صحافة محلية: تقرير للبرلمان الأوروبي: توصيات بسيوني «لا تزال حبراً على ورق».. و«حقوق الإنسان أولاً»: اختبار جدية البحرين بمعالجة قضية العمال

2012-12-22 - 11:07 ص


مرآة البحرين (خاص): أبرزت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم السبت التقرير الصادر عن الإدارة العامة للسياسات الخارجية في البرلمان الأوروبي أمس الأول الخميس، وجاء فيه إن "السلطات البحرينية اعتمدت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2011 تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، لكن توصياتها لم تنفذ بعد ولا تزال حبراً على ورق".

وأشار التقرير الذي حمل عنوان "الفرصة الأخيرة في البحرين: آخر فرصة للإصلاح السياسي الحقيقي"، إلى أن "تقرير لجنة تقصي الحقائق خلص إلى وجود انتهاكات صارخة، ولكنه لم يشرٍ إلى مسئولية أصحاب الرتب العالية، وأشار إلى وجود التعذيب واعتبره مشكلة ممنهجة لا يمكن علاجها إلا بطريقة منهجية".

ولفت التقرير إلى أنه "بعد أشهر من تصاعد التوتر واليأس في البحرين، ظهر بصيص من الأمل في 7 ديسمبر 2012 عندما دعا سمو ولي عهد البحرين لحوار مع المعارضة لكسر حالة الجمود السياسي، وقد لقي خطابه ترحيباً إيجابياً من قبل جمعية الوفاق وجمعية وعد، ولكن حتى الآن لايزال الطريق مسدوداً أمام عملية الإصلاح".

وأكد التقرير أن "السلطة في البحرين ترفض معالجة الأسباب الجذرية للاضطرابات، والتي تتمثل في الاستئثار بالسلطة والثروة، وكذلك إقصاء غالبية البحرينيين من عملية اتخاذ القرار والمشاركة في إدارة ثروة البلاد".

وبحسب التقرير، فإن "جرعة إضافية من الحوار والاعتدال ستعود بالخير على البحرين واقتصادها واستقرارها السياسي، من أجل تجاوز دوامة العنف والتحريض، ويمكن للاتحاد الأوروبي أن يساهم في ذلك، من خلال إجراء حوار مع السلطات البحرينية والمجتمع المدني، ويتعين على الاتحاد الأوروبي دعم المعارضة الديمقراطية".

ورأى التقرير أن "القمع يؤدي إلى الاستقطاب وأن الوضع السياسي في البحرين أصبح أكثر استقطاباً وعنفاً، ولا يمكن إغفال ما اتخذته السلطات البحرينية من قرار بحظر جميع التجمعات الاحتجاجية بموجب قرار صادر عن وزارة الداخلية في أكتوبر 2012. بل توعد القرار باتخاذ إجراءات قانونية ضد كل من يدعو لهذه التجمعات".

وأضاءت "الوسط" على إشادة منظمة "حقوق الإنسان أولاً" بالتقرير الصادر عن وزارة العمل الأميركية، فيما يخص انتهاك البحرين للبنود الواردة في فصل العمل في اتفاقية التجارة الحرة بين البحرين والولايات المتحدة الأميركية. وأشارت المنظمة إلى أن "هذا التقرير الذي طال انتظاره؛ يؤكد عمليات الاستهداف التي طالت النقابيين البحرينيين منذ العام الماضي، عبر الفصل والملاحقة الجنائية، فضلاً عن فصل آلاف العمال من وظائفهم".

وقال العضو في المنظمة براين دولي "إن واحدة من التوصيات الرئيسية الواردة في التقرير تقضي بأن تقوم حكومة البحرين بإجراء استعراض لجميع القضايا الجنائية ضد النقابيين وزعماء النقابات وإسقاط التهم التي لا تتعلق بالدعوة إلى العنف".

وذكر أن "الاختبار الحقيقي لجدية البحرين في إجراء إصلاحات، هو معالجة قضية العمال، فضلاً عن إطلاق سراح السجناء"

من جهتها، ذكرت صحيفة "أخبار الخليج" نقلا عن وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن قمة المنامة "ستبحث ثلاث سيناريوهات لاتحاد دول الخليج، الأول: أن يتخذ الاتحاد شكل الكونفيدرالية والتي تعني دولا مستقلة ذات سيادة تفوض بموجب اتفاق مسبق بعض الصلاحيات لهيئة او هيئات مشتركة لتنسيق سياساتها، والثاني: فتح الباب لمن يرغب من الدول الأعضاء في الدخول الى الاتحاد فورا".

وأضافت الوكالة "السيناريو الثالث هو أن تعطى لكل دولة خليجية حرية الدخول في الاتحاد وفق النسبة التي تفضلها كل دولة بحسب ظروفها، وصولا إلى الاتحاد الكامل".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة السبت:
  • "الوسط": البرلمان الأوروبي: خارطة طريق الإصلاح في البحرين لاتزال حبراً على ورق
  • "الوسط": التاجر يطالب بكشف الغموض عن صحة مشيمع
  • "الوسط": فيما عبَّر آخرون عن اقتناعهم بفكرة بيع الصور.. مصورون يعتبرون استخدام صورهم على "إنستغرام" دون إذن "انتهاكاً" لحقوقهم
  • "الوسط": "حقوق الإنسان أولاً" تُطالب البحرين بمعالجة قضية العمال وإطلاق سراح أبوديب
  • "الوسط": قاسم: لا حل لمشكلة البحرين إلا بالإصلاح الجدي والصادق... القطان: الأوقاف الخيرية دعامة كبرى للنهوض بالمجتمع
  • "أخبار الخليج": فـي بيـان مهـم لتجمـع الوحـدة الوطـنـيـة..  صدمنا وفد الاتحاد البرلماني الأوروبي.. ولم يلتق أي جمعية من التجمع
  • "أخبار الخليج": قمة المنامة تبحث ثلاثة سيناريوهات للاتحاد الخليجي
  • "أخبار الخليج": الحبس 4 أشهر لمتهم بالتجمهر في البلاد القديم
  • "الأيام": الأمين العام لمجلس التعاون في حديث لـ "الأيام": لا نتدخل في شؤون أحد.. وعلى إيران أن تكف عن التدخل في شؤوننا
  • "البلاد": تلاعب في التزامه بموعد لقاء التجمع... "الوحدة الوطنية": وفد البرلمان الأوروبي يفتقد للمصداقية والحياد


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus