صحافة محلية: واشنطن تدعو إلى «حوار جاد وطرح أفكار بناءة».. و«ائتلاف الجمعيات»: نتفق والمعارضة حول ضمانات لتنفيذ المخرجات

2013-02-12 - 9:02 ص


مرآة البحرين (خاص): أبرز معظم الصحف البحرينية الصادرة اليوم الثلثاء ترحيب واشنطن أمس الإثنين بـ"الحوار الوطني" الذي انعقدت جلسته الأولى أمس الأول الأحد.

وذكرت الصحف أن وزير الخارجية خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة تلقى أمس مكالمة هاتفية من مساعدة وزير الخارجية لشئون الشرق الأدنى في الولايات المتحدة، إليزابيث جونز، نقلت خلالها "تهنئة الإدارة الأميركية بانطلاق حوار التوافق الوطني مساء الأحد".

وجددت جونز الدعوة إلى جميع الأطراف إلى "المشاركة في حوار جاد لطرح أفكار بناءة لما قد تواجهه مسيرة الإصلاح في البحرين من تحديات"، مؤكدة دعم بلادها "للخطوات الإصلاحية التي تخطوها البحرين بقيادة الملك".

وأضاءت صحيفة "الوسط" على تصريح المتحدث الرسمي باسم "ائتلاف الجمعيات السياسية" (ائتلاف الفاتح) أحمد جمعة، بأن "الجمعيات المنضوية في الائتلاف تتفق مع مطالب الجمعيات السياسية الست بضرورة توفير ضمانات لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، وفي الوقت ذاته تُطالب بضمانات أخرى كذلك فيما يتعلق بموضوع العنف".

وأوضح جمعة في مقابله مع "الوسط" أن الجمعيات المنضوية في "الائتلاف" ستُقدم خلال ثاني جلسات حوار التوافق الوطني المقررة غداً (الأربعاء) ورقتها التي تتضمن مشروع الحل لأزمة البحرين"، منبهاً إلى أن الورقة "تحمل مطالب بتوفير ضمانات من السلطة وكذلك من المعارضة على نقاط عدة مُلحّة"، نافياً في الوقت ذاته أن "تتضمن هذه الورقة تقديم أي تصورٍ جديدٍ لشكل النظام السياسي في البحرين".

من جهته، شدد الأمين العام لجمعية "المنبر التقدمي" عبدالنبي سلمان على ضرورة أن "تُبادر الحكومة إلى طرح مشروعها السياسي ضمن جلسات الحوار الوطني، وخصوصاً أن المعارضة طرحت مشروعها بهذا الخصوص".

وذكر سلمان أن "المعارضة تنتظر إجابات على تساؤلاتها وسيحضر وفد منها غداً للحصول على إجابة على التساؤلات، ولابد أن نقتنع بأجندة الحوار".

من ناحيتها، اهتمت صحيفة "الوطن" بحديث ممثل "ائتلاف الجمعيات" في حوار التوافق خالد القطان بأن ما تم الاتفاق على أن ما يجري هو "حوار وليس تفاوضاً"، مضيفا أن "النقاط المطروحة للنقاش تتم بالتوافق وهو ما يمنع الاستقطاب بين مختلف الأطراف".

وأوضح القطان أن "الآليات لم تقر بشكل نهائي وإنما عرضت الجمعيات الست ورقتها التي كانت تنتظر رد وزير العدل فيها، والذي فضل بدوره أن يكون رأي الجميع بدلاً من رأيه الشخصي، مشيراً إلى أن أحد أعضاء تحالف الجمعيات الست المعارضة ذكر على هامش الجلسة أنه لو تم التوافق على  في المئة  من مطالب الجمعيات فإن ذلك أمر جيد"، مشيرا إلى أن "الائتلاف" ليس لديه تحفظ على أي قضية فيما عدا الثوابت الوطنية".

من جانبه، قال رئيس "تجمع الوحدة الوطنية" الشيخ عبداللطيف آل محمود إن "ما يتم التوافق عليه يجب أن يترجم على أرض الواقع، والجلسات الأولى للاتفاق حول الآليات قد تستغرق جلستين أو ثلاث أخريات"، مشدداً على أن "الائتلاف دخل إلى الحوار بقلب مفتوح، وعينه على حماية مصالح البحرين ومنع أي تدخل أجنبي والبناء على مكتسبات الوطن".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الثلثاء:
  • "الوسط": "ائتلاف الفاتح": نتفق مع الحاجة لضمانات لتنفيذ مخرجات الحوار... والمعارضة تُطالب السلطة بمشروع سياسي
  • "الوسط": الإدارة الأميركية تدعو الأطراف البحرينية للمشاركة في حوار جاد
  • "الوسط": الاتحاد الأوروبي: نأمل أن يلبي الحوار التطلعات المشروعة لجميع البحرينيين
  • "الوسط": سلمان: المعارضة قدَّمت مشروعها السياسي... وننتظر مشروع الحكومة
  • "الوسط": السجن بين 3 و5 سنوات لمتهمين بـ "الشغب وحيازة مولوتوف"
  • "الوسط": تمام: سياسة التمييز في "القطاع الصحي"مستمرة... الملا: لابد من محاسبة من قام بالانتهاكات ضد "الكادر الطبي"
  • "الوسط": شركات الخرسانة البحرينية تكافح للبقاء
  • "أخبار الخليج": في اتصالات تلقاها النائب الساعاتي أمريكا وروسيا تؤكدان دعمهما للحوار
  • "أخبار الخليج": أمريكا والاتحـــــــــــــــاد الأوروبي يرحبان بالحــــــــوار الوطني
  • "أخبار الخليج": كتلة البحرين النيابية تحذر من ارتفاع الدين العام
  • "الأيام": واشنطن تهنئ بانطلاق الحوار
  • "الأيام": الاتحاد الأوروبي يرحب باستئناف الحوار الوطني
  • "الأيام": المتهم الأول ضرب شرطيًا بزجاجة مكسورة في رقبته.. إدانة 10 متهمين بتهم التجمهر وحيازة مولتوف
  • "البلاد": مؤكدة دعمها للخطوات الإصلاحية في البحرين.. الولايات المتحدة ترحب بالحوار وتدعو الجميع للمشاركة
  • "البلاد": أشتون دعت لعدم التحريض على العنف ونبذه.. الاتحاد الأوروبي: الحوار طريق المصالحة
  • "الوطن": الأجواء أزاحت الضبابية وانعكست إيجاباً على المراقبين.. ممثلو الائتلاف: الجلسة الأولى توافقت على "حوار" وليس "تفاوضاً"
  • "الوطن": الجلسة الثانية لاستكمال حوار التوافق الوطني تنعقد غدا بمشاركة كافة الأطراف


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus