خبيرة في الشؤون الخليجية: السلطة والمعارضة يحاولان اختبار نوايا بعضهما وأسس الحوار هشة جداً

2013-02-09 - 10:12 ص


مرآة البحرين: رأت الخبيرة في الشؤون الخليجية في مجموعة الأزمات الدولية "إنترناشيونل كرايسس غروب"، كلير بوغران، أن كلا من الطرفين في البحرين "يحاول اختبار نوايا الآخر"، معتبرة أن "أسس الحوار هشة جداً والمواقف التي ينطلق منها الطرفان متباعدة كثيرا".

وقالت بوغران لـ"فرانس برس" إن المعارضة البحرينية "متشائمة جدا لكنها لا تريد أن تقوم بخطوة ناقصة تحملها، مرة جديدة، مسؤولية الفشل"، مشيرة إلى أن "الوضع متوتر جدا في البحرين مع اقتراب ذكرى 14 شباط/فبراير، لكن الحكومة تبدو في موقع أقوى لأنها استطاعت أن تسيطر على الوضع خلال سنتين".

ولفتت إلى أن "احتمالات خروج التظاهرات اليومية عن السيطرة كبيرة، وفي هذه الحالة فإن السنة سينسحبون على الأرجح من الحوار، بينما ستخسر المعارضة الشيعية السياسية المطالبة بالإصلاح مزيدا من الشرعية أمام المعارضة المتشددة المطالبة بكل وضوح باسقاط النظام".

من جهته، قال القيادي في جمعية "الوفاق" خليل المرزوق "موقفنا الثابت هو أننا مستعدون لحوار جاد يخرج البحرين من محنتها وليس لحوار تضييع الوقت"، مندداً برغبة السلطات "إحراج المعارضة عبر الإظهار بأنها هي من ترفض الحوار"، معتبرا أن ذلك "يظهر بانه ليس لدى السلطة رغبة فيه".

وأضاف "نريد تحديد اجندة وتحديد آليات جديدة غير تلك التي أوصلت إلى فشل في المرة الماضية. إذا كان التفاوض مرفوض في الآليات والشكل فما بالك بالسقوف"، أي التفاوض في المطالب السياسية الرئيسية للمعارضة.

وشدد على "أن التحرك الشعبي سيستمر ولا علاقة له بالحوار، هذا حق مقدس للشعب، أما من يتهم المتظاهرين بأنهم يعرقلون الحوار فالأجدر به أن يسأل الحكومة لماذا تستمر باستخدام القتل والعنف وسجن المعارضين بالمؤبد".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus