حصاد الميدان: فعاليات كميّة ونوعية لـ«ائتلاف شباب 14 فبراير» في 2012: اعتصامات وعمليات ميدانية ومسيرات ومواكب تشييع واستعراضات ثورية.

2013-01-02 - 5:35 م


مرآة البحرين (خاص): شهد عام 2012 عدداً كبيراً من الفعاليات التي نظمها ونفذها "ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير" في مختلف مناطق وقرى البحرين، تنوعت بين اعتصامات وعمليات ميدانية قطعت خلالها الطرقات بالإطارات المشتعلة، ومسيرات مركزية وجماهيرية وبالسيارات ومواكب تشييع، إضافة إلى استعراضات ثورية وزحف نحو "ميدان الشهداء". وقد قمعت قوات الأمن والمرتزقة بعض هذه الفعاليات بالغازات السامة والرصاص الانشطاري "الشوزن".
 
ففي الأسبوع الأول من شهر يناير/کانون الثاني من عام 2012، خرج اعتصام نسوي في بلدة الكورة تحت شعار "يوم المرأة الأسيرة"، وذلك ضمن أسبوع "المجد لحرائر الثورة".
 
وفي 6 يناير، نفذ "الائتلاف" عملية تحت شعار "عميدة الاسيرات (فضيلة المبارك)" في جميع مناطق البحرين حيث تم قطع جميع الشوارع بالإطارات المشتعلة.
 
وفي 12 يناير/کانون الأول، نظم "الائتلاف" مهرجاناً ثورياً في قرية مهزة ضمن أسبوع "راية الدفاع المقدس"، ونظم أيضاً في 16 يناير اعتصاماً جماهيرياً في بلدة المالكية تحت شعار "في رحاب القائد المُحرِر عبدالرضا بوحميد" ضمن أسبوع "ثوار الميادين". وفي 19 يناير وضمن الأسبوع نفسه، نفذ "الائتلاف" عملية ميدانية في جميع قرى وبلدات البحرين تحت شعار"حداد السماء" وذلك لمناسبة أسبوع "ثوّار الميادين".
 
وفي 21 يناير نفذ "الائتلاف" عملية "حداد السماء ـ 1" في جميع مناطق البحرين تضامنا مع الرمز المعتقل حسن المشيمع بالتزامن مع "معرض البحرين الدولي للطيران".
 
وفي 9 فبراير/شباط نفذ "الائتلاف" عملية "عملية صرخة الأسيرات" عبر قطع الطرقات في جميع مناطق البحرين بالاطارات المشتعلة.

 
وفي 12 فبراير ضمن أسبوع "ميدان الشهادة"، نفذ "الائتلاف" فعالية "افتراش الارض" في جميع مناطق البحرين تحت شعار "اللحظة الحاسمة ـ 2" وقمعتها قوات الأمن والمرتزقة بالغازات السامة والخانقة و"الشوزن". وفي 14 فبراير/شباط 2011 ضمن الأسبوع نفسه، قمعت قوات الأمن والمرتزقة اعتصاماً جماهيرياً نظم في مثلث الصمود تحت شعار "كلنا راجعين". وفي اليوم ذاته نفذ الائتلاف عملية "الشهيد القائد المحرر عبدالرضا بوحميد" بالزحف نحو "ميدان الشهداء" والمناطق المحيطة به تم قمعها من قبل المرتزقة.
 
وفي 15 و 16 فبراير من أسبوع "ميدان الشهادة" نفسه، انطلقت تظاهرات تحت شعار "جمعة التحرير" في جميع مناطق البحرين استعداداً للعودة إلى ميدان الشهداء. وفي 17 فبراير نفذ "الائتلاف" عملية "كلنا راجعين" عبر العودة إلى "المناطق المحيطة بـ"ميدان الشهداء". وكرر "الائتلاف" في 20 فبراير العودة إلى "ميدان الشهداء" ومحيطه من خلال عملية "الفتح المبين". وفي 25 فبراير نفذ "الائتلاف" عملية "حداد السماء" في مختلف مناطق البحرين حيث قام بقطع الطرقات بالإطارات المشتعلة.
 
وفي 1 مارس/أذار وضمن أسبوع "الصمود الشعبي"، أقيم اعتصام في بلدة توبلي تحت شعار "الخواجة مدرسة الصمود". وفي 9 مارس/آذار ضمن أسبوع "التمسك بمحاكمة حمد"، نظمت مسيرة في "شارع 9 مارس" تحت شعار "المشاركة في مسيرة الشعب ـ 9 مارس". وفي 11 مارس، نفذ "الائتلاف" عملية "جمرة الحرية" حيث قطع الطرقات بالإطارات المشتعلة في جميع مناطق البحرين.
 
وفي 24 مارس ضمن أسبوع "كلا للمحتل السعودي"، قمعت قوات الأمن والمرتزقة اعتصاماً أقيم في سترة ـ القرية تحت شعار "أنقذوا سمعة الفورمولا واحد"، احتجاجاً على استمرار تنظيم سباق السيارات في البحرين بالرغم من القمع المستمر.
 
وفي 4 و 5 إبريل نفذ "الائتلاف" عملية "الحرية أو الشهادة" عبر قطع الطرقات بالإطارات المشتعلة في جميع مناطق البحرين.
 
وفي 8 إبريل/نيسان ضمن أسبوع "الحرية أو الشهادة ـ 2"، نظمت مسيرة نحو القلعة في المنامة قمعتها المرتزقة. وفي 14 أبريل وضمن الأسبوع نفسه، نفذ "الائتلاف" ملحمة جماهيرية تحت عنوان "أذيقوهم مسّ سقر" في جميع قرى ومناطق البحرين قمعتها قوات الأمن والمرتزقة بالغازات السامة والخانقة و"الشوزن". كما نظم في اليوم نفسه اعتصامٌ مركزي ضمن الأسبوع نفسه.

 
وفي 18 إبريل نظمت مسيرة في المنامة تحت شعار "كلا لفورمولا الدم" أعقبها في اليوم التالي اعتصام في بلدتي الجفير - الغريفة، و"ملحمة جماهيرية غاضبة" في عدد من مناطق وقرى البحرين، حملتا الشعار ذاته.
 
وفي 20 و 21 و 22 إبريل خرجت تظاهرات في جميع المناطق رفضاً لإقامة "فورمولا واحد" تحت شعار "أيام الغضب الشعبي العارم".
 
وفي 28 إبريل، نظم اعتصام تضامنيّ مع الأسير الشيخ عبد العظيم المهتدي البحرانيّ في بلدة عراد وذلك ضمن أسبوع "الانتصار للخواجة"، ونظم أيضاً اعتصام في "دوار الخواجة ـ أبو صبيح" ضمن الأسبوع نفسه. وفي 30 إبريل عملية "الحرية الحمراء" عبر قطع الطرق بالإطارات المشتعلة في جميع مناطق البحرين.
 
وفي 1 مايو/أيار، نظم "الائتلاف" مسيرات مركزية في 15 قرية تحت شعار "يدٌ تبني ويدٌ تناضل" ضمن أسبوع "الحرية للرموز القادة"، قمعت القوات بعضها. وفي 5 مايو وضمن الأسبوع نفسه، أقيم اعتصام جماهيري وفاءاً للرموز والقادة. وفي اليوم نفسه خرجت مسيرات جماهيريه تضامنا مع عمال البحرين في 15 قرية تحت شعار "عمال البحرين: يد تبني ويد تناضل" قمعت المرتزقة بعضها.
 
وفي 7 مايو، نظام اعتصام جماهيري أمام منزل رئيس "مركز البحرين لحقوق الإنسان" المعتقل نبيل رجب في بني جمرة، ضمن أسبوع "الحرية للأسيرات والأسرى". وفي اليوم التالي ضمن الأسبوع نفسه نظم اعتصام نسائي تضامناً مع الرمز الوطني المعتقل الأمين العام لجمعية "وعد" إبراهيم شريف في بلدة مقابة. وفي 9 مايو نفذ "الائتلاف" عملية "نداء الأسيرات" فقطع الطرقات في جميع مناطق البحرين.
 
وفي 12 مايو ضمن أسبوع "الحرية للأسيرات والأسرى"، نفذ "الائتلاف" ملحمة شعبية تحت شعار "الأمعاء الخاويّة تهزُّ عرش الطاغية" على شارع "خط النار"، قمعتها قوات الأمن والمرتزقة.
 
وفي 15 مايو نفذ "الائتلاف" عملية "غيرة الأحرار" عبر قمع الطرقات بالإطارات المشتعلة في جميع مناطق البحرين. وفي 16 مايو ضمن أسبوع "فضح التآمر الأميركي"، أقيم اعتصام تضامني مع الرمز المعتقل الشيخ ميرزا المحروس في منزله في البلاد القديم. وفي 19 مايو، قمعت المرتزقة ملحمة جماهيريّة نفذها "الائتلاف" على امتداد خط المنطقة الغربيّة.
 
وفي 19 مايو خرجت مسيرات متفرقة تحت شعار "إرادة الخواجة ستسقط العصابة" تضامناً مع الناشط الحقوقي المعتقل عبد الهادي الخواجة. وفي 26 مايو نفذ "الائتلاف" عملية "قهر القيود" عبر قطع الطرق بالإطارات المشتعلة في جميع مناطق البحرين.

 
وفي 7 يونيو/حزيران ضمن أسبوع "التمسك بحق تقرير المصير"، نظم اعتصام نسائي تضامناً مع الرمز المعتقل محمد جواد "برويز" في منزله، أعقبه في اليوم التالي اعتصام في دوار الخواجة تحت شعار "حق تقرير المصير ـ 11" ضمن الأسبوع نفسهقمعته القوات.
 
وفي 8 يونيو  ضمن أسبوع "التمسك بحق تقرير المصير" نظم اعتصام جماهيري في دوار الخواجة تحت شعار "حق تقرير المصير ـ 11" قمعته المرتزقة. وفي 13 يونيو خرجت مسيرة سيارات في "شارع 14 فبراير" و"الحي المالي" تحت شعار "طوفان تقرير المصير".
 
وفي 14 يونيو ضمن أسبوع "الشعب أسقط شرعية النظام"، أقيم اعتصام تضامنيّ مع نبيل رجب، ونفذ "الائتلاف" في اليوم نفسه عملية "فكر ـ نفذ ـ قرر" عبر قطع الطرقات بالإطارات المشتعلة في جميع مناطق البحرين. وفي 18 يونيو نفذ "الائتلاف" عملية "أسراكم أسرانا" بقطع الطرقات بالإطارات المشتعلة.

وقمعت المرتزقة موكب تشييع رمزي للشهداء الرضّع والأجنّة في الدراز في 21 يونيو ضمن أسبوع "الوفاء للشهداء الأجنة والرضع"، إلا أن المشاركين في الموكب تصدوا لهم وأجبروهم على الإنكفاء. وفي اليوم التالي وضمن الأسبوع نفسه، قمعت المرتزقة اعتصاماً في باربار تحت شعار "وإذا الموءودة سُئلت" وتصدى لهم المشاركون أيضاً.
 
وفي 26 يونيو نفذ "الائتلاف" عملية "النجم الوقاد" عبر قطع الطرقات في أنحاء البحرين. وفي 28 يونيو وضمن أسبوع "مناصرة ضحايا التعذيب"، نظمت مسيرات جماهيرية في 15 قرية تحت شعار "ضحايا التعذيب: صمودٌ يصنعُ النصر" قمعت بعضها المرتزقة. وفي 29 يونيو نفذ "الائتلاف" عملية "فخر الحرائر" عبر قطع الطرقات بالإطارات المشتعلة. وفي 30 يونيو أقيم اعتصام نسائي في المصلى تحت شعار "البراءة المذبوحة".
 
وفي 14 يوليو/تموز ضمن أسبوع "صمود الثائرين"، نفذ "الائتلاف" فعالية ميدانية كبرى في جميع مناطق البحرين تحت شعار "راقب ـ نفّذ ـ كرر"، قام خلالها بقطع الشوارع بالاطارات المشتعلة.
 
وفي 16 يوليو ضمن أسبوع "شهداء القطيف ومعتقليها"، قمعت المرتزقة مواكب تشييع للشهيد عبدالله الأوجامي نظمت في المقابة والمعامير ودار كليب. وفي 26 يوليو ضمن أسبوع "ثورة الصائمين"، نظم اعتصام في المالكية تحت شعار "قطيفنا لنْ تنْحني".
 
وفي 1 أغسطس نفذ "الائتلاف" عملية "يعذبهم الله بأيديكم عبر قطع الطرقات بالإطارات المشتعلة. وفي 2 أغسطس/آب ضمن أسبوع "الحق الثابت"، نظمت فعالية جماهيرية في الدير وبني جمرة والبلاد القديم تحت شعار "حقّ تقرير المصير ـ 12" قمعتها المرتزقة.
 
 
وفي 13 أغسطس ضمن أسبوع "صرخة المُستضعفين"، أقيمت فعالية جماهيرية في عالي تحت شعار "عيد الثورة والأمجاد"، وخرجت أيضا اليوم نفسه مسيرة حملت شعار "عيد الاستقلال". وفي 16 أغسطس خرجت مسيرات جماهيرية في أكثر من 25 قرية تحت شعار "يوم القدس العالمي" تم قمع معظمها من قبل المرتزقة. وفي 17 أغسطس وضمن أسبوع "صرخة المستضعفين"، قمعت المرتزقة مسيرات جماهيرية نظمت في 25 قرية تحت شعار "صرخةُ المستضعفين تُزلزلُ المستكبرين".
 
وفي 20 أغسطس ضمن أسبوع "قرابين الحرية"، نظمت مسيرات جماهيرية جميع قرى وبلدات البحرين تحت شعار "شهيد العيد" وقمعتها المرتزقة. وفي 23 أغسطس وضمن الأسبوع نفسه، أقيم اعتصام أمام منزل نبيل رجب في بني جمرة تحت شعار "نبيلُنا لنْ تركعوه وصوتنا لنْ تقمعوه"، ثم خرجت مسيرة بعد الاعتصام قمعتها المرتزقة.
 
وفي 30 أغسطس ضمن أسبوع "التمسك براية الدفاع المقدس"، نظم استعراض ثوري في بلدة كرزكان تحت شعار "راية الدفاع المقدّس ستبقى شامخة".
 
وفي 1 سبتمبر/أيلول وضمن الأسبوع نفسه، أقيم اعتصام في باربار تحت شعار "كلنا فداءُ الرموز". وفي 2 سبتمبر كرر "الائتلاف" عملية "فكّر - نفّذ – كرّر" حيث قطع الطرقات بالإطارات المشتعلة.
 
وفي 3 سبتمبر ضمن أسبوع "الوفاء للقادة"، نفذ "الائتلاف" فعالية ميدانية كبرى في جميع قرى وبلدات البحرين تحت شعار "فكّر - نفّذ ـ كرّر". وفي 11 سبتمبر قطع "الائتلاف" الطرقات بالإطارات المشتعلة في "عملية الثبات". وفي اليوم التالي تم قطع شارع "14 فبراير"

بالإطارات المشتعلة في "عملية الصمود".

وفي 15 سبتمبر ضمن أسبوع "جهادنا علم وثورة"، أقيم في بلدة الهملة اعتصام تضامنيّ مع الطلبة المحتجزين في سجون النظام ومع رئيس جمعية المعلمين مهدي أبو ديب والكادر التعليمي المستهدف، واستهدفت المرتزقة الفعالية حيث دارت مواجهات بين الطرفين أجبرت على إثرها المرتزقة على الانسحاب واستكملت الفعالية.
 
وفي 18 سبتمبر ضمن أسبوع "صمود المنامة"، قمعت المرتزقة وقفة تضامنية في دمستان مع المحكومين بالإعدام ظلماً تحت شعار "أيَـا قُضاة الإجرام..تسقط أحكام الإعدام"، وتصدى المشاركون للمرتزقة وأجبروها على الانسحاب وأستكملت الفعالية. وفي 21 سبتمبر وضمن الأسبوع نفسه، نظمت تظاهرة شعبية تظاهرة شعبية في المنامة تحت شعار "جمعة الصمود" قمعتها المرتزقة. كذلك نفذ "الائتلاف" في اليوم نفسه عملية "صمود المنامة" عبر قطع طريق "جولتين ـ الفاتح" بالإطارات المشتعلة.
 
وفي 25 سبتمبر ضمن أسبوع "فلنمت من أجل أعراضنا"، نظمت مسيرة مركزية في البلاد القديم تحت شعار "مقدّساتنا في خطر". كما نظم في اليوم التالي اعتصام في بني جمرة تحت شعار "رموز الوطن".
 
وفي 3 اكتوبر/تشرين الأول ضمن أسبوع "يا غيرة الله اغضبي"، نظمت وقفة تضامنية مع الأستاذ محمد التل وأسرى "جمعة الصمود" في بلدة توبلي تحت شعار "جبل الصمود".
 
 
وفي 9 اكتوبر نفذ "الائتلاف" عملية "وجهتنا المنامة" حيث قطع الطرقات بالإطارات المشتعلة في جميع مناطق البحرين.
 
وفي 12 اكتوبر وضمن أسبوع "بصمودنا نقرر مصيرنا" خرجت مسيرة في قلب العاصمة المنامة تحت شعار "حق تقرير المصير 13 ـ جمعة الصمود 2" قمعتها المرتزقة. وفي 13 أكتوبر وضمن الأسبوع نفسه، نظمت فعالية جماهيرية كبرى في المنامة تحت شعار "حقّ تقرّير المصير ـ 13" قمعتها المرتزقة أيضاً.
 
وفي 16 أكتوبر، وضمن أسبوع "أطباء الثورة"، أقيمت مسيرة جماهيرية في بلدة بني جمرة تحت شعار "النبلاء". وفي 20 أكتوبر وضمن الأسبوع نفسه نظم اعتصام في سترة تحت شعار "أطباء الوطن".

وفي 26 اكتوبر وضمن أسبوع "البراءة من الطاغية" حرجت مسيرة جماهيرية تحت شعار "جمعة فك الحصار" قمعتها المرتزقة". وفي 31 أكتوبر، وضمن أسبوع "ثبات الثائرين"، نظم في سترة اعتصام تضامني مع "الكادر الطبي" المعتقل تحت شعار "أطبّاء الوَطن".
 
وفي 6 نوفمبر/تشرين الثاني ضمن أسبوع "قامة وطن"، نظم اعتصام نسائي حاشد تضامناً مع الرمز المعتقل حسن المشيمع وذلك في منزله في جدحفص. وفي اليوم التالي وضمن الأسبوع نفسه، أقيمت سلسلة اعتصامات تضامنية مع المشيمع في مختلف مناطق البحرين. وفي 8 نوفمبر وضمن الأسبوع ذاته، نظم "الائتلاف" فعالية ميدانية في جميع مناطق البحرين تحت شعار "قامةُ وطن" حيث قطعت الشوارع بالاطارات المشتعلة.
 
وفي 12 نوفمبر، وضمن أسبوع "مثلي لا يبايع مثله"، أقيمت مسيرة جماهيرية في بلدة مقابة تحت شعار "شهداؤنا كربلائيون"، وأقيمت أيضاً فعالية في باربار تحت شعار "اللقاء العاشورائيّ" وذلك استعداداً لذكرى عاشوراء.
 
وفي 14 نوفمبر ضمن أسبوع "مثلي لا يبايع مثله"، نظم تجمع حاشد وسط التقاطع العام لبلدة الدية ومدينة جدحفص تحت شعار "مثلي لا يبايع مثله" قمعته المرتزقة. وفي اليوم التالي، نظمت وقفة تضامنيّة مع ذوي الأسرى المصابين بمرض "السكلر" في منزل المعتقل صادق الحايكي في البلاد القديم.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus