العاصمة تفيض بالمتظاهرين في «جمعة الكرامة».. جراح ودماء تبقي المنامة حلبة للثائرين

2013-01-18 - 4:53 م


مرآة البحرين (خاص): على وقع كلمات من الحقوقي المسجون نبيل رجب أرسلها خارج السجن، توجه مئات من الشباب الثائر إلى العاصمة المنامة، للمشاركة في فعالية: «عليكم بالمنامة» التي دعا وحشّد لها ائتلاف شباب 14 فبراير/ شباط.

وفي حين ملأت قوات المرتزقة شوارع وأزقة المنامة مدعومة بالكلاب البوليسية، استطاع الثوار الخروج في مسيرات متفرقة من عدة أماكن اربكت الخطط الأمنية للمرتزقة التابعين لوزارة الداخلية.

ومما ورد في رسالة نبيل رجب بمناسبة اقتراب الذكرى الثانية لثورة 14 فبراير: «أيّها الشباب، الأمل معقود عليكم في الذكرى الثانية للثورة بأنّ تعيدوا لثورتكم السلمية زخمها وروحها، وأن تسترجعوا لها وهجها وعمقها الشعبي الكبير، وأن تنقلوها للأماكن الأكثر إيلاماً للنظام وهي المنامة ومحيطها التجاري والدبلوماسي، فالعالم لا يعترف بثورة إن لم تكن عاصمة الدولة هي مسرحها الرئيسي، أيّها الشباب المناضل، نحن أما مفترق طرق حاسم في تاريخ البحرين الحديث، فإمّا أن نتحرّر كما تحرّرت اليوم أكثر شعوب العالم وإمّا أن نبقى عبيداً أذلاء لهذا النظام طوال حياتنا. فإن تراجعنا اليوم أو ضعفنا أو تنازلنا فستحاسبنا الأجيال القادمة».

 
وأكد رجب أن «المنامة هي عاصمتكم، المنامة هي عاصمتكم .. المنامة هي عاصمتكم .. فهبّوا إليها ولا تخشوا السجون، فإنّها والله أفضل من العيش الذليل دون كرامة ودون حقوق».

وفي وقت مبكر من اليوم توزعت قوات المرتزقة، راكبة وراجلة على مداخل المنامة ومحيطها، كما توغلت في الشوارع الداخلية والأزقة الكثيفة التي تميّز المنامة.

ورغم هذا الاستنفار، تسلل المئات من الشباب والشابات والكبار إلى عمق العاصمة التي يحفظون خارطتها عن ظهر قلب، وهذه من المسائل التي تبين العجز المتكرر للمرتزقة الأجانب أمام الشباب الثوري، في إغلاق قلب البحرين أمام أبنائها الطامحين للحرية.

ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير/ شباط، كعادته فاجأ الجميع، قبل انطلاق التظاهرات وسط المنامة، حينما قام ثوار بلدة عالي بإغلاق الشارع الرئيسي الذي يربط بين المحافظة الجنوبية ومحافظتي الشمالية والعاصمة. كما قطع الثوار عدة شوارع رئيسية مما أدى لانتشار كبير لدوريات المرتزقة على الشوارع الرئيسية ومداخل البلدات الثائرة، وللحظات بدا للجميع أن الانتشار الأمني الكبير بيّن أمراً لم يعد خافياً على أي مراقب: لا زال هناك ثورة.. وثائرين.

وبالعودة للمنامة، فقد انطلقت عدة مسيرات من محاور متعددة، سرعان ما هاجمتها قوات المرتزقة، مما أدى لوقوع إصابات عديدة، وحالات اعتقال تم خلالها ممارسة الضرب والقسوة الشديدة على المعتقلين والمعتقلات. كما أظهرت عديد من الصور إصابات كان بعضها بالغة أصيب بها المتظاهرون.

وعرضت لقطات فيديو مصورة انطلاق مئات الثوار من أحد شوارع العاصمة وهم يرددون هتافهم الأثير: «يسقط حمد»، وخرجت مسيرات مشابهة من شوارع أخرى بالعاصمة قوات مرتزقة الداخلية عاجلت المسيرات بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، وللقنبال الصوتية بشكل مباشر على أجشاد المتظاهرين، وقامت باعتقال متظاهرين ومتظاهرات، وأظهرت صور متعددة اعتقال عدد من التظاهرين بطريقة مهينة وقاسية . كما تعرض عدد من الأهالي للاختناق وهم في منازلهم، في حين تم اقتحام منازل أخرى بحثا عن الثوار.

 
ورغم وجود طائرة هيلكوبتر عمودية لاكتشاف منابع المسيرات، تكررت المسيرات في الخروج بأسلوب الكر والفرّ، مما ساهم في إفشال محاولات المرتزقة في وأد المسيرات. تكرر الأمر: كرّ ثم فرّ، اعتقالات، انتهاكات، وتعود المحاولات ثانية. استمرّ الأمر حتى المساء، انتهى وقت الصلاة، لتعود المسيرات تخرج بشكل مفاجيء، ساعات من الإصرار لم تنتهي في المنامة، لتنفجر احتاجات مساندة للثوار في بلدات ممتدة على طول البلاد وعرضها.

بالنتيجة نفّذ ائتلاف شباب الثورة فعاليته، ووسّعها قبل وبعد ابتداء فعالية العاصمة، المشاركون تحدثوا عبر حساباتهم على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» عن نجاح فعالية: جمعة الكرامة. لقد نفّذوا كلمة نبيل والائتلاف: عليكم بالمنامة.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus