صحافة محلية: تخفيف الحكم على المتهمَيْن بتعذيب عبد الكريم فخراوي.. و«الفاتح»: مع أي حوار يجمع أطياف البحرين

2013-01-01 - 11:41 ص


مرآة البحرين (خاص): أضاءت صحيفة "الوسط" الصادرة يوم أمس الإثنين على حكم المحكمة الكبرى الجنائية الأولى الصادر أمس الأحد، بسجن شرطيين من جهاز الأمن الوطني لمدة 7 سنوات في قضية متهمين بتعذيب عبدالكريم فخراوي، وإحالة القضية إلى المحكمة المدنية المختصة.

وبحسب حيثيات الحكم، فإن "الدفاع الشرعي لم يشرع للقصاص والانتقام وإنما شرع لمنع المعتدي من ايقاع فعل التعدي أو الاستمرار فيه، ولما كان ذلك، وكان المتهم الأول قد تمكن من امساك وانتزاع قاعدة دورة المياه من المجني عليه فاختل توازنه وسقط أرضا ولم يستطع التحرك لأنه ضخم البنيان وقلت مقاومته، لكن المتهمين لم يقفا عن هذا الحد ويكتفيا بهذا وسيطرا عليه، بل قام كل منهما بالاستمرار بضرب المجني عليه بالغطاء البلاستيكي على طرفية الأيمن والأيسر في الوقت الذي كان المتهم الثاني يركله بقدميه على جانبيه، ثم أخذ كلاهما في ركله كل في جانب على النحو الوارد بأقوال المتهمين وشهادة شاهد الإثبات الأول، ولذا ليس هناك ما يثبت أن هناك دفاعا عن النفس".

وأضافت الصحيفة أن المحكمة التي "اطمأنت إلى أدلة الثبوت في الدعوى أعرضت عن إنكار المتهمين بجلسات المحاكمة، واعتبرت أن سبب الإنكار لا يعدو أن يكون مجرد وسيلة لدرء الاتهام والإفلات من العقاب".

إلى ذلك، ذكرت "الوسط" أن محكمة الاستئناف حددت أمس الأحد 24 فبراير/ شباط المقبل موعداً للحكم في قضية مقتل علي المؤمن وعيسى عبدالحسن، وقضية تعذيب الصحافية نزيهة سعيد.

من جهتها، نشرت صحيفة "الأيام" تصريح الأمين العام لجمعية "ميثاق العمل الوطني" محمد البوعينين بأن اجتماعاً سيعقد ائتلاف الجمعيات السياسية الوطنية التابعة لـ"تيار الفاتح" يوم الأربعاء المقبل لمناقشة المستجدات المحلية، لا سيما مع ما يتصل بالموضوعات المثارة حول الحوار، والتصورات التي يمكن أن تتبلور لفعاليات تتزامن مع ذكرى انطلاق تيار الفاتح في 21 فبراير/ شباط المقبل.

وأكد البوعينين أن "الحوار كمبدأ يعبر عن حالة حضارية وشكل من أشكال التقارب لمعالجة الملفات العالقة"، معتبرا أن "موقفهم ثابت من أي موضوع يتعلق بالحوار وأنهم مع أي حوار شريطة أن تتوافر له الأرضية الملائمة التي تهيئ جلوس جميع الفرقاء في الوطن على طاولة واحدة وتجمع الأطياف كافة، وتمثل جميع شعب البحرين".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الإثنين:
  • "الوسط": إرجاء قضية 12 متهماً بالتجمهر والشغب
  • "الوسط": ضمن وقفة تضامنية مع النشطاء بالجمعية البحرينية لحقوق الإنسان.. مطالبات بالإفراج عن الحقوقيين ودعوة لوقف العنف والانتهاكات
  • "الوسط": "الاستئناف" تصدر حكمها في قضيتي مقتل المؤمن وعبدالحسن وتعذيب نزيهة سعيد 24 فبراير
  • "الوسط": إرجاء قضية المتهمين بقضية "خلية قطر" حتى 4 فبراير
  • "الوسط": 7 سنوات لشرطيين أدينا في "مقتل فخراوي"
  • "أخبار الخليج": السجن 7 سنوات لشرطيين للتسبب في وفاة فخراوي
  • "أخبار الخليج": حجز استئناف شرطيين تمت تبرئتهما من قتل متظاهرين للحكم
  • "الأيام": يبحث فعاليات ذكرى انطلاق تجمع الفاتح والمستجدات السياسية.. "ائتلاف الفاتح" يجتمع "الأربعاء" ويناقش ملف "الحوار"
  • "الأيام": المحكمة: الدفاع الشرعي لم يشرّع للقصاص والانتقام.. 7 سنوات لرجلي أمن تسببا في وفــاة عبدالكريــم فخـــراوي
  • "البلاد": السجن 7 سنوات لمتهمين بقتل فخراوي
  • "البلاد": حجز قضية تعذيب نزيهة سعيد للحكم
  • "الوطن": مجلس البلوش: "أكاديمية التغيير" تحاول خلق "معارضة سنية" لقلب النظام.. منظمة تضخ ملايين لضرب أمن الخليج و«30 ديسمبر» على نهج 14 فبراير


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus