الصحف العربية: وزير الخارجية يدعو لتشكيل مجموعة «أصدقاء الشعب الإيراني»... وعدم منح تأشيرة دخول لنائبة أوروبية !

2012-12-20 - 1:30 م


مرآة البحرين (خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية على عدد من الاخبار البحرينية لكن اهمها كان دعوة وزير الخارجية خالد بن أحمد آل خليفة إلى تشكيل ما اسماه مجموعة اصدقاء الشعب الايراني، فيما اشارت صحف اخرى إلى عدم منح السلطة البحرينية تأشيرة دخول لنائبة من الاتحاد الاوربي ضمن وفد اوربي يزور البحرين بحجة مشاركتها بفعاليات للمعارضة البحرينية، كما اشارت الصحف إلى القمة الخليجية التي ستعقد في البحرين الأسبوع المقبل .

وقد قالت صحيفة الشرق الاوسط" السعودية المؤيدة للنظام في البحرين أن وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة دعا الى تشكيل مجموعة لأصدقاء الشعب الايراني، على غرار مجموعة أصدقاء الشعب السوري التي تشكلت عقب اندلاع الاحتجاجات في سوريا ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

وأشارت الصحيفة السعودية إلى أن دعوة الوزير جاءت عقب تصريحات لاذعة أدلى بها مسؤول إيراني، اتهم فيها البحرين صراحة باستخدام غازات سامة في تفريق المظاهرات.

وقال الشيخ خالد في تغريدة اطلقها على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» على الانترنت، «أما آن الأوان لعقد (مؤتمر أصدقاء الشعب الإيراني) لإنقاذ هذا الشعب المظلوم؟».

وفي السياق نفسه قالت صحيفة "الاتحاد"  الاماراتية أن وزارة الخارجية استنكرت امس تصريحات معاون وزير الخارجية الإيراني أمير حسين عبداللهيان خلال مؤتمر صحفي عقده في موسكو الليلة قبل الماضية. وأعربت الوزارة في بيان بثته وكالة أنباء البحرين "بنا" عن استغرابها الشديد لمثل هذه الإدعاءات الباطلة، مؤكدة أن مسيرة الإصلاح التي يقودها صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين منذ عام 2001 والتي أثنى عليها المجتمع الدولي ستستمر من أجل بناء مجتمع بحريني ينعم بالحرية والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان.

وأكدت وزارة الخارجية موقفها الدائم والثابت والحازم برفضها ما اسمته" التدخل في شؤون المملكة الداخلية والذي يمثل مساسا بسيادتها، داعية الحكومة الإيرانية ومسؤوليها للتوقف الفوري عن مثل هذه التصريحات والادعاءات في الشأن الداخلي البحريني والالتزام بقواعد العمل الدبلوماسي ومبادئ حسن الجوار".

عدم اعطاء نائبة اوروبية تأشيرة دخول

إلى ذلك ، نقلت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية عن النائب السابق بجمعية الوفاق البحرينية عبد المجيد السبع انه قال إن "وفد البرلمان الاوروبي وصل البحرين في فترة لا يزال فيها النظام الخليفي يتجاهل التوصيات التي اطلقتها المنظمات والاوساط الدولية ومؤتمر جنيف، في حين ان الزيارة جاءت للاطلاع على مدى تطبيق النظام للتوصيات".

وقال: "وحسب الظاهر ان احدى النائبات لازالت لم تحصل على تأشيرة الدخول بسبب مشاركتها في فعاليات خاصة بالأزمة البحرينية. الا ان الواقع هو انه تمت معاملة المواطنين بشكل همجي ما يعني انه لا توجد لدى النظام اية نوايا جادة لحل الازمة، ولو كان النظام جادا في حل الازمة لاطلق مبادرات جادة بهذا الخصوص" .

تظاهرات وقمع واعتقالات

وفي الخبر نفسه أشارت صحيفة "الوفاق" إلى استمرار  الانتشار الامني المكثف للشرطة البحرينية حتى وقت متأخر من الليل رافقه إطلاق قنابل غازية وصوتية بشكل عشوائي في أزقة المنامة وعلى المارين وخصوصا النساء منهم. وكان قد اصيب العديد من المتظاهرين بجروح حالة بعضهم حرجة، جراء تفريق قوات النظام تظاهرات في وسط العاصمة المنامة بالقنابل الغازية السامة ورصاص الشوزن.

واشارت صحيفة "الوفاق" إلى أن قوات النظام عمدت الى ملاحقة المتظاهرين في شوارع العاصمة والاحياء المتاخمة واعتقال عدد منهم وتعنيفهم بطريقة مهينة اثناء اعتقالهم. هذا وكان "ائتلاف 14 فبراير" دعا للمشاركة الحاشدة بالمسيرة الجماهيرية التي انطلقت أمس الاربعاء ببلدة المقشع تمسكا بنهج الشهداء، وتخليدا لذكرى الشهيد السعيد عبد علي الموالي.

الدورة الـ 33 للمجلس التعاون الخليجي

من جهتها قالت صحيفة "الاتحاد" الاماراتية أن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج عبداللطيف بن راشد الزياني أكد أهمية انعقاد الدورة الـ 33 للمجلس الأعلى لقادة دول المجلس التي تستضيفها مملكة البحرين يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، مشيراً إلى الاوضاع والظروف البالغة الحساسية والدقة التي تتطلب من دول المجلس تدارس تداعياتها على مسيرة التعاون الخليجي حفاظاً على ما تحقق من منجزات حضارية ومكتسبات عديدة لصالح أبناء دول المجلس حسب تعبيره.

وقال الزياني: إن وزراء الخارجيـة بدول المجلس سيعقدون الأحد المقبل اجتماعهم التكميلي لإعداد جدول أعمال الدورة الـ 33 الذي يتضمن العديد من الموضوعات المتعلقة بالعمل الخليجي المشترك في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

كما اشارت كل من صحيفتي "الرياض" السعودية و"القبس" الكويتية غلى القمة المذكورة .

منع استيراد لحوم البقر بسبب جنونه

وفي خبر لها قالت "الاتحاد" الاماراتية أن وزارة البلديات والتخطيط العمراني أعلنت أن البحرين منعت استيراد اللحوم من البرازيل، نظرا لاكتشاف إصابتها بمرض جنون البقر والإعلان عن ذلك من خلال المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، بحسب ما نشرته صحيفة "الأيام" البحرينية.

وأكدت الوزارة عبر حسابها على تويتر أن قرار المنع جاء "تنفيذا للقرارات والتشريعات المحلية والاتفاقيات الدولية".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus