تقرير لـ«مرصد حماية المدافعين عن حقوق الإنسان»: انتهاكات قضائية خلال محاكمة نبيل رجب

2013-02-14 - 4:40 م


مرآة البحرين: خلص تقرير لـ"مرصد حماية المدافعين عن حقوق الإنسان"، عرض فيه نتائج بعثة مراقبة قضائية أجريت أثناء محاكمة الاستئناف الخاصة برئيس "مركز البحرين لحقوق الإنسان" المعتقل نبيل رجب، خلص إلى وجود جملة من الانتهاكات للحق في المحاكمة العادلة، كانت قد شابت العملية القضائية.

وأكد التقرير أن "رجب المعتقل في سجن "جو" حيث يمضي عقوبة السجن لمدة عامين يعاني من مضايقات قضائية لمجرد مطالبته بالحق في التجمع السلمي في البحرين ولممارسته هذا الحق"، مضيفا "تم استهداف رجب بسبب جهوده التي لا تكل الهادفة لإلقاء الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة في البحرين، لا سيما منذ بداية الانتفاضة الشعبية في البحرين في فبراير/شباط 2011".

وروى التقرير تفاصيل زيارات أربع بعثات أوفدها المرصد إلى المنامة بين سبتمبر/أيلول وديسمبر/كانون الأول 2012 لمراقبة جلسات محاكمة رجب. البعثات، وأظهر أن "المحاكمة في طور الاستئناف ضده لم تلتزم بالمعايير الدولية للمحاكمة العادلة".

وذكر التقرير أنه "برغم أن السلطات البحرينية أعلنت التزامها في مناسبات عدة بتنفيذ التوصيات الصادرة عن اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق بما في ذلك إخلاء سبيل جميع سجناء الرأي، فما زال السيد نبيل رجب محتجزاً، وهو في السجن برفقة مجرمين جنائيين برغم أن أغلب سجناء الضمير الآخرين محتجزين معاً في وحدة منفصلة".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus