«مركز البحرين لحقوق الإنسان»: المصور المعتقل أحمد حميدان تعرض للتعذيب النفسي ومنع من الإتصال بمحاميه

2013-01-26 - 9:46 ص


مرآة البحرين: قال "مركز البحرين لحقوق الإنسان" إن المصور المعتقل أحمد حميدان (25 عاما)، الذي اختطفه رجال أمن في ملابس مدنية في 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تعرض للتعذيب النفسي ويعتقد أنه سبب له انهيارا عصبياً. 

وأوضح المركز، في بيان، أن عائلة حميدان، ثاني أكثر المصورين العرب الحاصلين على جوائز في مسابقات التصوير الفوتوغرافي، أكدت أن حميدان أجبر على الوقوف في غرفة باردة جداً لساعات وهو مكبل اليدين ومعصوب العينين، وأجبر وهو معصوب العينين ومكبل اليدين في "إدارة التحقيقات الجنائية" على حمل جسم غريب وقال له المحققون أنه قنبلة موقوتة معدة للانفجار"، لافتا إلى أن "الجسم الغريب بقي في يديه لساعات حيث يتم مراقبته باستمرار خلال ذلك الوقت ويتم الصراخ عليه فيما لو تحرك ولو بمقدار أنمله".

وأضاف البيان أن "حميدان أبلغ عائلته أنه أثناء استجوابه أجبر على الاعتراف بارتكاب جريمة يدعي أنه لم يرتكبها، وقد هدده المحققون بأنه سوف يتم اتهام إخوته بجرائم إذا لم يقم بالاعتراف، وقام المحققون بتسمية إخوته كما قاموا باختيار تهم عشوائية هددوا بتلفيقها ضدهم".

وذكّر بأن تقرير لجنة "تقصي الحقائق" أشار إلى أنه في 8 مايو/أيار 2011 ذهب المعتقل إلى المحكمة حيث تعرض للشتم والتحرش الجنسي في السيارة في الطريق إلى هناك، وقد اقتيد إلى جانب المحكمة وذلك لـ"الإعدام"، حيث قال له الحارس: "لقد مر وقت طويل منذ القيام بإعدام أي شخص". ولفت البيان إلى أن بعض من التهم التي اعتقل بسببها حميدان تشمل "التظاهر غير القانوني" و"استخدام العنف للإعتداء على الشرطة وتخريب الممتلكات العامة" خلال التظاهرات في منطقة سترة. 

ونقل البيان عن عائلة حميدان قولها إن إبنها "مصور معروف وعضو في عدد من الجمعيات، وهو لا يرتدي القناع أو يخفي هويته عندما يقوم بالتقاط الصور لأنه يعتقد أن لديه الحق في ممارسة عمله في التوثيق وحبه للتصوير الفوتوغرافي"، مؤكدا أن سلامة "منع من الاتصال بمحاميه، إلا أنه اعتبارا من 19 يناير/كانون الحالي كان محاميه حاضرا أثناء الاستجواب، وكان من المقرر أن يجتمع أحمد مع محاميه في المحكمة في 17 يناير ولكن السلطات لم تقم بنقله إلى هذا الاجتماع".

وشدد "مركز البحرين لحقوق الإنسان" على أن "الاعتقال التعسفي لحميدان مرتبط فقط بعمله كمصور ونشاطه المشروع في توثيق الاحتجاجات وهجمات الشرطة"، مطالباً السلطات البحرينية بـ"إطلاق سراحه وغيره من المعتقلين المسجونين بسبب آرائهم وعملهم السلمي في مراقبة المظاهرات، فورا ودون قيد أو شرط".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus