عشرات الجرحى وشهيد وتوعُّد بـ«جولة ثانية».. تظاهرات ومواجهات في البحرين في ذكرى الثورة

2013-02-14 - 10:57 ص


مرآة البحرين: شهدت مناطق وقرى عدة في البحرين اليوم الخميس تظاهرات إحياءً للذكرى الثانية لانطلاق الثورة البحرينية، قمتعها قوات الأمن مستخدمة الرصاص الإنشطاري (الشوزن) والغازات مسيلة الدموع، ما أدى إلى سقوط عشرات الجرحى واستشهاد فتى في منطقة الدية، في حين وقعت مواجهات بين القوات وشبان أغلقوا الطرقات في المؤدية إلى العاصمة وعدد من المناطق.

وقد نعت جمعية "الوفاق"، في بيان اليوم، الشهيد علي الجزيري (17 عاماً) من منطقة الدية الذي استشهد بعد إصابته بالرصاص الانشطاري (الشوزن) المحرم دولياً في بطنه ورئته ومناطق متفرقة من جسده، وتم نقله إلى المستشفى حيث استشهد بعد تعذر إنقاذه بسبب شدة الإصابة.

وقالت وزارة الداخلية على حسابها على "تويتر" إن "غرفة العمليات الرئيسية تلقت بلاغا من مستشفى السلمانية يفيد باحضار مصاب وعقب ذلك تبين أنه توفي، وقد تم إبلاغ النيابة العامة بالواقعة"، من دون الإدلاء بأية تفاصيل حول كيفية وفاته.

وتطاهر مئات المواطنين في القرى القريبة من المنامة منذ ساعات الصباح الأولى الخميس، وقاموا قطع الطرقات المؤدية إلى العاصمة، وذكر شهود أن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع وسلاح "الشوزن" لتفريق المتظاهرين، ما أدى إلى إصابة العشرات بجروح مختلفة.

واستمرت المواجهات حتى بعد الظهر وتوعد الناشطون عبر الانترنت بـ"جولة ثانية" من الاحتجاجات في وقت لاحق اليوم. وفي بلدة السنابس الأقرب إلى موقع "دوار اللؤلؤة"، نزل المواطنون إلى الشوارع مرددين شعارات مناهضة للنظام وأقدموا على اغلاق الطرقات، ففرقتهم الشرطة ومنعتهم من التوجه إلى منطقة الدوار.

وفي قرى باربار والبلاد القديم وسترة، نزل المتظاهرون منذ ساعات الفجر الاولى إلى الشارع رافعين أعلام البحرين، في حين أقدم المتظاهرون الشباب في قرى عدة على إغلاق الطرقات بمستوعبات النفايات المحترقة وبالإطارات المشتعلة وجذوع الأشجار. كما أظهرت صور نشرها المتظاهرون على الانترنت إحراق سيارات في عدد من القرى، قالوا إنها سيارات "ملغية"، أي ممنوعة من السير.

ونقلت وكالة الانباء البحرينية "بنا" عن رئيس الامن العام اللواء طارق الحسن قوله، في بيان، إن "السلطات ستتخذ إزاء الدعوات إلى الإضراب "الاجراءات الأمنية والقانونية كافة تجاه كل ما من شأنه تعطيل مصالح الناس وتهديد أمن واستقرار الوطن".

المصدر: "فرانس برس"


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus