صحافة محلية: وزير الخارجية: «الاتحاد» سيعلن في الرياض.. والمعاودة: لماذا نحن آخر من يعلم؟

2012-12-19 - 11:07 ص


مرآة البحرين (خاص): أبرزت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الأربعاء الوسط تبرير السفارة البحرينية في بروكسل أمس الأول الإثنين حول عدم منح تأشيرة سفر لعضو البرلمان الأوروبي الهولندية ماريتي شاك لزيارة البحرين ضمن وفد البرلمان الأوروبي، بررته بـ"التأخر في تقديم طلب الحصول على التأشيرة".
 
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن السفارة قولها، في بيان، إن "البرلمان الأوروبي قدم في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي قائمة بأسماء أعضاء البرلمان المقرر زيارتهم للبحرين، وقدم طلباً إضافياً للحصول على تأشيرة سفر لشاك في الأسبوع الأول من ديسمبر/كانون الأول الحالي".
 
وأوضح البيان أنه "نظراً إلى التأخر في تقديم الطلب المذكور أعلاه لم تتمكن السفارة من استخراج تأشيرة دخول لشاك في الوقت المحدد للانضمام إلى الوفد". يُذكر أن وفد البرلمان الأوروبي الذي سيعقد مؤتمراً صحافياً يوم غد الخميس يتكون من سبعة أعضاء وتهدف زيارته إلى بحث أوضاع حقوق الإنسان في البحرين.
 
من جهة أخرى، اهتم معظم الصحف بحديث وزير الخارجية خالد بن أحمد آل خليفة بأنه "لن يتم الإعلان عن الاتحاد الخليجي في القمة المقبلة في البحرين بل في قمة خاصة بالرياض".
 
وقال الوزير خلال جلسة المجلس الأسبوعية أمس الثلثاء ردا على سؤال للنائب عادل المعاودة، إن "الاتحاد الخليجي لن يمس سيادات الدول في قراراتها، وإن مجلس التعاون كلّف الهيئة السياسية دراسة الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد"، لافتا إلى أن "الهيئة المكونة من 3 ممثلين عن كل دولة خليجية تعكف على دراسة آليات الانتقال ضمن 4 محاور: سياسية، اقتصادية، عسكرية، وأمنية".
 
وأضاءت "الوسط" على انتقادات وجهها النائب الثاني إلى رئيس مجلس النواب عادل المعاودة، تعليقاً على رد وزير الخارجية خالد بن أحمد ال خليفة على سؤاله بشأن الخطوات التي تم اتخاذها لتفعيل دعوة الملك السعودي دول الخليج إلى الاتحاد، فتساءل "لماذا إذا كنا نمثل الشعب نكون آخر من يعلم؟ ولماذا لا نتكلم بصراحة؟، ولماذا لا يقال هل هناك اتحاد أم لا؟".

ودعا قيادات دول مجلس التعاون إلى "أن تتقوا الله في شعوبكم فأنتم كما تقولون في الاحتفالات موظفون، وفي خدمة الشعب، وكل المسئولين في خدمة الشعب، والنواب في خدمة الشعب"، مؤكدا أنه "لا بد أن تراعى مصالح الشعوب لا مصالح الذوات والأشخاص والقبائل. يجب أن نستوعب الدرس".
 
وفيما يلي عناوين من الصحف البحرينية الصادرة الأربعاء:
  • "الوسط": فيما أعلنت عزمها مخاطبة المفوضية السامية بشأن المعتقلين.. "الوفاق" تؤكد حق التظاهر السلمي وتستنكر اعتقالات مسيرة المنامة وحبس المحافظة
  • "الوسط": إحالة قضية متهمَيْن بإلحاق خسائر بمستشفى الملك حمد لـ "الأعلى للقضاء"
  • "الوسط": الشيخ خالد أكد أن الاتحاد لن يمسَّ سيادة الدول.. المعاودة: نمثل الشعب وآخر من يعلم... وزير الخارجية: ليس هناك شيء مخفي
  • "الوسط": عدم إصدار تأشيرة لعضو بوفد البرلمان الأوروبي
  • "الوسط": الكاظم: "الصحة" همّشت الجمعية في لقاء خبير "السكلر" وتوجيه الاتهام للمرضى غير مقبول
  • "الوسط": مسعفون يطالبون بصرف مستحقاتهم لمشاركتهم في سباق الفورمولا 2010 و2012 وسباق البورش
  • "الوسط": المحكمة تستدعي الشهود بقضية المقابي المتهمة بـ "واقعة الستي سنتر"
  • "أخبار الخليج": وزير الخارجية يعلن أمام مجلس النواب: الاتحاد الخليجي يعلن في قمة خاصة تعقد بالرياض
  • "أخبار الخليج": الصغرى الخامسة تحيل قضيةمستشفى الملك حمد إلى "الأعلى للقضاء"
  • "الأيام": "النيابي" يتمسّك بتحميل الحكومة استقطاع 1% للتأمين ضد التعطل.. وزير الخارجية:مجلس التعاون يسير بتأنٍ­ تجاه الاتحاد الخليجي
  • "الأيام": إحالة قضية فساد بمستشفى الملك حمد للمجلس الأعلى للقضاء
  • "البلاد": المحكمة تحيل قضية فساد مستشفى الملك إلى "الأعلى للقضاء"
  • الوطن": قال إنه لن يمس سيادة الدول.. وزير الخارجية: الاتحاد الخليجي سيعلن في قمة خاصة بالرياض ويحتاج مزيدا من التأني


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus