صحافة محلية: الوفد الأوروبي يدعو لتهيئة الأجواء لحوار معتدل ويؤكد حق الشعب بالتجمعات... والجشي: تمديد حبس 3 أطفال

2012-12-21 - 1:20 م


مرآة البحرين (خاص): أبرزت معظم الصحف البحرينية الصادرة اليوم الجمعة المؤتمر الصحافي لوفد البرلمان الأوروبي في ختام زيارته إلى البحرين، أمس الخميس، حيث طالب بـ تهيئة الأجواء لحوار معتدل لأن الحوار هو المخرج، مع القيام بمزيد من الإجراءات التي تتسم بالثقة لغلق الفجوة التي سببتها الأزمة، وزرعت الشك بين أفراد المجتمع البحريني".
 
وذكرت صحيفة "الوسط" أن الوفد التقى مع بعض المعتقلين في السجون منهم الناشط الحقوقي نبيل رجب والناشط الحقوقي عبدالهادي الخواجة، والأمين العام لجمعية "وعد" إبراهيم شريف.
 
وقالت رئيسة الوفد أينيس فيادر إن الوفد "يؤكد أن الشعب له الحق المشروع والمكفول في التعبير عن الرأي وتنظيم التجمعات، والحق في تعدد الإعلام، وذلك حق من حقوقه". وتطرقت إلى ما تعرض له الطاقم الطبي من اعتقال وتشهير، موضحة "أن وفد البرلمان الأوروبي يؤكد على عدم جواز اعتقال الطاقم الطبي وتوجيه الاتهامات له بسبب قيامه بواجبه المهني".
 
وأبرزت صحيفة "أخبار الخليج" البيان الصحافي لختام زيارة الوفد إلى البحرين، الذي أكد أن "المساءلة في الانتهاكات تحفز على الطريق نحو العدالة والمصالحة والاستقرار المجتمعي"، داعياً إلى "حماية حقوق الإنسان للعاملين والطلبة وأهمية عودتهم إلى وظائفهم ومدارسهم، مع تشجيع إجراءات مكافحة الفساد".
 
وأشار البيان إلى أن "الوفد يرى أن فرصة الحوار الوطني هي الطريق الأفضل لمعالجة المشاكل كافة، وأن الجلوس على طاولة الحوار هو السبيل لتخطي العقبات، ولا بد لكل الأطراف من الاستعداد للتنازل من أجل المصلحة الوطنية".
 
أما صحيفة "الأيام" فركزت على دعوة الوفد إلى "انخراط القوى الاجتماعية والسياسية كافة في البحرين في حوار وطني مبني على الثقة والاعتدال"، مشدداً على "أهمية نبذ العنف". وأشار الوفد إلى "أهمية تنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق ضمن جدول زمني، مع أهمية الاستمرار في عملية تطوير جهاز القضاء والتشريعات المرتبطة بالإجراءات الجنائية".
 
وأضافت الصحيفة أن أحد اعضاء الوفد ريتشارد هيويت أجاب على سؤال لمراسلها حول ما نشره على "تويتر" أمس عن ما تعرّض له كل من نبيل رجب وإبراهيم شريف للتعذيب داخل السجن على "تويتر"، وما إذا كان قد استند إلى تقارير طبية لدعم مزاعمه، قال هيويت: "استندت (بتغريدتي) إلى ما سمعته من السجناء أنفسهم، وتلقيت تقارير من جهات حقوقية ومؤسسة لإعادة تأهيل ضحايا التعذيب برغم أن آمر السجن نفى ذلك بشدة وناقشت هذه المسألة مع وزير الدولة لحقوق الإنسان صلاح علي حول وجود 119 حالة انتهاكات وقعت من قبل رجال الشرطة".
 
وأضاءت "الوسط" على تقرير أصدرته وزارة العمل الأميركية أمس الخميس متعلق بالشكوى المرفوعة للوزارة والمتعلقة بخرق البحرين لبنود الفصل الخاص بالعمل الوارد في اتفاقية التجارة الحرة بين البحرين وأميركا.
 
وجاء في التقرير أن "مكونات مهمة من استجابة الحكومة البحرينية للحراك الذي بدأ في فبراير/شباط 2011 تبدو غير متسقة مع التزامات البحرين بمقتضى اتفاقية التجارة الحرة، التي تتضح من خلال القيود المفروضة على حريات النقابات والتمييز السياسي والطائفي ضد العاملين من فئة معينة".
 
وأوصى التقرير بـ"إجراء مشاورات بموجب الفصل الخاص بالعمل الوارد في اتفاقية التجارة الحرة باعتبارها خطوة ملائمة ورسمية لكي يتسنى لحكومة الولايات المتحدة المشاركة على نحوٍ بنَّاء مع حكومة البحرين، حول المسائل الحرجة المتعلقة بحقوق العمال".
 
من جهة أخرى، أبرزت "الوسط" حديث المحامي محمد الجشي بأن قاضي محكمة الأحداث مدد أمس الخميس الحبس لثلاثة أطفال أعمارهم لا تتجاوز 13 عاماً لمدة أسبوع آخر بعد بقائهم في التوقيف لمدة أسبوعين على ذمة قضية أمنية. 
 
وأضاف الجشي أن "أهالي الأطفال قلقون على أبنائهم الذين قبض عليهم وهم يسيرون في الحي الذي يقطنون فيه"، مشيرا إلى أنهم "يدرسون في المرحلة الإعدادية وأن استمرار توقيفهم يؤثر على مستقبلهم".
 
وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الجمعة:
  • "الوسط": وفد البرلمان الأوروبي يلتقي رجب والخواجة وشريف في السجن ويؤكد: الحوار هو المخرج
  • "الوسط": "العمل الأميركية": البحرين تصرفت بشكل غير متسق مع اتفاقية التجارة الحرة
  • "الوسط": "النيابة": التحقيق مع المحافظة بتهمة أخبار كاذبة
  • "الوسط": الملا: الأطباء المعتقلون يشكون سوء المعاملة
  • "الوسط": 2012 العام الأكثر دموية للصحافيين في العالم.. "مراسلون بلا حدود": 18 اعتقالاً و36 حالة اعتداء على صحافيين بحرينيين
  • "الوسط": الجشي: محكمة الأحداث تمدد حبس 3 أطفال بقضية أمنية
  • "الوسط": الوفد البرلماني يلتقي النواب الصينيين.. بكين تدعم الحوار الداخلي وتحث على السلمية لتحقيق الاستقرار في البحرين
  • "أخبار الخليج": في المؤتمر الصحفي لوفد البرلمان الأوروبي: الدعــوة إلــى حــوار وطنــي شـامــل للـجمـيـع وتعـزيـز المصالحـة ونبذ العنف
  • "أخبار الخليج": المحامون: المتهم حوكم على نفس التهمة مرتين
  • "أخبار الخليج": نشر صورة مزيفة على حسابه بـ"تويتر".. حبس "المحافظة" أسبوعا بتهمة بث أخبار كاذبة
  • "الأيام": أكد على أهمية الحوار.. وفد البرلمان الأوروبي: لا إملاءات على البحرين وندعو لنبذ العنف
  • "الأيام": مؤكداً­ ضرورة الدعم الحكومي للشركة.. وزير المواصلات: 240 مليون دينار خسائر "طيران الخليج"
  • "البلاد": إرجاء قضية 51 متجمهرًا ل 28 يناير
  • "البلاد": النيابة: حبس المحافظة بتهمة اذاعة اخبار كاذبة


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus