الآلاف يتظاهرون جنوبي المنامة غداة انطلاق أولى جلسات الحوار بين الحكم والمعارضة

2013-02-10 - 5:11 م


مرآة البحرين: تظاهر آلاف البحرينيين اليوم في سترة غداة انطلاق الجلسات الأولى من حوار «التوافق الوطني» بين الحكم والمعارضة، مجددين مطالباتهم بالتغيير والتحول نحو الديمقراطية.

وردد المتظاهرون شعارات تطالب برحيل الحكومة الحالية التي اعتبروها «فاقدة للشرعية»، وأكدوا على عدم التراجع عن المطالب الشعبية التي رفعها شعب البحرين منذ 14 فبراير / شباط 2011.

وتأتي التظاهرة ضمن برنامج التصعيد الشعبي المتزامن مع الذكرى الثانية لانطلاق الثورة في 14 فبراير/ شباط.

في هذا السياق، فقد أكدت قوى المعارضة الوطنية في البحرين أن «الغالبية السياسية من شعب البحرين باقية في الساحات وأن جماهير الشعب لن تتراجع ولن تعود للبيوت إلا بتحقيق المطالب الواضحة والتي أعلنت مراراً ويفهمها الجميع، في تحقيق ديمقراطية حقيقية كباقي شعوب العالم، تكون فيها الكلمة الفصل للشعب وهو سيد القرار».

وشددت قوى المعارضة في البيان الختامي للتظاهرة "الشعب قرر الغيير" على أن «أي حوار يجري أو أي مناورة، لن تغير من وجود شعب البحرين في الميادين والتظاهر وساحات المطالبة، فالجماهير التي نزلت للشوارع في يوم 14 فبراير/ شباط 2011 لن تغادرها إلا بتحقيق مطالبها مهما طال الزمان أو قصر».

ورأت أن «شعب البحرين على قدر من الوعي بحيث لا يمكن استغفاله، ولا يمكن الالتفاف على مطالبه».

ولفتت إلى أن «مطالب شعب البحرين ليست استثناءاً من بقية شعوب العالم التائق إلى الحرية والكرامة، وهي مطالب من صميم الحق الإنساني الطبيعي، في نيل ديمقراطية حقيقية تدفع بالبحرين لقيام دولة حقيقية وتحقق الاستقرار الدائم وتعطي الحق لشعب البحرين كونه سيد القرار ومصدر جميع السلطات بأن يدير شؤون بلاده بنفسه».

واعتبرت أن «استمرار المنهجية الأمنية في التعاطي مع المطالب الشعبية لن تجلب خيراً للبلاد وسوف تعقد الحل السياسي أكثر فأكثر، وهي منهجية لا تعكس جدية في الحل، واستمرار التعديات والانتهاكات يدفع بالأمور إلى مزيد من التعقيد، وهو ما يتحمل النظام مسؤوليته الكاملة» على حد تعبيرها.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus