الصحف العربية : قوات الأمن تعتدي على متظاهري «ميادين اللؤلؤ»ومسلسل استهداف الحريات مستمر

2013-01-03 - 11:21 ص


مرآة البحرين (خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم على قمع السلطات البحرينية لعدد من الاعتصامات في مناطق مختلفة تحت عنوان "ميادين اللؤلؤ" وكذلك اختطاف أحد الصحافيين منذ يوم الجمعة الماضي . كما اشارت صحف اخرى الى اخبار اخرى متفرقة.

وقد قالت "السفير" اللبنانية أن عدداً من المتظاهرين قد اعتقلوا في اعتداء شنته قوات الأمن البحرينية ضد تظاهرات واعتصامات في مناطق مختلفة من البلاد، دعا إليها «ائتلاف الرابع عشر من فبراير» تحت شعار: «ميادين اللؤلؤ».

وأشارت الصحيفة اللبنانية إلى أن هذا الحراك يرمي إلى خلق «ميادين اللؤلؤ» بدلاً من «ميدان اللؤلؤة»الذي احتضن انطلاقة الحركة الاحتجاجية في البحرين في العام 2011، والذي تمت إزالته من قبل قوات الأمن بعد فض الاعتصام من قبل الجيش البحريني وقوات درع الجزيرة في آذار العام 2011.

وانتشرت قوات الأمن في وقت مبكر في الشوارع تحسباً لاستجابة الناس لدعوة الائتلاف، وأغلقت مداخل بعض القرى.

وتابعت "السفير"، أن قوات الأمن واجهت الاعتصامات التي تميزت بطابعها السلمي، والتي تم اختصارها في التجمع وحمل الأعلام والشعارات ومشاركة كل الفئات العمرية، بالغازات المسيلة للدموع، والرصاص المطاطي، والقنابل الصوتية، فضلاً عن الرصاص الانشطاري المعروف محليا باسم رصاص «الشوزن».

اطلاق الغاز المسيل بشكل مباشر على طفل

وشهدت بعض القرى تواجداً أمنياً مكثفاً بالمدرعات وناقلات الجند المصفحة التي قامت باقتحام الأحياء. كما سجلت بعض مقاطع الفيديو التي انتشرت على شبكة التواصل الاجتماعي إطلاق الغاز المسيل للدموع بشكل مباشـــر على طــفل لا يتجاوز الرابعــة من عمـره، كما أصيب أحد المتظاهرين برأسه بقنبلة مسيلة للدموع.

ولفتت صحيفة "السفير" إلى أن هذا الحراك يعد تغيراً جذرياً في فعاليات الائتلاف، خصوصاً بعدما دعا إلى عدم التصادم مع رجال الأمن والالتزام بالسلمية. كما انه وسع الحراك بالدعوة للاعتصام في مختلف المناطق لخلق ميادين أخرى بديلة عن «ميدان اللؤلؤة» الذي لا يزال منذ إخلائه محاطاً بقوى الجيش والشرطة.

من جانبها قالت "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغىة العربية أن عضو الامانة العامة لجمعية الوفاق البحرينية المعارضة مجيد ميلاد "ان الحراك الثوري يحاول العودة الى ميدان اللؤلؤة التي تغلقه السلطات بوجه المحتجين وتمنعهم من التجمع فيه"، معتبرا ان ذلك يدل على ثبات الشعب على مسيرته حتى تحقيق مطالبه.

وقال إن الحراك الثوري يتبع استحقاقات حرية التعبير في البحرين، خاصة ان السلطة تغلق ميدان الؤلؤة وتحاول ان تخنق حرية التعبير في البحرين، بالاضافة الى انها تمتنع عن الجلوس الى طاولة الحوار لتحقيق مطالب الشعب.

اختفاء مصور منذ الجمعة الماضية

وعلى صعيد آخر قالت "السفير" أن رابطة الصحافة البحرينية حملت السلطات في البلاد مسؤولية سلامة المصور أحمد حميدان، الذي تم اختطافه، بحسب تعبيرها، مساء يوم الجمعة الماضي، من قبل عناصر أمنية تابعة لوزارة الداخلية.

وأبدت الرابطة قلقها جراء إنكار السلطات الأمنية تواجده في ذمتها، بالرغم من أنه اتصل بعائلته لإطلاعها انه معتقل لدى وزارة الداخلية.

وطالبت الرابطة الوزارة بالإفــراج الفوري عن حمــيدان، مؤكدة أن مســـلسل الاستـــهداف، والملاحــقات المستمرة للصحـــافيين والمصورين في البحرين بات يؤسس لأن تكون البحرين مملكة الخوف في قلب الخليج العربي.

واشارت الصحيفة إلى أن أن المصور أحمد حميدان هو مصور محترف فاز بأكثر من 145 جائزة دولية في التصوير الفوتوغرافي، وهو عضو في الفيدرالية الدولية للتصوير «FIAP»، وجمعية التصوير الأميركية «PSA».

جسر الملك فهد فتح 35 مساراً للمسافرين ليلة رأس السنة!

وفي خبر لها ، قالت صحيفة"الرياض" السعودية أن المؤسسة العامة لجسر الملك فهد فتحت ال 35 مسارا من والى مملكة البحرين مساء ليلة راس السنة الميلادية من جسر الملك فهد .

وأشارت الصحيفة إلى أن الإدارات الحكومية بالجسر قد استعدت لاستقبال المسافرين والذي توقع وصولهم إلى 50 ألف مسافر، وأبدت جميع الإدارات الحكومية العاملة بالجسر من الجانبين (السعودي والبحريني) استعدادها لمثل هذه المناسبة حيث تم فتح جميع المسارات للحركة.

منح كويتية للدراسة في البحرين

إلى ذلك قالت "الوطن" الكويتية أن وزارة التعليم العالي الكويتية اعلنت بدء التسجيل بالمنح الدراسية للطلبة الراغبين باستكمال دراسة مرحلة (البكالوريوس) في مملكة البحرين للفصل الدراسي الثاني الاحد المقبل.

واوضحت ان التخصصات المطروحة من قبل جامعة البحرين لهذه المنح هي هندسة كميائية وهندسة مكانيكية وهندسة كهربائية واللغة الانجليزية مشيرة الى ان الدراسة ستبدأ في الثالث من الشهر المقبل.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus