المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية يستنكر بشدة مزاعم البحرين ضد إيران

2013-01-03 - 11:04 ص


وكالة أنباء فارس
ترجمة: مرآة البحرين

طهران ( وكالة أنباء فارس) - انتقد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست، المسؤولين البحرينيين لادعاءاتهم الأخيرة ضد إيران، ونصح نظام آل خليفة بتقديم الرعاية والاهتمام لمطالب البحرينيين العامة.

تغريدة حديثة لوزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة عرض فيها عقد اجتماع مناهض للجمهورية الإسلامية تحت عنوان "أصدقاء إيران" - على غرار مؤتمر "أصدقاء سوريا" الذي عقدته مؤخرا عدد من الدول الإقليمية وجماعات المعارضة السورية لبحث سبل إسقاط الرئيس بشار الأسد -- مما أثار الدهشة في طهران وقد رد المسؤولون الإيرانيون أن أصدقاء إيران الحقيقيين هم الشعب البحريني الذين لا تسمع الحكومة أصواتهم.

وقال مهمانبرست للصحفيين في طهران يوم الثلاثاء، إن تصريحات البحرين المناهضة لإيران مخالفة " للقواعد الدبلوماسية ولا تحتاج الى رد".
وأضاف: "هذه الدول ( بهكذا مقترحات) تجعل مشاكلها أكثر تعقيدا بدلا من البحث عن حل صائب والاستجابة لمطالب شعوبها".

وأضاف :"أصدقاء إيران هم الشعب البحريني وإذا كانوا (المسؤولين البحرينيين وحلفاءهم) قد قرروا عقد اللقاء، فالأفضل لهم أن يستمعوا لصوت شعبهم، وتجنب الأعمال التي تؤدي إلى تنشيط الجماعات الإرهابية وإيواء المنافقين (المنافقين تطلق على أعضاء منظمة مجاهدي خلق الإرهابية في إيران) وتأخذ درسا من مصير صدام".

"أمتنا هي أمة عظيمة وأصدقاؤها هم شعوب المنطقة،" أكد مهمانبرست.

وجاءت تصريحاته وسط تزايد الاحتجاجات  في البحرين. حيث ينظم المتظاهرون المناهضون للحكومة مظاهرات سلمية في جميع أنحاء البلاد منذ منتصف شباط/فبراير 2011، مطالبين بإنهاء حكم آل خليفة الذي فاق الـ 40 عاما.

وقد تصاعد العنف ضد الشعب الأعزل بعد إيفاد قوات من الشرطة والأمن والجيش بقيادة سعودية من أعضاء دول مجلس التعاون الخليجي -- السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وعمان وقطر— الى الدولة الخليجية الصغيرة  في 13 آذار/مارس 2011، لمساعدة حملة المنامة الصارمة ضد المتظاهرين المسالمين.

وحتى الآن، قتل عشرات المحتجين، وفُقد المئات، وجرح الآلاف.

وتواصل الشرطة حملتها على المحتجين بشكل يومي. وقد حاولت السلطات وقف الاحتجاجات التي نظمتها الأحزاب المعارضة خلال الشهر الماضي برفض الترخيص لها وباستخدام الغاز المسيل للدموع.

تحالف المعارضة يريد التفويض الكامل لبرلمان منتخب وحكومة مسؤولة أمام البرلمان بالكامل.

1 كانون الثاني/يناير 2012 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus