خليل: يجب أن يخرج الحوار في صيغ دستورية تذهب إلى الاستفتاء

2013-02-03 - 6:30 م


مرآة البحرين: أكد رئيس كتلة "الوفاق" النيابية المستقيلة عبدالجليل خليل أن "المعارضة تصر هذه المرة أن تكون العائلة الحاكمة ممثلة في هذا الحوار كطرف مفاوض وليس كطرف منظر أو منظم للحوار".

وأوضح خليل في مقابلة مع إذاعة "صوت روسيا" أن "ما يريده الشعب البحريني اليوم هو تقاسم الصلاحيات مع العائلة والسلطة، وإذا لم تكن السلطة موجودة فهل تحاور من لا يملك السلطات ومن لا يقدم شيئا للشعب؟". ولفت إلى أن "الحوار المقبل إذا كان جادا يجب أن يخرج في صيغ دستورية تذهب إلى الاستفتاء، فلا يمكن أن يحصل في الحوار السابق وأن يخرج بتوصيات فقط، والملك يختار من هذه التوصيات ما يريد".

وشدد على ضرورة وجود "جدول زمني وأن تكون هناك لجنة تشكل من جميع الأطراف تعمل على تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه في الحوار"، مشيرا إلى أن "المعارضة أرسلت رسالتها قبل أسبوع وحتى اليوم لم نستلم رداً من الحكومة، وبالأمس تم إخبارنا بأن وزير العدل مستعد للجلوس مع قوى المعارضة من أجل دراسة الاسس التي طرحتها المعارضة".

وقال خليل إنه "إذا أريد لهذا الحوار أن ينجح فلا بد أن يتوقف الحل الأمني حتى يتحرك الحل، فلا يمكن أن تطالب بحوار في حين الحل الأمني ما زال يعتقل وما زال يستخدم الغازات المسيلة على الجماهير في بيوتهم، وما زالت المحاكمات تعاقب قوى المعارضة، ونشطاء حقوق الإنسان ما زالوا خلف السجون".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus