الصحف العربية: وفد حقوقي أوروبي لبحث حقوق الإنسان ووزارة الخارجية تنتقد التصريحات الإيرانية حول الغازات السامة

2012-12-19 - 10:12 ص


مرآة البحرين (خاص): ركزت معظم الصحف العربية والخليجية على قمع التظاهرات في عيد الشهداء وقدوم وفد اوروبي لبحث موضوع حقوق الانسان إضافة الى مواقف الخارجية التي انتقدت تصريحات مساعد وزير الخارجية الايران حسين عبد اللهيان حول استخدام السلطة البحرينية الغازات السامة ضد المتظاهرين.

وقد أشارت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية إلى زيارة وفد من البرلمان الأوروبي تستغرق ثلاثة ايام لبحث أوضاع حقوق الإنسان، والإجراءات المتبعة لمعالجة ما خلفته الأزمة السياسية التي يمر بها هذا البلد منذ شباط/فبراير 2011.

وتابعت الصحيفة أنه من المقرر أن يلتقي الوفد الأوروبي الذي يتكون من سبعة من اعضاء من البرلمان الأوروبي، بمسؤولين في الحكومة البحرينية، وممثلين من المعارضة ومؤسسات المجتمع المدني، وذلك في إطار زيارته للبحرين التي سيتمخض عنها إعداد تقرير سيرفع إلى البرلمان الأوروبي.

وقالت الصحيفة الايرانية أن عبد الرؤوف الشايب، المتحدث باسم تحالف "ثوار 14 فبراير": ان القوى الثورية تريد تغييراً جذريا في البحرين يتمثل بإسقاط النظام الحالي، وقال: في ذكرى عيد الشهداء الذي صادف أمس الاول هناك نوع من الائتلاف بين قوى ثورية تؤمن بالتغيير الجذري في البلاد، مؤكدا ان القوى الخمس المتمثلة بتيار الوفاء والعمل الاسلامي وحركة خلاص وحركة حق وحركة البحرين لها 12 مطلبا على رأسها تغيير النظام وإخراج المحتل السعودي.

الشرطة تفرق تظاهرات

من جهة أخرى اشارت صحيفة "القبس" الكويتية و"الوفاق" الايرانية إلى أن الشرطة البحرينية فرقت بقنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية الاثنين في المنامة تظاهرات جديدة مناهضة للنظام تقودها المعارضة. وقال هؤلاء الشهود ان شرطة مكافحة الشغب فرقت المحتجين الذين تجمعوا في وسط العاصمة تلبية لدعوة مجموعات شبابية واعتقلت عددا منهم. واضاف الشهود "ان المتظاهرين رددوا هتافات مناهضة لنظام مملكة البحرين".

ونظم التجمع بمناسبة «يوم الشهيد»، احياء لذكرى مقتل معارضين اثناء صدامات مع قوات الامن في التسعينات. وجرت التظاهرة وسط اجراءات امنية مشددة، لان السلطات لم تعد تسمح بالتظاهر في المنامة منذ مارس 2011، عندما تم تفكيك اعتصام لمحتجين طيلة شهر في وسط العاصمة.

وقال نشطاء لـ"رويترز" إن الشرطة اعتقلت السيد يوسف المحافظة، الناشط البارز في مركز البحرين لحقوق الانسان، لانضمامه لمسيرات المعارضة. وهذه المرة الثانية التي يعتقل فيها المحافظة منذ نوفمبر.

تصريحات إيران بشأن "الغازات السامة"

من ناحيتها اشارت صحيفة "الاتحاد" الاماراتية إلى استنكار البحرين لتصريحات أمير حسين عبداللهيان معاون وزير الخارجية الإيراني، التي أشار فيها إلى استخدام البحرين الغازات السامة، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في موسكو الليلة الماضية.

وأعربت وزارة الخارجية البحرينية في بيان لها بثته وكالة أنباء البحرين "بنا" عن "استغرابها الشديد لمثل هذه الإدعاءات الباطلة مؤكدة أن مسيرة الإصلاح التي يقودها الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين منذ عام 2001، والتي أثنى عليها المجتمع الدولي ستستمر من أجل بناء مجتمع بحريني ينعم بالحرية والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان.

وأكدت الوزارة موقفها الدائم والثابت والحازم برفضها التدخل في شؤون المملكة الداخلية والذي يمثل مساسا بسيادتها، داعية الحكومة الإيرانية ومسؤوليها للتوقف الفوري عن مثل هذه التصريحات والإدعاءات في الشأن الداخلي البحريني والالتزام بقواعد العمل الدبلوماسي ومبادئ حسن الجوار.

الإعلان عن  الاتحاد الخليجي في منتصف عام 2013

وتحدثت كل من "الشرق الاوسط" السعودية و"الاتحاد" و"الخليج" الاماراتيتين و"الراية" القطرية إضافة إلى "الوطن" الكويتية و"اليوم السابع" عن تصريحات وزير الخارجية خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة حول الاتحاد الخليجي وقالت هذه الصحف إن مسؤولاً بحرينياً أكد أن الإعلان عن  الاتحاد الخليجي سيتم منتصف عام 2013 ، إلا أنه لم يحدد عدد الدول التي  سيضمها الإعلان الأول.

وقال النائب عادل المعاودة نائب رئيس مجلس النواب البحريني في تصريح  لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرته اليوم الأربعاء إن وزير الخارجية  أبلغ مجلس النواب بأن قمة المنامة لن تشهد أي إعلان عن اتحاد دول مجلس  التعاون الخليجي ، ولكنه قال "إن القمة التشاورية التي ستستضيفها العاصمة  الرياض منتصف عام 2013 ربما تشهد إعلان الاتحاد ، إلا أنه لم يعط تفاصيل  أكثر عن الإعلان المرتقب.

وقال المعاودة إن المجلس كان يريد أن يعبر عن نبض الشارع البحريني  لإيصال رسالة إلى قادة دول مجلس التعاون بتسريع الاتحاد بين دول المجلس  وإن كان بشكل جزئي في المرحلة الأولى ، وطرح شكل من أشكال الاتحاد وهو  الكونفدرالية التي تحفظ لكل دولة سيادتها.

وفي جلسة مجلس النواب أكد الوزير خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة أن  انتقال دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من مرحلة التعاون إلى  مرحلة الاتحاد هي خطوة استراتيجية هامة.

وقال الوزير إن مملكة البحرين ستقوم بتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه من خطوات في هذا الشأن باعتباره مطلبا شعبيا ، وأضاف: "قامت مملكة البحرين  بتعيين ممثليها في هيئة الاتحاد التي تم تشكيلها لتحقيق هذا التوجه".

انطلاق إذاعة صوت مجلس التعاون من البحرين

إلى ذلك قالت صحيفة "الاتحاد أن الأمين العام المساعد للشؤون الثقافية والإعلامية في الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية خالد بن سالم الغساني رحب  بانطلاقة إذاعة صوت مجلس التعاون من مملكة البحرين امس والتي تستمر حتى 26 ديسمبر الحالي متزامنة مع انعقاد الدورة الثالثة والثلاثين للمجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقال الغساني إن إذاعة صوت مجلس التعاون تمثل سمة موحدة للإعلام بدول المجلس منذ انطلاقة الصوت في السنوات الأولى لقيام المجلس كصوت مميز شهد تفاعلا من جميع المستمعين في وقت لم يكن للتقدم التقني في مجال الاتصال وجود يذكر وفي زمن لم تكن المجتمعات تعرف البث الفضائي والإعلام الإلكتروني ثم اقتصر الصوت بعد ذلك على ساعات محدودة تبث خلال ايام انعقاد القمة ولمدة لا تتجاوز ثلاثة أيام قبل أن يقرر مسؤولو الإذاعة بدول المجلس إعادة تطوير هذا الصوت ليواكب التقدم الذي تشهده مسيرة العمل المشترك بين دول المجلس مع التركيز على امال وتطلعات شعوب دول مجلس التعاون من هذه المسيرة المباركة.

اعلاميو البحرين يهنئون الملك السعودي بسلامته

وقالت صحيفة "الرياض" السعودية  أن نائب رئيس المراسلين الصحفيين بمملكة البحرين، عضو الاتحاد الدولي للصحفيين عضو هيئة الصحفيين السعوديين الاعلامي جمال الياقوت، رفع باسمه ونيابة عن الصحفيين والإعلاميين بمملكة البحرين التهنئة الى الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود عليه لمناسبة شفائه وخروجه من المستشفى سالما معافى من العملية الجراحية التي أجريت له.

كما اشارت "الشرق الاوسط" الاوسط إلى أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة قام بجولة في المناطق البرية من المملكة يرافقه الشيخ عبد الله بن حمد آل خليفة الممثل الشخصي ورئيس الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية. وخلال هذه الجولة اطلع الملك حمد بن عيسى آل خليفة، على الجهود التي تبذلها الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية في هذه المناطق للحفاظ على البيئة والحياة الفطرية.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus