الصحف العربية: وزير الخارجية يؤكد ان عجلة الاتحاد بدأت بالدوران ... وتنويه سعودي بجهود ملك البحرين!

2012-12-26 - 2:42 م


مرآة البحرين (خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية على قمة المنامة لدول مجلس التعاون ومواقف وزير الخارجية البحريني خالد بن احمد آل خليفة حول الاتحاد الخليجي وكذلك دعم دول الخليج للبحرين ،كما اشارت بعض الصحف الى رسالة ولي العهد السعودي الامير سلمان بن عبد العزيز لملك البحرين نوه فيها بجهوده في قمة دول مجلس التعاون ، بينما اشارت صحف اخرى الى مواقف المعارضة من هذه القمة.
 
وقد تحدثت كل من "السياسة"و"القبس" الكويتيتين  و"الاتحاد" الاماراتية إضافة إلى صحف اخرى عن تصريحات وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة في المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده مع الامين العام لمجلس التعاون عبداللطيف بن راشد الزياني عقب انتهاء الجلسة الختامية للقمة الـ 33 لمجلس التعاون. واكتفى الوزير  في رده على سؤال بشأن الموقف اذا اعترض مجلس الامة الكويتي على الاتفاقية الامنية الخليجية ولم يوافق عليها بقوله "لكل حادث حديث".
 
وأوضح الشيخ خالد انه يمكن استخلاص أربع حقائق من القمة الخليجية، تتلخص في انها فرصة للقاء القادة وبحث القضايا والمستجدات بما يعزز العمل المشترك، كما ان هذه القمة علامة بارزة تأتي في ظروف صعبة تتطلب رؤية واضحة كذلك مباركة القادة انشاء قيادة عسكرية موحدة تقوم بالتنسيق والتخطيط للقوات البرية والبحرية والجوية اضافة الى اعتماد الاتفاقية الامنية الخليجية المعدلة والتي تؤكد على المسؤولية الجماعية واخيرا الموافقة على مقترحات الامانة العامة للمجلس لتعزيز التعاون بين الدول الست والعمل على تكامل البنية الاساسية حسب جداول زمنية محددة للوصول الى الهدف المنشود.
 
وبشأن تنفيذ فكرة الانتقال إلى مرحلة الاتحاد بين دول مجلس التعاون، قال الوزير البحريني ان العجلة بدأت في قمة الرياض وتم التأكيد عليها في القمة التشاورية ووضع مجموعة عمل تضم ثلاثة اعضاء من كل دولة لوضع الهيكل والتصورات وسيتم الاعلان عنه في حينه بعد استكماله في قمة خاصة تقعد في الرياض.
 
وعن انشاء قيادة عسكرية موحدة للتنسيق والتخطيط والقيادة للقوات البرية والبحرية والجوية وما اذا كان ذلك يعني انشاء فيلق خليجي، وإلغاء قوات "درع الجزيرة"، شدد  على ان تلك القوات "باقية، اما القيادة العسكرية فهي للتنسيق وتحت مظلة هذه القوات"، نافيا انشاء فيلق عسكري خليجي جديد.
 
وعن الدعم الخليجي لمملكة البحرين أكد الشيخ آل خليفة ان الامور تسير كما هو مرسوم لها، مشيرا الى بيان مجلس الوزراء الكويتي حول هذا الموضوع، كما ارسلت السعودية فريقا للدراسة والتنفيذ، فضلا عن عمل جاد مع الامارات.    
 
الأمير سلمان ينوه بجهود حمد 

وقالت كل من صحف "السياسة" الكويتية و"الرياض" و"الشرق الاوسط " السعودية أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز أكد أن الجهود التي ستبذل في الفترة المقبلة ستدفع بمسيرة مجلس التعاون الخليجي نحو الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، أمس, أن ولي العهد بعث برقية شكر لملك البحرين إثر مغادرته المنامة بعد أن رأس وفد المملكة نيابة عن عن الملك السعودي في أعمال الدورة الثالثة والثلاثين لقادة دول مجلس التعاون في البحرين.

وأشاد بجهود ملك البحرين للتوصل إلى قرارات إيجابية، معبراً عن ثقته بأنها "ستدفع بمسيرة المجلس نحو تبني مقترح الملك عبدالله بالانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد".

وأعرب الأمير سلمان بن عن أمله في أن تتبنى دول الخليج الإعلان عن الاتحاد الخليجي في قمة الرياض المقبلة.
 
مسيرة احتجاجية تتزامن مع قمة المنامة
 
من جانبها تحدثت صحيفة "الوفاق" الايارنية الناطقة باللغة العربية عن قمع الشرطة البحرينية للتظاهرات شعبية انطلقت بالتزامن مع قمة دول مجلس التعاون رفضا لسياسة الحكومة البحرينية.
 
من جهة اخرى، طالبت جمعية الوفاق الاسلامية البحرينية دول المجلس بالضغط على حكومة بلادها لإيجاد حل للازمة ونقل البلد من الحل الامني الى الاتفاق على الحل السياسي.
 
من جانبه، قال رئيس منتدى البحرين لحقوق الانسان يوسف ربيع ان القمة الثالثة والثلاثين في البحرين شهدت حضورا هشا من زعماء دول مجلس التعاون. وقال: ان هذا الغياب له مبررات لان البحرين متورطة في انتهاكات حقوق الانسان وان الزعماء ماعدا امير الكويت الذي شارك في القمة باعتباره الرئيس السابق لها قد تجنبوا الحضور بسبب الوضع المتأزم في البحرين من الناحية الامنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية وهذا يعتبر فشلا للقمة في المنامة.
 
وزيرة الإعلام تفتتح مؤتمر وكالات الأنباء العربية
 
وقالت صحيفة اليوم السابع المصرية ان سميرة إبراهيم بن رجب، وزيرة الدولة لشئون الإعلام بمملكة البحرين، افتتحت المؤتمر الـ40 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الإنباء العربية، والذى يعقد في المنامة باستضافة وكالة إنباء البحرين.
 
وقال أحمد سعد البوعينين المدير العام لوكالة الأنباء القطرية، رئيس اتحاد الوكالات العربية، إن المؤتمر سيبحث جميع القضايا المتعلقة بتطوير وكالات الأنباء العربية ليتماشى عملها.

وقال رئيس الاتحاد إن المؤتمر سيناقش التقارير المقدمة من وكالات الأنباء العربية المتعلقة بأحسن تقرير كتب هذا العام، وتخصيص جائزة له، وهذا السعي ينطلق من مبدأ تشجيع العاملين على تحسين أدائهم والارتقاء بتقاريرهم إلى المستوى المتقدم، والمفروض أن يضاهى ما يكتب في صحف ووكالات أنباء الدول الأوروبية.
 
عفو ملكي عن سجينين مصريين
 
من ناحيتها قالت صحيفة "اليوم السابع" أن السفارة المصرية في البحرين تمكنت من إدراج اسمي سجينين مصريين في مرسوم العفو الملكي بمناسبة العيد الوطني للبحرين.
 
وكان السفير عصام عواد سفير مصر في المنامة، أجرى اتصالات مع كل من الديوان الملكي ووزارتي الخارجية والداخلية، لتضمين أسماء سجناء مصريين في قائمة المفرج عنهم بمناسبة الأعياد الوطنية والدينية، وقد أسفرت هذه الجهود عن الإفراج عن سجينين مصريين على ذمة قضايا تعاطي مخدرات. وبهذا لا يتبقى في البحرين سوى ثلاثة سجناء مصريين.
 
طوابع تذكارية بمناسبة قمة المنامة
 
إلى ذلك اشارات صحيفة "الرياض" السعودية إلى أن بريد البحرين أصدر طوابع تذكارية بمناسبة انعقاد القمة الثالثة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في البحرين.
 
وقال وزير المواصلات البحريني كمال بن أحمد  أن وزارة المواصلات تصدر هذه المجموعة، توثيقا لهذا الحدث التاريخي على أرض مملكة البحرين.
 
وقال ابن احمد إن المجموعة الجديدة من هذه الطوابع تتكون من بطاقة تذكارية بستة طوابع متوجة بصور القادة بالاضافة إلى طابعين اثنين بتصاميم تمثل ما يعيشه أبناء دول المجلس من تلاحم و تعاون و تطلعهم معا لمستقبل أكثر إشراقا و ازدهارا حسب تعبيره .

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus