الصحف العربية: السجن 15 شهراً لنائب سابق وواشنطن تدعم الإصلاح والمصالحة والحوار في البحرين

2013-01-17 - 11:36 ص


مرآة البحرين (خاص): ركزت معظم الصحف العربية والخليجية على تثبيت حكم السجن بحق النائب السابق جواد فيروز واعتقال عدد من الرياضيين أضافة إلى تقديم شكوى قضائية ضد وزير الداخلية والعدل والنائب العام .كما اشارت بعض الصحف إلى موقف أميركي يؤكد على الاصلاح والمصالحة والحوار إضافة إلى اخبار اخرى متفرقة.

وقد تحدثت كل من "الوفاق" الايرانية و"الاتحاد" الاماراتية عن تثبيت محكمة الاستئناف حكم السجن لمدة خمسة عشر شهراً بحق النائب السابق عن جمعية الوفاق الوطني الاسلامية جواد فيروز علي على دوره في الاحتجاجات المناهضة للنظام عام الفين واحد عشر. وكانت محكمة البداية حكمت بالسجن على فيروز الموجود خارج البلاد منذ عدة اشهر بالتهمة نفسها.

وقالت صحيفة "الوفاق" أن قوات النظام البحريني داهمت منزل لاعب منتخب البحرين لكرة اليد حسين يعقوب الثلاثاء وإقتادته الى جهة مجهولة عن أهله. وأفاد موقع "الوفاق" ان اعتقال الرياضي الدولي حسين يعقوب يأتي ضمن سياسة النظام البحريني في استهداف المئات من الرياضيين سواء بالاعتقال والتعذيب وإصدار الأحكام الانتقامية التي تصل الى الحكم بالمؤبد على الرياضي حمد كاظم والحكم بالسجن 10 سنوات على الرياضي محمد ميرزا والعشرات الذين لازالوا في السجون وكذلك فصل الرياضيين من أعمالهم ووظائفهم واقصائهم من وظائفهم وإبعادهم عن المنتخب وملاحقتهم والتضييق عليهم، حيث تم إقصاء ابرز اللاعبين الدوليين من منتخب البحرين بسبب الاستبداد والتسلط والتحكم في كل مقومات المجتمع حتى الرياضة.

جدل حول السرقات في البرلمان

كما اشارت الصحيفة المذكورة إلى أن النائبين أسامة التميمي وخالد عبدالعال تقدما بشكوى جنائية ضد عدد من الشخصيات في الحكومة البحرينية بشأن انتهاكات حقوق الإنسان. ونقلت الصحيفة الايرانية عن موقع الوسط، "ان النائبين انتقدا في الشكوى التي رفعاها الثلاثاء، تعذيب المعتقلين في السجون بكافة ادوات واساليب التعذيب، واضافا الى ذلك اسلوب تكميم الأفواه وتلفيق التهم الماسة بالشرف ضد الاشخاص بهدف اسكاتهم".

واتهما جهات رسمية بـ تجنيد مجموعة من الاشخاص للقيام ببث الطائفية وشق الصف والفتنة عبر شبكة التواصل الاجتماعي (تويتر)، موضحين «ان هذه المجموعات تقوم بالتهجم اللا انساني والقذف على كل من يقف مع الحق في هذا الوطن».وتضمنت الشكوى هدم المساجد ودور العبادة، حيث هدمت الحكومة نحو 137 مسجدا ومأتما وملحقا للمآتم.

وفي سياق آخر قالت الصحيفة الايرانية ان جدلاً واضحا دار بين النائب البحريني أسامة مهنا ورئيس جلسة النواب النائب الأول لرئيس مجلس النواب، عبدالله الدوسري، عندما علق مهنا على الملاحظات التي أوردها تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية، بقوله: «ان السرقات في البحرين متواصلة للأبد».

وقالت صحيفة الوسط البحرينية ان مهنا بدأ مداخلته بقوله: «رفعنا قضية على وزيري الداخلية والعدل والنائب العام، ولكن عشرات الملايين التي فقدت أو قام بعض المسؤولين بتسريبها إلى هنا وهناك. هل تقرير ديوان الرقابة المالية المكمل لهذه السرقات؟ ولكن السرقات موجودة، بالمليارات نعرف من السارق، ومن اشترى وباع في الأراضي وأخرج الأموال لأوروبا، والآن نمسك الوزراء، بالرغم من أنه موظف يقوم بدوره، والآن شكلُ الوزراء في الجلسة يشبه مشهد محاكمة صدام والآخرين»

واشنطن: وندعم عملية الإصلاح والمصالحة والحوار

من ناحيتها قالت "الراية" القطرية أن جيك سوليفان مدير تخطيط السياسات بوزارة الخارجية الأمريكية نائب رئيس هيئة موظفي وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون أكد أن علاقات واشنطن مع دول التعاون الخليجي قد تغيرت على مدى السنوات الأربع الماضية، وأنها أصبحت أوسع وأعمق ليس فقط على البعد الأمني، ولكن أيضا على أبعاد أخرى.

وأكد في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت أمس شاركت به صحيفة "الراية" إلى جانب 82 صحفيا من جميع أنحاء العالم تحت عنوان "السياسة الخارجية الأمريكية في القرن الحادي والعشرين: الأولويات والأهداف والإنجازات، أن بلاده أيدت "باستمرار شراكتنا الأمنية على مدار عقود كثيرة، وندعم أيضا عملية الإصلاح والمصالحة، والحوار، ودعونا سرا وعلانية الحكومة البحرينية إلى احترام الحقوق الأساسية لجميع مواطنيها، مهما كانت خلفيتهم، بغض النظر عن انتمائهم الديني أو الطائفي.

حمد يشكر الطيب على مواقفه الداعمة

إلى ذلك قالت "اليوم السابع"المصرية أن شيخ الأزهر أحمد الطيب أكد أن "إخواننا في مملكة البحرين الشَّقيقة سيتَجاوَزون وبسلامٍ المحنةَ العابرة التى يمرُّون بها، ونحن على ثقةٍ تامة فى قوَّة إيمان وإرادة الشعب البحريني الشقيق صاحب التاريخ الحضاري العريق".

وجاء ذلك خلال استقباله وزيرة دولة البحرين لشئون الإعلام سميرة رجب لبحث سبل تدعيم العلاقات بين مصر والبحرين بصفة عامَّة، وبين الأزهر الشريف والمؤسسات الدِّينية والعلمية والثقافية بمملكة البحرين الشقيقة بصفة خاصَّة.

وأضافت الصحيفة المصرية أن رجب نقلت تحيَّات وتقدير وشُكر ملك البحرين حمد بن عيسى آل خلية للطيب، على مَواقِفه القويَّة فى دعم الأمة العربية والإسلامية بصفة عامَّة، ودولة البحرين بصفة خاصَّة؛ لتجتازَ أزمتَها المفتعَلة والتى يُراد بها تقسيم الشعب البحريني إلى طوائف ومذاهب وفق تعبير الصحيفة المصرية.

ونقلت الوزيرة للطيب دعوة لزيارة البحرين. وقد غادرت رجب القاهرة إلى المنامة بعد مشاركتها في اجتماعات وزراء الإعلام العرب والذي عقد بجامعة الدول العربية.

«طيران الخليج» تبدأ عملية إعادة الهيكلة

وفي خبر اقتصادي ،قالت صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية أن شركة «طيران الخليج» الناقلة الوطنية لمملكة البحرين بدأت العمل على استراتيجية لإعادة هيكلة الناقلة ضمن خطة ستقلل النفقات بنسبة 24% مع نهاية عام 2013. حيث تضمنت هذه الخطة إغلاق 8 محطات «غير مجدية تجارياً»، وترشيد جميع أوجه الإنفاق، إلى جانب «تعديل»القوى العاملة في الشركة لتتناسب مع الاحتياجات التشغيلية والإدارية، فيما تأتي هذه الاستراتيجية بعد تعيين مجلس الإدارة الجديد برئاسة الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء في نوفمبر/تشرين الأول من العام الماضي، كما تهدف الاستراتيجية التي تم الإعلان عنها أمس إلى تعزيز الخدمات الأساسية للناقلة الوطنية لمملكة البحرين.

وبحسب بيان تلقت الصحيفة السعودية نسخة منه فإن إعادة الهيكلة تهدف إلى اتخاذ قرارات مهمة وشاملة وبعيدة عن الحلول المجتزئة أو الشكلية من أجل الحفاظ على استمرارية الشركة، حيث تطرح الاستراتيجية الجديدة عدداً من الإجراءات الحاسمة لتقليل التكلفة وتقليص الخسائر ويتعزز موقع الناقلة بوصفها مكونا أساسيا للبنية التحتية للمملكة؛ والحرص في الوقت ذاته على استمرارها في تأمين حاجات السفر في المنطقة.

وقالت صحيفة "الراية" القطرية أن البحرين ستستضيف في الرابع والخامس من فبراير 2013 ملتقى الشرق الأوسط السنوي التاسع للتأمين لدراسة التحديات الرئيسية وتقييم الآفاق المستقبلية لصناعة التأمين في منطقة الشرق الأوسط وذلك تحت شعار " موازنة النمو مع الربحية، استراتيجيات جديدة لصناعة التأمين في الشرق الأوسط".

معرض للآثار المصرية في البحرين

وقالت صحيفة "الخليج" الاماراتية أن وزارة الآثار المصرية وافقت على تنظيم معرض اثري في البحرين خلال العام الجاري ومعرض آخر في الامارات . وأعرب وزير الدولة لشؤون الآثار د . محمد إبراهيم عن سعادته بإقامة مثل هذين المعرضين لافتاً إلى أن إقامة معرض للآثار المصرية في الإمارات يعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين .


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus