ندوة للمعارضة البحرينية في لندن لمناسبة «عيد الشهداء».. اللورد إيفبوري: احتمالات نجاح أي حوار في البحرين قليلة

2012-12-19 - 1:33 م


مرآة البحرين: نظمت المعارضة البحرينية في لندن ندوة لمناسبة "يوم الشهداء" الذي صادف أمس الأول الإثنين في مقر مجلس اللوردات البريطاني، بدعوة من  نائب رئيس اللجنة البرلمانية لحقوق الانسان البريطانية اللورد إيريك إيفبوري، وذلك في حضور ناشطين وحقوقيين بحرينيين.

وافتتح إيفبوري الندوة بكلمة عاتب فيها الحكومة البريطانية لسياستها الداعمة للنظام البحريني وقلل من احتمالات نجاح أي حوار تدعو إليه لندن أو واشنطن خصوصا مع استمرار سجن الرموز، ومع فشل النظام في تطبيق توصيات بسيوني أو مجلس حقوق الانسان. وتساءل عن "حكمة سياسة لندن وواشنطن التي تدعم تغيير الديكتاتوريين في البلدان الأخرى ما عدا البحرين".

من جهته، قال النائب المستقيل عن كتلة "الوفاق" النيابية جلال فيروز في مداخلته إن "النظام استهدف النشطاء بشكل خاص ولم يحاسب أيا من مرتكبي جرائم التعذيب والقتل"، مشيرا إلى أن 19 من بينة مئة شهيد في البحرين 19 قضوا بالتعذيب، و10 بالرصاص الحي و13 برصاص "الشوزن"، وكان من بينهم 17 من الاناث (نساء وطفلات).

من ناحيته، أشار رئيس اللجنة الأميركية من أجل الديمقراطية وحقوق الانسان في البحرين حسين عبد الله إلى أن "الإدارة الأميركية تصدر سنوياً تقريرا حقوقيا يتميز بقدر من الموضوعية، ولكنه لا ينعكس في شكل سياسات على الواقع". ورحب عبد الله بقرار مجلس الشيوخ الاميركي الأخير الذي طالب فيه كلا من وزارتي الدفاع والخارجية بمراقبة مدى تطبيق السلطات البحرينية التوصيات العديدة، وطرح سياسات تتناسب مع استنتاجاتهما.

وقالت نادية إسماعيل شقيقة الشهيد أحمد إسماعيل ان العائلة "بذلت جهودا مضنية للضغط على السلطات لاعتقال قاتل اخيها وحضرت العديد من المؤتمرات والندوات، ولكن من دون جدوى".

أما علي مشيمع نجل الرمز المعتقل حسن مشيمع فتحدث عن الوضع الصحي لوالده الذي كان يتلقى العلاج من مرض السرطان قبل اعتقاله، لافتا إلى أن "المرض عاد إليه نتيجة حرمانه من الدواء الذي يمنع عودة المرض"، مناشداً الجميع "تحمل مسؤولياتهم والمطالبة بالإفراج الفوري عن القائد الذي يسعى النظام الخليفي لتصفيته ببطء".

واعتبرت الناشطة لميس ضيف أن وفد "اسكوتلاند يارد" الذي ذهب إلى البحرين للبحث في ما يسمى قضية المتفجرات (خمسة اطنان) لم يساهم إلا في تكريس قمع المواطنين وتعذيبهم"، مضيفة "قامت الثورة البحرينية بكل ما قامت به الثورات الأخرى ولكنها منعت من التوصل إلى نتيجة". وقد عُرض خلال الندوة فيلم خاص عن الشهداء في البحرين.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus