«الغارديان»: مبيعات الأسلحة الأميركية للبحرين تضمنت ذخيرة ومروحيات ونظام صواريخ

2013-01-17 - 12:51 م


مرآة البحرين: قالت صحيفة "الغارديان" إن "وثائق لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) حول مبيعات الأسلحة الأميركية إلى البحرين صدرت مؤخراً وتبين أن المبيعات ضمت الذخيرة، قطع غيار المركبات القتالية، معدات اتصال، مروحيات "بلاك هوك" ونظام صواريخ مجهول الهوية".

وأضافت الصحيفة أن "المدافعين عن حقوق الانسان يتسائلون عما إذا كانت الأسلحة أميركية الصنع والطائرات المروحية ستستخدم ضد المتظاهرين البحرينيين"، مردفة أن "وثائق لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) حول مبيعات الأسلحة الأميركية إلى البحرين صدرت وتضم القائمة الذخيرة، قطع غيار المركبات القتالية، معدات اتصال، مروحيات "بلاك هوك" ونظام صواريخ مجهول الهوية".

وأشارت الصحيفة إلى أن "الوثائق الجديدة تقدم المزيد من التفاصيل حول ما تم بيعه إلى البحرين سابقاً مثل مروحية "بلاك هوك" في نوفمبر/تشرين الأول 2011 ونظام صاروخي في يناير/كانون الثاني 2012.

وذكرت الصحيفة أن "الوثائق التي قدمت استجابة إلى طلب قانون حرية المعلومات (الأميركي) وتغطي الفترة السنوية المنتهية في فبراير/شباط 2012، لا تزال تترك العديد من الاسئلة من دون اجابة، وليس واضحاً ما إذا كان قد تم تسليم الأسلحة المذكورة (إلى البحرين)، كما أن هناك بعض "المدخولات" التي تضم فقط أسماء الأسلحة وتشير في الواقع إلى أنها صيانة أو قطع غيار".

ونقلت "الغارديان" عن مدير قسم الشرق الاوسط لمنظمة "العفو الدولية" في الولايات المتحدة سانجيف بيري، قوله إن "حكومة الولايات المتحدة الأميركية لا ينبغي لها توفير المعدات العسكرية الإضافية التي يمكن أن تجعل الأمور أسوأ". 

وأشارت الصحيفة إلى أن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية بول أبنر رفض تقديم مزيد من التفاصيل، قائلاً "لن أخوض في أي من هذه التفاصيل بسبب أمن البحرين".

وكانت مجلة "التايم" قد كشفت في منتصف مارس/آذار 2011 أن مروحيات كوبرا أجرت "ضربات جوية بالذخيرة الحية" ضد المتظاهرين، ولفتت إلى أن "قائمة وزارة الدفاع الجديدة لمبيعات الاسلحة ضمت إدخالين متعلقين بمروحيات "كوبرا AH-1F" في مارس/آذار وأبريل/نيسان 2011، ولم يتم تحديد المعدات الدقيقة أو الخدمات المباعة ولا جدول زمني للتسليم". وتؤكد الوثيقة المفصلة لـ"البنتاغون" بأنه تم تسليم البحرين معدات عسكرية بقيمة 51 مليون دولار في العام بدءاً من أكتوبر/تشرين الأول 2010.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus