تقرير «التكيف الاستراتيجي» لواشنطن في الشرق الأوسط: يجب إنهاء العنف في البحرين وإطلاق المعتقلين وتدشين حوار مع المعارضة

2013-01-26 - 7:41 ص


مرآة البحرين: في تقريره حول "التكيف الاستراتيجي" للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، رأى "مركز الأمن الأميركي الجديد" أن البحرين "قامت ببعض الإصلاحات ولكنها تعتبر أقل بكثير من أن تحقق المطالب المحلية والإقليمية من أجل الإصلاح".

وأضاف تقرير المركز المقرب من إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما أن "الولايات المتحدة يجب أن تطالب البحرين بإنهاء إجراءات العنف الصارمة وإطلاق قيادات المعارضة وتدشين حوار سياسي مع المعارضة، وإزالة القيود عن الإعلام والإنترنت وتطبيق توصيات تقرير بسيوني".

وبحسب التقرير الذي نشره الناشط البحريني عبد المجيد البلوي على موقعه على الإنترنت، فإن "الروابط الإيرانية محدودة لدى الجزء الأغلب والشيعة البحرينيين ينتمون إلى الهوية العربية البحرينية ويلتزمون بأجندة بحرينية، ولكن كلما فقدت القوى المعتدلة مصداقيتها فان القوى المتطرفة تكسب المزيد من الفرص".

وتابع التقرير "في البحرين ببساطة لن تستطيع استعادة الاستقرار السابق من دون إجراءات تكاملية سياسية واقتصادية واجتماعية، 
وعلى الولايات المتحدة أن تؤكد وتشدد على منع استخدام معدات أميركية للقمع الداخلي مع ربطها أية صفقات أسلحة جديدة بالإصلاح السياسي والأمني". 

ورأى التقرير أن "الضغط للإصلاح لن يكون سهلاً حيث أن نفوذ الولايات المتحدة محدود، فالنظام البحريني أيضا لديه نفوذه باستضافة الأسطول الخامس وبقيادتها للتدخل الخليجي في البحرين ومعارضتها العلنية لواشنطن، فإن موقف السعودية أصبح أكثر وضوحاً"، فـ"ما لم تضغط الولايات المتحدة إلى أقصى حد يناسب أن واشنطن ترى أن مصالحها سوف تخدم بشكل أفضل عبر أولوية الإصلاح السياسي، فإنها سوف تدمر النفوذ الذي تملكه".

وذكر التقرير أن "على الولايات المتحدة أن تكون مستعدة لخطة طوارىء للمكان الذي سوف تحرك إليه الأسطول الخامسـ في اللحظة التي يصبح فيها وجود القوات الأميركية في البحرين متعذر الدفاع عنه نتيجة للإضطراب المنتشر في البحرين".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus