اندلاع اشتباكات بين الشرطة والمعارضة في البحرين

2013-01-26 - 9:49 ص


المنامة ـ « د. ب. ا»: اندلعت اشتباكات في العاصمة البحرينية المنامة أمس الجمعة بينما حاول المؤيدون لجماعات معارضة بارزة في البلاد تنظيم مسيرة.

وجرى اعتقال عدد من الأشخاص بينهم عضو إداري في جمعية الوفاق المعارضة. وأصيب عدد من المتظاهرين بجروح طفيفة بينما أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت لتفريق المحتجين.

وأغلقت السلطات الطرق الرئيسية المؤدية إلى موقع الاحتجاج ونشرت شرطة مكافحة الشغب والكلاب لمنع تنظيم الاحتجاج. وعاد المحتجون إلى تنظيم احتجاجات سريعة بداخل السوق القديم.

وأعلنت وزارة الداخلية أن المظاهرة التي دعت إليها جماعات المعارضة تحذير غير قانوني يستوجب تصرفا قانونيا. ووصفت المعارضة الرفض المستمر للسماح بتنظيم احتجاجات في العاصمة باعتباره غير قانوني وغير معقول واستمرت في خططها. واندلعت الاشتباكات قبل أسابيع من الذكرى السنوية الثانية لاندلاع الاحتجاجات المطالبة بالإصلاح في شباط/فبراير 2011 في البحرين.

وفي الوقت ذاته دعت وزارة الخارجية الروسية إلى استئناف الحوار بين الحكومة والمعارضة في البحرين تدريجيا.

ونقلت وكالة "ايتار-تاس" الروسية للأنباء أمس الجمعة عن ألكسندر لوكاشيفتش الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية قوله: "إن حكومة البحرين وجزءا من قوى المعارضة يظهران في الفترة الأخيرة التوجه البناء نحو المضي قدما للقاء أحدهما الآخر".

وذكرت أن تصريح لوكاشيفتش جاء ردا على بيان قيادة مملكة البحرين حول استئناف الحوار الوطني العام في البلاد قريبا.
ودعت وزارة العدل البحرينية الأربعاء ممثلي الجمعيات السياسية والمستقلين من مكونات المجتمع السياسي في البحرين لاستكمال حوار التوافق الوطني في المحور السياسي.

وأكدت وزارة العدل، وهي الجهة المشرفة على الجماعات السياسية، أنها أجرت اتصالات مع عدد من الجماعات السياسية الممثلة للتجمعات السياسية الرئيسية من أجل تسمية ممثلين عنهم للمشاركة في الحوار الوطني وترتيب عقد أول اجتماع جماعي بين مختلف المكونات بهدف إيجاد التوافق على جدول الأعمال للحوار السياسي.

وكانت المعارضة في البحرين أطلقت قبل أيام مبادرة للحوار، مع اقتراب ذكرى اندلاع الاحتجاجات في البلاد قبل عامين في شباط/فبراير.

وقال لوكاشيفتش :" نتابع باهتمام تطور الأحداث في المنطقة".

وذكر أن موسكو "تصر كالسابق على أن يتم إصلاح المجتمع بالوسائل السلمية حصرا عبر الحوار الوطني الواسع العام بمشاركة جميع القوى السياسية المعنية".

وأضاف قائلا إن الجانب الروسي سيواصل الاتصالات مع قيادة المملكة وممثلي أوساط المعارضة مع " الدعوة بحزم إلى تسوية القضايا السياسية الداخلية عبر الحوار وإجماع الرأي الوطني لصالح جميع أبناء البحرين".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus