تن تن تتن

2013-01-18 - 2:16 م


تن تن تتن: نغمة ابتكرها نشطاء 14 فبراير/ شباط، وتعني «يسقط حمد». راج إصدارها بداية بواسطة أبواق السيارات، لكن سرعان ما انتقلت إلى وسائل التنغيم الأخرى، بما في ذلك الآلات الموسيقية الحديثة. 

تقع على بار كامل في النوته الموسيقية، وهي موزونة بشكل صحيح في إيقاع يسمى الرباعي. نهايتها تمكّن من العودة بكل بساطة إلى النغمة الأولى، وتكرارها مراراً دون وجود خلل نغمي. ما يجعلها سهلة العزف والتداول بين الناس. ويروي المعارضون حكايات كثيرة لقيام قوات الشرطة بالتصويب عليهم أو اعتقالهم خلال الفترة التي تلت فرض «قانون السلامة الوطنية»، لدى استخدامهم أبواق السيارات وفقا للإيقاع المذكور. 

وقد وثق تقرير لجنة تقصي الحقائِق برئاسة القاضي الدولي محمود شريف بسيوني حالات لأشخاص ألقي القبض عليهم في مارس/ آذار 2011 عند حواجز التفتيش بسبب إحداثهم للنغمة المذكورة.

ففي معرض سرده للأحداث التي وقعت في 10 مارس/ آذار، قال «أقيمت بعض نقاط التفتيش الأمنية في مناطق مختلفة من البحرين (...) كان يتم استيقاف السائقين وتفتيشهم واحتجازهم لاستخدامهم أبواق سياراتهم بطريقة معينة في إشارة لشعار (يسقط حمد) وهو الشعار الذي يحظى بشعبية كبيرة بين المحتجين». وفي إشارة أخرى للأحداث التي وقعت يوم السبت 26 مارس/ آذار، أفاد أن «دوريات الشرطة واصلت القبض على الأفراد الذين يطلقون أبواق سياراتهم بطريقة تحاكي الهتاف (يسقط حمد)». 

وأدت حملات الضبط المستمرة، إلى اختفاء النغمة من الشوارع العامة بشكل مؤقت. غير أنها لم تلبث أن عادت بقوة مع رفع قانون السلامة أواخر شهر يونيو/ حزيران.
ولدى المطالعة في محرك «غوغل»، تطالعنا عشرات التقارير لمقيمين أو صحفيين أجانب، عن كيفية تلقيهم إلى الإيقاع الأمثل لمعارضي الحكومة، مترجماً وفق الصيغة الرقمية التالية: 1010t10.
 
تنحّ يا خليفة: انظر «يسقط حمد».


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus