الروائي اليمني غربي عمران: هكذا منعونا من لقاء المثقفين المعارضين في البحرين

2013-01-18 - 1:21 م


مرآة البحرين: قال الروائي اليمني غربي عمران إن إلغاء منتدى "مجاز" لندوة في البحرين لتوقيع أحدث روايتَيْن هما "ظلمة يائيل" له و"سأكون ليوناردو دافينشي" للشاعر المصري سمير درويش، سببه أن "مجاز" يديره نخبة ممن يعترضون على أسلوب إدارة البلاد ومن يقومون بمسيرات وينظمون الإعتصامات".
     
وأضاف عمران في مقال له أن "كان لنا تجربة أثناء زياراتنا الأخيرة إلى البحرين، فكان أن نسقنا مع أحد المنتديات(مجاز) لإقامة ندوة حول أحدث روايتي ظلمة يائيل .. وأيضا الشاعر المصري الكبير سمير درويش.. وبعد الترتيب للندوتين .. نفاجأ أنهم ألغوا الندوتين من قبل من استضافونا في المنامة (أسرة الأدباء والكتاب) بسبب الصراع القائم بين أنصار النظام والحركات الثورية على اعتبار أن (مجاز) يديره نخبة ممن يعترضون على أسلوب إدارة البلاد.. وومن يقومون بمسيرات وينظمون الإعتصامات». وتابع «بذلك خسرنا اللقاء بأصدقاء أمثال الناقد الكبير فهد حسين والشاعر الجميل كريم رضي. والروائي عبدالله خليفة ..الجميل أن الفعاليات تقام في مقاه هامة.. وهذا من الروعة بمكان. لكنها السياسة دوما تفسد كل شيء». إلا أنه قال «لم نستسلم فقد التقينا بعد ذلك خلسة بعدد ممن نحبهم.. الأصدقاء فريد رمضان وجعفر العقيلي ذلك الصديق المثقف الرائع من الأردن ..وجعفر وأحمد.... وآخرين من البحرين وكنا جميعا في ضيافة الأستاذ فريد .. الذي كان كريما.. وهو روائي وقاص وسينمائي متفرد».

وأضاف «السياسة دوماً تفسد كل شيء والحالة في البحرين خطيرة والصراع قوي وإن خبىء من وقت إلى آخر، لكنه محتدم وتشهد على ذلك مظاهر انتشار القطع العسكرية في بعض التقاطعات"، مردفاً " حين ابتعدنا من شوارع المباني الخرصانية العالية وتوغلنا في الأحياء الشعبية أدركنا كم أن الوضع بائس وكم أن الفقر مستفحل والبطالة منتشرة بين أبناء وشباب البحرين".

وتابع "في المقابل، ترى العمالة الوافدة من شرق آسيا تسيطر إلى المحلات التجارية والفندقية، ويستغرب الزائر لذلك الانفصام الذي يتجلى في بطالة بين البحرينيين وكثافة في العمالة الوافدة"، لافتا إلى أن "السبب أن هناك رأس مال خليجي يسيطر على الحركة الاقتصادية ويفضل العمالة الوافدة لرخص أجورها، وهناك متنفذين من ذوي الوجاهات أيضا تدر عليهم هذه التجارة البشرية عوائد كبيرة، خاصة فيما يتصل بتجارة النساء".

واستغرب "لما لا يسلك الحكم في وطننا العربي بما يسعد البسطاء من شعبه ولما يظل في عتوه ضد أمال الأكثرية، مع تفضيل نخبة لا تراعي إلا مصالحها ولو كان على حساب تدمير البلد".

وختم عمران مقاله بالقول "ناك جوانب مشرقة فالشعب مستمر في صبره والأمل بالله أن يستجيب الحاكم أو أن يظل الشعب في موقعه المطالب بالتغيير، وأظن بأن الغد سينبئنا بما يفرح هذا الشعب العريق".

وكان الشاعر إبراهيم بوهندي من أسرة الأدباء والكتاب البحرينية، قد هدد اثنين من ضيوف مؤتمر "اتحاد الأدباء والكتاب العرب" الذي عقد في المنامة خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، وهما الروائي عمران والشاعر درويش بسبب طلبهما توقيع مجموعتيهما الروائية في إطار أنشطة مجموعة "مجاز" الأهلية المستقلة في "مسرح الريف" و"غاليري نقش"، على أساس أنها مجموعة يديرها معارضون. كما قام بوهندي بتوبيخ عمران بحدة بالغة أمام الوفود.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus