الصحف العربية: المعارضة تطالب بحكومة منتخبة... وشهيد آخر جراء استخدام الغازات السامة

2013-01-14 - 2:20 م


مرآة البحرين (خاص):  ركزت معظم الصحف العربية والخليجية خلال الايام الماضية على التظاهرات الاحتجاجية على تأييد محكمة التمييز الاحكام الصادرة بحق 13 من زعماء المعارضة ، دعت خلالها المعارضة إلى تشكيل حكومة منتخبة.ك ما اعلنت الوفاق عن استشهاد مواطن جراء استنشاقه غازات سامة اطلقتها الشرطة. كما تحدثت بعض الصحف عن اخبار متفرقة تتعلق بالبحرين.

وقد تحدثت كل من "السفير" و"الاخبار" اللبنانيتين و"الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية عن تظاهرات المعارضة احتجاجاً على تأييد محكمة التمييز الأحكام الصادرة بحق 13 من زعماء المعارضة.

واعتبرت المعارضة الأحكام الصادرة باطلة وليس لها أي قيمة قانونية «لأنها وليدة مشروع الانتقام عبر قضاء تابع، لا يمتلك مقومات القضاء النزيه والمحايد»، بحسب بيان أصدرته في أعقاب التظاهرة.

وجددت المعارضة تأكيدها على أن الحل في التحول نحو الديموقراطية والبراءة من الديكتاتورية، هو حكومة منتخبة وبرلمان كامل الصلاحيات ومنتخب بطريقة صحيحة، وتحول المؤسسات الأمنية إلى مؤسسات وطنية، فضلاً عن قضاء نزيه ومستقل.

وقالت "السفير" أن النيابة العامة، بصفتها كسلطة اتهام والمسؤولة عن الدعوى الجنائية، إن التهم اقتصرت على تأسيس جماعة على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوى إلى قلب وتغيير دستور الدولة ونظامها السياسي وتعطيل أحكام القانون، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، بالإضافة إلى الاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية.

وأضافت النيابة، في بيان، أن الأجهزة الأمنية رصدت قيام أحد المتهمين بتكوين جماعة مخالفة لأحكام القانون مع متهمين آخرين مقيمين في لندن، وكونوا جميعا ما سمي بـ«التحالف من أجل الجمهورية»، الهادف إلى تغيير دستور الدولة ونظامها الأساسي.

وجاء في البيان أنه ثبت للمحكمة أن المُتهمين جميعاً استغلوا ما كانت تشهده المنطقة العربية من أحداث في مطلع العام 2011، وبالتنسيق مع العناصر المتواجدة في لندن، وكذلك مع «حزب الله» في لبنان. ودعوا في شباط من العام نفسه إلى القيام بالتظاهرات والمسيرات في مناطق عديدة، مع العمل على استغلال دور العبادة من الحسينيات للتحريض على إثارة الاضطراب، وأعمال الشغب، والتخريب، وعدم الاستقرار في البلاد لتنفيذ مخطط الجماعة.كما دعا «ائتلاف شباب الرابع عشر من فبراير» إلى التظاهر يوم الجمعة المقبل في العاصمة المنامة، التي تمنع السلطات التظاهر فيها منذ آذار العام 2011.

من ناحيتها قالت صحيفة "الوفاق" الايرانية أن جمعية "الوفاق" نعت الحاج حبيب ابراهيم عبدالله من منطقة المالكية الذي قضى شهيداً جراء انتكاس حالته الصحية بسبب الغازات القاتلة التي تطلقها قوات النظام، كما اكد ذلك أهله. ودعت الوفاق الجماهير البحرينية للمشاركة في تشييع الشهيد الحاج حبيب بمنطقة المالكية، حيث قضت الغازات السامة على عشرات الاشخاص جراء استخدامها القاتل ضد المواطنين المطالبين بالديمقراطية.

البحرين تستعرض سجلها الحقوقي أمام لجنة الميثاق العربي

هذا وقالت صحيفتا "الخليج "و"الاتحاد" الاماراتيتين أن وزير شؤون حقوق الإنسان في البحرين الدكتور صلاح بن علي عبد الرحمن قال أن مملكة البحرين سوف تستعرض تقريرها الوطني الأول أمام لجنة حقوق الإنسان العربية في الشهر المقبل. وأوضح أن بحث لجنة حقوق الإنسان العربية لتقرير البحرين يأتي باعتبار البحرين طرفاً في الميثاق العربي لحقوق الإنسان المعتمد في القمة العربية السادسة عشرة التي عقدت في مدينة تونس في 23 مايو 2004.

وقال وزير شؤون حقوق الإنسان إن استعراض التقرير يعتبر فرصة ثمينة لمملكة البحرين لإطلاع الدول العربية على ما حققته البحرين من إنجازات حقوقية ومكتسبات حضارية في مختلف الميادين ذات الصلة بالميثاق العربي لحقوق الإنسان، مضيفاً أن البحرين تجدد التأكيد على ما تتمتع به من شفافية وسقوف عليا في حرية الرأي والتعبير واحترام الحقوق الإنسانية التي كفلها الدستور .

مواصلة جهود البحث عن مفقودين في حادث الحريق

وفي سياق مختلف قالت صحيفة "القبس" الكويتيةأن تقارير إخبارية تحدثت أمس عن تواصل الجهود تتواصل للبحث عن مفقودين جراء حريق ضخم وقع في مبنى بالبحرين مساء الجمعة، وأسفر عن مقتل 13 شخصاً من جنسيات آسيوية.

وذكرت صحيفة الوسط البحرينية ان الجهود لا تزال متواصلة للبحث عن عدد من المفقودين، وسط تعذر على رجال الدفاع المدني الدخول الى المبنى لخطورة الوضع بداخله، خصوصا بعد انهيار جزء كبير من سقفه جراء الحريق.

وقالت مصادر للصحيفة ان معظم ضحايا الحريق الذي اندلع في مبنى بمنطقة المخارقة في المنامة من الجنسية البنغالية.

وقال وزير العمل جميل حميدان «إنه اتضح من خلال التحقيق المبدئي، أن المالك قام بتأجير السكن الى احد الآسيويين الذي قام بدوره بتأجير السكن من الباطن للعمال الآسيويين العزاب، مقابل ايجار شهري للغرفة والسرير الواحد».

حمد يأمر بتوفير 500 وحدة سكنية للاجئين السوريين بالأردن

وفي خبر لها قالت "اليوم السابع"  المصرية أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة، اصدر توجيهاته بتوفير 500 وحدة سكنية للاجئين السوريين في مخيم الزعترى بالأردن لمساعدتهم جراء الأوضاع والظروف المناخية والجوية الصعبة التى يمرون بها خلال الفترة الحالية.

وذكرت وكالة الأنباء البحرينية أن ملك البحرين كلف المؤسسة الخيرية الملكية برئاسة الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بأن تتولى مهمة الإشراف على تنفيذ هذه التوجيهات، والذي بدوره أوضح أن المؤسسة تقوم حاليا بشكل عاجل بتوفير هذه الوحدات السكنية للاجئين، والعمل على تجهيزها في أسرع وقت ممكن.

وفي خبر لـ"الوطن" الكويتية، استغرب النائب عبدالحميد دشتي تسريح بعض العسكريين البحرينيين من الجيش الكويتي ، ودعا في تصريح للصحافيين وزير الدفاع الى ايضاح اسباب تسريح العسكريين من الجيش حتى لا نضطر الى توجيه اسئلة برلمانية تتكلم عن الموضوع تحت قبة عبدالله السالم وجدول اعمال المجلس مكتظ بالقوانين والاولويات.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus