«تصرفات شخصية»

2013-01-18 - 2:10 م


تصرفات شخصية: وسم تجري تغذيته من جانب نشطاء 14 فبراير/ شباط، للسخرية من بيانات وزارة الداخلية التي تباشر إصدارها عند نشر فيديوهات تصوّر انتهاكات رجال الشرطة بحق المواطنين، أو المحلات التجارية، والتي تعزوها في الغالب إلى «تصرفات شخصية». وراج استخدامه بشكل واسع، عقب  بيان لها أتى في سياق التعليق على المقطع الذي أظهر عدداً من قوات الشرطة بالزيّ الرسمي، وهي تقوم إلى جانب ملشيات مدنية، بتخريب محلات «24 ساعة» التابعة إلى مجموعة جواد التجارية (10 أبريل/ نيسان 2012). 

فقد صرح رئيس الأمن العام طارق الحسن أن «ما أظهرته كاميرات المراقبة من تصرفات شخصية من قبل بعض أفراد الشرطة، تتعارض مع مبادئ العمل الشرطي وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم». 

وهي عبارة تتكرّر بكثرة في تصريحات الحكومة البحرينية لدى التعليق على الحوادث ذات العلاقة. ففي 17 سبتمبر/ أيلول 2012، صرح وزير شؤون حقوق الإنسان صلاح علي أيضاً خلال لقاء مع الأمين العام لمنظمة الوقاية من التعذيب (APT) بجنيف مارك ثومسون أن «تقرير اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق حول ما جرى من أحداث في فبراير/ شباط 2011 سجل وقوع حالات من الاعتداء على الآخرين لكنها كانت تصرفات شخصية خاطئة ومرفوضة وليس قرارا من مرؤوسيهم أو منهجية في الدولة». 
بدورهم، فإن النشطاء يقومون باستخدام العبارة كوسم لحملاتهم المنظمة ضدّ وزارة الداخليّة، وسلوكيّات عناصرها، كنوع من الاستهزاء أو الكوميديا السوداء.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus