بعد تخلف عمان وقطر والسعودية والإمارات: البحرين تجري اتصالات مكثفة للحصول على «المارشال»

2012-12-22 - 8:34 ص


مرآة البحرين (خاص): قال مصدر مطلع، أن النظام البحريني أجرى خلال الفترة السابقة اتصالات مكثفة مع مواقع القرار في بعض دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك من أجل استثمار هامش القمة الخليجية المرتقبة الاثنين المقبل في البحرين، للإعلان عن اتفاقات مع تلك بعض دول الخليج بشأن حصول البحرين على دفعات الدعم المفترض.

وقال المصدر، أن الكويت هي الدولة الوحيدة التي التزمت بدفع حصتها للعامين السابق والجاري، فيما تخلفت كل من السعودية والإمارات وقطر وعمان.

ودفعت الكويت مبلغ 250 مليون دولار عن العام 2011، وفي طور دفع 250 مليون أخرى عن العام الجاري.

ومن المفترض أن تدفع كل دولة من الدول الأربع (السعودية، الإمارات، الكويت، وقطر) مبلغ 250 مليوناً كل سنة لمدّة 10 أعوام مقبلة، ليبلغ مجموع الدعم 10 مليار بحسب الإعلان الخليجي العام الفائت. ووحدها عمان –بحسب المصدر- التي أعلنت خلال ذات الاجتماع قرار عدم المشاركة بأي حصّة في المارشال البحريني.

وذكر المصدر، أن مفاوضات البحرين مع السعودية حققت تقدما بعد أن تعثرت بداية العام الجاري، فيما لا تزال قطر تلتزم الصمت، أما "الإمارات" فقد كانت من أشدّ المرحبين بالمارشال البحريني، ولكنها لم تدفع حصتها عن العامين السابق والحالي، وأن المفاوضات معها ما زالت غامضة، مضيفاً "لذلك كثفت البحرين من اتصالاتها في الأسابيع الماضية، بهدف استغلال القمة للإعلان عن اتفاقات ثنائية مع الإمارات والسعودية على الأقل بشأن دفع حصصها من المارشال، واستغلال ذلك في الدعاية السياسية بشأن الدعم الخليجي للبحرين.

وكشف ذات المصدر البحرين عن خبايا ومعلومات مثيرة بشأن "المارشال الخليجي" وصرفه، ستقوم "مرآة البحرين" بنشرها في تقرير منفصل في وقت لاحق.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus