«منتدى البحرين لحقوق الإنسان»: تصريحات وزير خارجية عُمان تناقض تأييد السلطان قابوس للحراك المطلبي في البحرين

2013-02-01 - 12:19 م


مرآة البحرين (خاص): أدان "منتدى البحرين لحقوق الإنسان" التصريحات الصادرة عن وزير خارجية سلطنة عُمان يوسف بن علوي حول حق استخدام السلطات البحرينية للغاز المسيل الدموع، برغم تورطها بانتهاكات كثيرة من جراء الاستخدام المفرط له.

واعتبر المنتدى، في بيان اليوم، أن "هذا التصريح يتنافى ومواقف السلطان قابوس السابقة بخصوص مشروعية الحراك المطلبي في البحرين"، مذكّرا بأن "السلطات البحرينية تورطت بقتل ما يزيد على 40 مواطنا بحرينيا كان بينهم أطفال رضع ورجال كبار في السن وجرح العشرات، من جراء استخدامها للغازات السامة أثناء قمع الاحتجاجات السلمية، أو مداهمتها للبيوت بشكل غير قانوني، وأثناء تنفيذها لسياسة العقاب الجماعي في المناطق والقرى".

وأضاف أن "السلطات البحرينية تستخدم الغازات السامة المحرمة دوليا للتهرب من الملاحقة القضائية، برغم توقيعها على اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية، الأمر الذي يستدعي حراكا من الهيئات والمنظمات الحقوقية الدولية لمنع الحكومة البحرينية من استيراد هذا النوع من الأسلحة".

وشدد المنتدى على أن "قوانين الأنظمة الديمقراطية تسمح بتدريب قوات الأمن على استخدام القنابل المسيلة للدموع وعدم اطلاقها إلا في حالات الضرورة، مع مراعاة المعايير القانونية المحددة لهذا الغرض".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus