إخماد صوت الصورة: المصوّر أحمد رضا حميدان في قبضة الجلاد

2012-12-30 - 1:08 م


مرآة البحرين (خاص): جريمته الإخلال بأمن الوطن عن طريق الصورة. لا تتعجبوا، فالصورة تتجمهر وتعتدي وتشاغب وتخرّب وتُرهب وتفجّر مثلها مثل القنابل اليدوية الصنع. الصورة تعتدي على رجال الأمن حين تفضح جرائمهم أمام كل العالم، خاصة إن التُقطت بعدسة مصوّرٍ محترف حائز على عدد من الميداليات الذهبية في فن التصوير و143 جائزة عالمية، وخاصة أكثر إذا كانت الصور التي تحوز على هذه الجوائز العالمية منذ عامين، هي صور تفضح حقيقة النظام الأرعن المستبيح لشعبه. 

مليارات الدولارات التي يصرفها النظام على شركات العلاقات العامة في الخارج من أجل ترقيع صورته أمام العالم، تذهب مع الريح، بسبب صورة من عدسة شاب صغير هنا أو محترف هناك. نعم، الصور هنا تصير إرهاباً وإجراماً وخروجاً عن القانون. بهذه الجريمة خرج المصوّر أحمد رضا حميدان (25 عاماً) عن القانون، وهو عضو في الفيدرالية الدولية للتصوير (FIAP) وجمعية التصوير الأمريكية (PSA)، والحائز على 143 جائزة عالمية في مسابقات التصوير الفوتوغرافي، ويعتبر ثاني أكثر المصورين العرب الحاصلين على الجوائز في مسابقات التصوير الفوتوغرافي التابعة للاتحاد الدولي لفن التصوير (FIAP) والجمعية الامريكية للتصوير (PSA). 

 
تمت مداهمة بيت والده أكثر من 5 مرات بحثاً عنه، كما تمت مداهمة كل من بيت عمه وجده وابنة عمه بحثاً عنه، كلما فازت صورة له في مسابقات التصوير العالمية زادت المداهمات وصارت حياته مهددة أكثر، كان يعلم أن مصيره سجن النظام بسبب صوره، لكنه كان مصراً على البقاء خارج السجن فترة أطول من أجل توثيق صور أكثر، وكانوا مصرين على خطفه أسرع من أجل إخماد صوت الصورة أكثر.

فجر ليلة السبت 29 ديسمبر 2012 كان أحمد في مجمع السيتي سنتر التجاري برفقة عدد من أصدقائه. عند الساعة الواحدة فجراً تفاجأ ورفاقه بما يقارب 20 شخصاً مدنياً يتحاوطونه، أحدهم يحمل برقية في يده، قال له تفضل معنا بهدوء. صار يتبعهم بهدوء إلى مواقف السيارات وهو محاط بدائرة من رجال الأمن المدنيين. كان واضحاً أن أحد المخبرين قد لمحه وأبلغ عنه. 

عائلته ذهبت للبحث عنه صباح السبت في جميع مراكز الشرطة، الجميع نفى معرفته. مساء الجمعة اتصل أحمد بعائلته: "أنا بخير وموجود في التحقيقات" انقطع الخط. لا أحد يعلم التهم التي ستُوجه لاحقاً لأحمد، لكن من المؤكد أنها لن تكون مختلفة عن تهم غيره، التهم صارت معروفة وجاهزة ومفصّلة على مقاس جميع الشباب دون استثناء، خاصة في منطقة ملتهبة مثل سترة. سوف لن يكون مستغرباً اتهام مصور يمشي حاملاً كاميرته الثقيلة على كتفه بأنه شارك في تجمهرات غير مرخصة، أو أنه يحمل مولوتوفاً، أو أنه شارك في الهجوم على مركز شرطة سترة أو حرقه، أو أنه اعتدى على الممتلكات العامة، أو على رجال الأمن، أو شرع في قتلهم، انتظروا التهم الجاهزة قريباً..

إليكم بعض جرائم أحمد رضا الخارجة عن القانون: حاصل على:

  •    
       
    الميدالية الذهبية صالون في مسابقة FKNS Grand prix 2012   صربيا.
  • الميدالية الذهبية (FIAP) في مسابقة 2012 Hungarian Circuit هنغاريا.
  • الميدالية الفضية (FIAP) في مسابقة 2012 Hungarian Circuit هنغاريا.
  • الميدالية الفضية (FIAP) في مسابقة 2012 Hungarian Circuit هنغاريا.
  • الميدالية الذهبية صالون في مسابقة Art Photo Circuits (BOR) 2012 صربيا.
  • ميداليتان و 13 وسام الشرف في مسابقة GASO Circuits 2012 امريكا.
  • 3 ميداليات ذهبية (PSA) و6 ميداليات و28 وسام الشرف في مسابقة North Georgia PRINT Circuit 2012 امريكا.
  • 4 ميداليات ذهبية (PSA) و13 ميدالية و 58 وسام الشرف في مسابقة DIGA Circuits 2012 امريكا.
  • وسام الشرف (PSA) في مسابقة PSA International Exhibition (Photojournalism Prints) 2012 امريكا.

هوامش



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus