وزير الخارجية لندى ضيف حول الإفراج عن نبيل رجب: «عيني خير»!

2012-12-17 - 7:50 ص


مرآة البحرين (خاص): قالت الدكتورة ندى ضيف، أمين عام منظمة "برافو" البحرينية للتأهيل ومناهضة العنف، إنها التقت بشكل سريع وزير الخارجية البحريني على هامش منتدى المستقبل الذي عقد في تونس الخميس الماضي، وطالبته بالإفراج عن نبيل رجب وبقية معتقلي الرأي. 

وقالت ضيف في تصريح لـ"مرآة البحرين" إن رد الوزير عليها كان "عيني خير" (أي: توقعي خيرا)، فسألته "ماذا يعني؟" ورد عليها "دعي النفوس تهدأ"، ثم سألها إذا ما كانت قد قرأت الكلمة التي ألقاها في المنتدى، وأرسل لها الكلمة لاحقا.  

يأتي هذا في ظل خطاب حاد كان قد ألقاه نائب وزير الخارجية الأمريكي "وليام بيرنز" في ذات المنتدى، وانتقد فيه حكومة البحرين على أدائها السياسي، كما يأتي على ضوء أحاديث متناقضة عن تفسير دعوة ولي العهد التي أطلقها مؤخرا للحوار من أجل الوصول إلى حلول سياسية دائمة. 

وقدمت "ضيف" مداخلة على هامش حلقة نقاشية تحت عنوان (الحوار الاستراتيجي مع منظمات المجتمع المدني)، حضر فيها "بيرنز" ومساعد وزير الخارجية الأمريكي "مايكل بوسنر" ووزير الخارجية التونسي، وقالت "ضيف" متحدثة عن تجربتها "أنا مجرد طبيبة ألقيت في هذا الصراع، فقط لأن المدافعين عن حقوق الإنسان من الجيل الأول والثاني مسجونون لممارستهم حقوقهم في التجمع والتعبير السلمي".

وأكدت أن "المطالبين بالديموقراطية في البحرين يتطلعون لأميركا كجزء من الحل فلا تخذلو شعبنا والتزموا بمبادئكم"، مضيفة "في العقود الماضية كان الناس يحرقون العلم الأمريكي ويرفعون شعار "الموت لأمريكا" هل تعرفون لماذا اختفى ذلك خلال السنتين الأخيرتين؟ لأن الشعب البحريني قدر دوركم وتدخلكم في قضية بسيطة جدا هي قضية الإفراج عن الأطباء، فما بالكم لو تدخلتم في قضايا أكبر"

ورأت ضيف في مداخلتها أن "الشعب البحريني يرى أن أمريكا لها ثقل في المنطقة، وهو يتطلع إلى تطبيق النموذج الأمريكي في الحريات والمبادئ والقيم، ولا ينظر إلى نموذج إيراني أو سعودي"

وقالت "في هاتين السنتين تركنا لوحدنا نواجه نظاما سلطويا قمعيا، سبب قوته هو حلفاؤه" وأردفت "إذا كانت هناك رسالة من شعبنا السلمي في البحرين فهي: ليس لدينا أي خيار سوى أن نواصل صراعنا من أجل الحرية والديمقراطية، أنتم تحتاجون إلى أن تروا في بلادنا الاستقرار والأمن والتنمية، من يضمن لكم أن يتحقق ذلك؟ هم ليس الأنظمة السلطوية، سبيلكم الوحيد لذلك أن تصطفوا إلى جانب الشعوب لأنها هي من يضمن ذلك"

وطالبت ضيف المجتمع الدولي التدخل بقوة لإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين والبدء بتوفير مناخ صحي يفضي إلى التحول الديمقراطي.

ونقلت ضيف لـ"مرآة البحرين" أنها تحدثت أيضا إلى "مايكل بوسنر"، ونبهته إلى المضايقة المستمرة للناشطين والمدافعين عن حقوق الإنسان ومختلف أعضاء مؤسسات المجتمع المدني، ونقلت عنه أن الإدارة الأمريكية مستمرة في الضغط لحلحلة ملفات أخرى، وأنه "لا بد من حوار حقيقي أو على الأقل تفاوض، ولا يمكن أن يدار ملف الأزمة بهذه الطريقة، إذ يجب أن تنخرط المكونات والأطراف الحقيقية في حل الأزمة".

أما وزير الخارجية خالد بن أحمد آل خليفة، فقد كرر كعادته الأسطوانة المشروخة، في الإشادة بالإصلاحات الحقيقية و"الخطوات المتقدمة في تنفيذ توصيات بسيوني" و"جهود وزارة الداخلية"، ملمحا إلى مسئولية الجمعيات السياسية عن التأخر في حل الأزمة لعدم مشاركتها وتعاونها، حسب تعبيره، وطلب الوزير من الحضور المهتمين "متابعة التقارير الصادرة عن حكومة البحرين عن الإصلاحات السياسية والاقتصادية لمعرفة أحدث التطورات الجارية في البحرين".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus