«الوفاق»: مجرد التجمع وإطلاق الشعارات تعتبره قوات الأمن مبرراً لاستخدام القوة

2012-12-18 - 9:16 ص


مرآة البحرين (خاص): استنكرت دائرة الحريات وحقوق الإنسان في جمعية "الوفاق" التعامل اللا إنساني والخارج عن القانون الدولي لحقوق الإنسان، وما أوصت به لجنة "تقصي الحقائق" وتوصيات جنيف ، من قبل قوات الأمن ضد المواطنين الذين تظاهروا أمس الإثنين في العاصمة المنامة في ذكرى "عيد الشهداء".
 
وشددت الدائرة، في بيان، على أن "استخدام القوة المفرطة تجاه المتظاهرين في العاصمة المنامة يؤكد بشكل قاطع استمرار المنهجية الأمنية القائمة على التنكيل والبطش بالمواطنين توسلاً في منعهم من ممارسة حقهم الطبيعي والإنساني في التظاهر، وفشل الحكومة في تطبيق برامج إصلاح الأجهزة والسياسات الأمنية".

ولفتت إلى أن شهود عيان أفادوا بقيام قوات الأمن برش المادة الحارقة في وجه فتاة، ومحاصرة منزل وعدم السماح لساكنيه بالدخول، كما اعتدت القوات على محتويات حسينية الحاج عباس من أعلام ويافطات ومظاهر شعائرية ودينية، وألقت الغازات داخل منزل مما أدى إلى إصابة الموجودين بحالات اختناق".

وإذ أكدت أن "التظاهر السلمي حق لجميع المواطنين في كل المناطق - بما في ذلك العاصمة - كما في جميع دول العالم"، قالت إنها "رصدت ما يقوم به المحتجون في العاصمة من أساليب للاحتجاج سلمية تتمثل في التظاهر وإطلاق الشعارات المنادية بالديمقراطية، من دون أن تستخدم أي وسيلة عنف أو استفزاز أو احتكاك مباشر من قبل المحتجين، يمكن أن يبرر العنف المفرط المستخدم من قبل قوات الأمن".

وأضافت أن "مجرد التجمع والتظاهر وإطلاق الشعارات السياسية تعتبره قوات الأمن مبرراً لاستخدام القوة"، مشيرة إلى أن الحصار الذي فرضته السلطة حول العامة استمر حتى مساء أمس، حيث "شلّت استعدادات السطة منع التظاهر اليوم الحركة المرورية والتجارية في العاصمة لأسباب كان يمكن تجاوزها فيما لو تم السماح للمحتجين بالتعبير عن آرائهم بسلمية".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus