما قالت قبل يومين.

وكانت الداخلية قد قالت إنها ستقوم بتعديل قانون التجمعات بحيث يزيد عدد مقدمي الإخطار، ويغلظ العقوبة على المخالفين، وذلك ضمن عراقيل مستمرة تحاول السلطات وضعها في وجه التجمعات السياسية المرخصة منذ أكثر من 20 شهرا.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus