صحافة محلية: الجمعيات السياسية: حل الأزمة أصبح مفقوداً بسبب النهج الأمني.. وذوو المعتقل محمد اسماعيل يتخوفون من فقدانه السمع

2012-12-29 - 9:36 ص


مرآة البحرين (خاص): ركزت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم السبت على اعتصام الجمعيات السياسية المعارضة (الوفاق، التجمع القومي، الوحدوي، وعد، الإخاء) الذي نظمته أمس الجمعة على ساحل كرباباد تحت شعار "الديمقراطية قادمة لا محالة"، وأكدت خلاله أن "حل الأزمة التي تعصف بالبحرين أصبح مفقوداً بسبب انتهاج الحل الأمني الذي يعتمد على استخدام القوة"، مشيرة إلى أنها مع "الحل سياسي، ومع الحوار الجاد الذي يكون مقدمة للحل السياسي، ولن نذهب للحوار من أجل الحوار".

وقال المساعد السياسي للأمين العام لجمعية "الوفاق" خليل المرزوق في كلمته خلال الاعتصام إن "أمانة هذا الحراك ليست في عنق الجمعيات السياسية أو الشباب فقط، بل هو في عنق الشعب كل الشعب"، مضيفا "نجحنا عندما تكاملنا وأخفقنا حين تنافسنا، علينا أن نكمل بعضنا بعضاً في كل حراك سلمي يصل بنا لهدفنا نحو الديمقراطية، فالديمقراطية للجميع".

وأردف "نحن مع الحل السياسي، ومع الحوار الجاد الذي يكون مقدمة للحل السياسي، ولن نذهب للحوار من أجل الحوار"، مشددا على أنه "لا مجال اليوم إلا بالوصول لحل سياسي يحقق مطالب الشعب (...)".

من جهته، اعتبر عضو جمعية "التجمع القومي الديمقراطي" جعفر كاظم أن "الديمقراطية نظام يؤمن بقيمة الفرد وإنسانيته ويقوم على أساس أن الشعب مصدر السلطات جميعاً بدون تمييز"، موضحا أن "الحل أصبح مفقوداً بسبب الإصرار على الحل الأمني". وتابع "وبرغم كل ذلك جاء رد المنظمات الدولية واضحاً بضرورة إقرار الحقوق لأبناء الشعب البحريني".

وألقى علي عبدالرسول كلمة باسم المفصولين من العمل فاستغرب "التصريحات الرسمية عن إغلاق ملف المفصولين في الحكومة وكأن البقية المتبقية ومن بينهم الأطباء المفصولون هم من كوكب آخر"، وقال "لسنا أرقاماً على صفحات الأزمة نحن بشر شكلوا فضيحة في تاريخ هذا البلد، فُصلنا بسبب الحقد والانتقام كما جاء في تقرير بسيوني".

ولفت إلى أن "هناك الكثير من العاملين في القطاعات الثلاثة العام والخاص والعسكري مازالوا مفصولين من وظائفهم"، مؤكدا أن "بعض من تم إرجاعهم تم إعادة فصلهم مرة أخرى، والكثير ممن رجع لم يرجع لأصل وظيفته"، لافتا إلى أن "ملف المفصولين لم يُغلق وسنستمر في تحركنا للتعبير عن مظلوميتنا".

وأبرزت "الوسط" إعلان مجلس بلدي المنطقة الشمالية تمسكه بمواقع 3 مساجد هُدمت خلال فترة السلامة الوطنية العام الماضي في مدينة حمد هي: مسجد أبوطالب في مجمع 1213، مسجد الإمام العسكري في مجمع 1216 ومسجد فدك الزهراء في مجمع 1204.

وانتقد المجلس موقف إدارة الأوقاف الجعفرية لـ"تلكؤها في تبنّي دور الدفاع عن المساجد التي من المفترض أن تنضوي تحت مسئوليتها"، مؤكداً أن لديه "مستندات تثبت ما يقول".

واهتمت الصحيفة بتحذير ذوي المعتقل محمد إسماعيل مهدي من أن ابنهم "يعاني من مشكلات في السمع ويحتاج إلى علاج ومتابعة وخصوصاً أن هذه المشكلة لديه منذ ولادته"، متخوفين من أن "يصاب بمضاعفات أخرى في أذنه اليسرى تؤدي إلى فقدان السمع منها".

وذكر ذوو مهدي (21 عاماً) أنه "اعتقل بتاريخ 17 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أثناء مناوشات أمنية في قرية شهركان وتم توقيفه 45 يوماً على ذمة التحقيق، وقد سجن في "الحوض الجاف"، وعند انتهاء مدة التوقيف الأولى تم تجديد المدة 45 يوماً أخرى". وأوضحوا أن "التهم الموجهة إليه هي: التجمهر، حيازة زجاجات حارقة (مولوتوف)، التعدي على الدورية الأمنية ورجال الأمن".

ونقلت الصحيفة عن المحامية دعاء العم تأكيدها إنها قدمت التقارير الطبية التي تفيد إصابة المعتقل محمد باعتلال في السمع، مشيرة إلى أنه "يعاني حالياً من حالات إغماء داخل السجن ووضعه الصحي غير مستقر".

ويشير التقرير الطبي إلى أن "محمد إسماعيل يعاني من فقدان السمع والصمم الكامل في الأذن اليمنى، بسبب اعتلال سمعي حسي عصبي منذ الطفولة. كذلك يعاني من ضعف جزئي في الأذن اليسرى بسبب التهابات مخاطية مصلية متكررة. وقد أعطي علاجاً حسب الحالة للأذن اليسرى، ولكن الأذن اليمنى ليس لها علاج إلا جراحة زراعة القوقعة في حالة فقدان السمع في الأذنين.

وفيما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة السبت:
  • "الوسط": المعارضة تؤكد أنها مع حوار جاد يفضي لحل سياسي
  • "الوسط": أطباء يهرولون تضامناً مع قضية "الكادر الطبي" المعتقل
  • "الوسط": "الشمالي" يتمسك بمواقع 3 مساجد مهدومة
  • "الوسط": قاسم: لا تنازل للشعب عن الإصلاح الجدي الذي يؤمِّن الحرية والكرامة...القطان: الحوار المثمر والمكاشفة من وسائل بناء الشخصية الإسلامية
  • "الوسط": حياة المرضى باتت مهددة بسبب ربط واقعهم الصحي بالوضع السياسي.. الكاظم: ارتفاع عدد ضحايا السكلر في 2012 وأغسطس يسجل وقوع 10 وفيات
  • "الوسط": ذوو المعتقل محمد إسماعيل: ابننا لديه مشكلات في السمع ويحتاج إلى العلاج
  • "الوسط": "مراسلون بلا حدود" تدين عرقلة تدفق المعلومات في البحرين
  • "الوطن": تساؤلات كثيرة في التعاطي مع الملفات المتسارعة.. "النواب" بين غضب الشارع والركود المزمن


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus